الطب

كيفية بزوغ الأسنان لدى الأطفال

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كيفية بزوغ الأسنان لدى الأطفال الطب

تعد عملية البزوغ والعوامل الرئيسية المسؤولة عن هذه العملية غير مفهومة تماما رغم العديد من النظريات التي شرحت هذه العملية.

ومن هذه النظريات الحركة المحورية للسن تكون في نمو مستمر في النمو الطولي نتيجة نمو الجذر الطولي وفي العظم الفكي ونمو العاج واللب المحبوس ضمن غلاف من النسيج الصلب.

 

وهناك نظرية أخرى تقوم إن البزوغ يقع تحت السيطرة الهرمونية وأن عملية البزوغ تتأثر بهرمون النمو للغدة النخامية وهرمون الغدة الدرقية.

وأخرى تقول إن الأسنان تبدأ في البزوغ في الوقت الذي تكتمل فيه التيجان في النمو (شكل 9) حيث إن الوقت الفاصل بين إكتمال التاج وبدء تحرك السن ووصوله إلى الأطباق التام يقدر بخمس سنوات تقريبا للسن الدائمة.

 

الاختلاف في تسلسل بزوغ الأسنان

يحدث البزوغ عادة في الأسنان اللبنية بالتسلسل الآتي:

القاطع السفلي الأول، القاطع العلوي الأول، القاطع السفلي الثاني، القاطع العلوي الثاني، الطاحن الأول، الناب، الطاحن الثاني.

أما تسلسل الأسنان الدائمة فهو الطاحن الأول، القاطع الأول والثاني السفلي، القاطع العلوي الأول والثاني، الناب السفلي، الضاحك الأول والثاني، الناب العلوي، الطاحن الثاني، الطاحن الثالث (شكل 9)

 

يكون بزوغ القواطع السفلية في الأسنان الدائمة ناحية اللسان مع بقاء القواطع المؤقتة مصدر قلق للوالدين رغم كون الجذور قد خضعت عادة للإمتصاص.

ولذلك يجب أن ينظر إلى ذلك على أنه أمر طبيعي، ويلاحظ ذلك عند الأطفال الذين توجد فراغات بين قواطعهم المؤقتة.

وكثيرا ما تبدوا القواطع الدائمة السفلية عندما تبزغ مائله. إلا أن حركة اللسان والشفاه سوف تصحح هذا الوضع خلال أشهر قليلة ومن المهم أن تبزغ الناب السفلية في الأسنان الدائمة قبل بزوغ الضاحك الأول والثاني حتى يمنع ميل القواطع ناحية اللسان.

 

والجدول التالي يوضح موعد البزوغ في الأسنان الدائمة

 

وقد تتساءل الأم عن موعد تسنين طفلها، ولماذا تأخر تسنينه وهل هناك ما يؤخره. .

والجدول التالي يوضح موعد التسنين وكذلك موعد سقوط الأسنان اللبنية:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق