الحيوانات والطيور والحشرات

كيفية انتشار الثدييات بين قارات الأرض

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الثدييات قارات الأرض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

منذ 40 مليون سنة خلت كانت قارات الأرض قد انفصلت إلى حد كبير إلى الحال، التي هي عليها اليوم.

لكن مع بعض الاختلافات، وقد انتشرت الثدييات في كل القارات، وهيمنت على الحياة على اليابسة في كل مكان، ولجأت مجموعة من الثدييات وهي الحيتان إلى الحياة في البحر.

عجّل نموُّ المناطق العشبية وتراجُع الغابات في الفترة الميوسينية (Miocene Epoch) منذ 24 – 5 (م.س.خ( التغّير في أجسام آكلات العشب (herbivores)، ونشأت لها أرجل أسرع لتسبق آكلات اللحم (carnivores) جرياً في الفضاء المفتوح، تطورت أجهزتها الهضمية أيضاً لتتكيف مع الحشائش الجديدة القاسية.

انفصلت أميركا الجنوبية عن بقية العالم على امتداد فترة طويلة من العصر الثالث (Tertiary Period) منذ 65 – 2 (م.س.خ).

 

أدّى انعزال أميركا الجنوبية، مثلما هي الحال في أستراليا، إلى تطور أنواع معيّنة من الثدييات هناك وليس في أي مكان آخر.

والفرق الرئيس بين هاتين القارتين هو أن أميركا الجنوبية ضمت حيوانات ثديية مشيمية (placental) بالإضافة إلى الجرابيات (marsupials).

شملت الثدييات المشيمية في أميركا الجنوبية الكسلان الأرضي (ground sloth) العملاق وقوارض (rodents) ضخمة بحجم الدببة.

كان " المدرّع البائد المنحوت الأسنان" (Glyptodonts) عملاقاً عاش في جنوب أميركا منذ 5 ملايين إلى 11 ألف سنة خلت، وكان لهذا المدرّع أو الأرمَديل (armadillo) درع مقببة الشكل، وذيل مدرّع انتهى بهراوة شويكة، وكان الذيلُ يسند جسمَه عند تراجعه إلى الوراء إلى رجليه الخلفيتين للدفاع عن نفسه أو للتزاوج.

 

كان للمدرّع البائد المنحوت الأسنان (Glyptodonts) فكّان قويان كذلك، وأسنان وجنية ضخمة قابلة للاستبدال على الدوام، خلافاً لمعظم الثدييات، وأتاحت له هذه الأسنان، الدائمة النمو، مضغ أقسى النباتات من دون أن تبلى أسنانها.

أعاد تشكيل برزخ بنما (وهو لسان من اليابسة) وصْل أميركا الجنوبية بأميركا الشمالية منذ نحو 3 ملايين سنة خلت.

وارتحلت الكثير من ثدييات أميركا الجنوبية شمالاً، وحقق بعضها نجاحاً في مواطنها الجديدة مثل خنزير غينيا (guinea pigs)، والمدرّع أو الأرمديل (armadillos)، والشيهم (porcupines).

وهناك حيوانات أخرى تشمل المدرّع البائد المنحوت الأسنان (Glyptodonts) نفقت في نهاية المطاف، وقد يعود ذلك إلى تغير المناخ، أو لأن البشر اصطادوها إلى حد الانقراض.

 

كان "الوحش الكبير" (Megatherium) حيوانَ كسلان أرضي (ground sloth) عملاقاً – وهو نوع منقرض من الكسلان، الذي عاش منذ نحو 5 (م.س.خ)، وقد بلغ طوله 7 أمتار.

وكانت له ذراعان قويتان وضخمتان ومخالب ثقيلة استخدمها في جذب الأغصان وحتى في اقتلاع الجذور.

وكانت له أرجل خلفية قصيرة، وذيل قوي استخدمه مسنداً إضافياً عندما وقف على رجليه الخلفيتين ليبلغ أعلى الأغصان.

عاش وحش الكسلان الأرضي الكبير (Megatherium) في أنحاء من أميركا الجنوبية مثل بوليفيا والبيرو الحاليتين، وكان يمشي على براجم، أو مفاصل أصابع أطرافه الأمامية، وعلى جانب قدمي أرجله الخلفية.

 

أبعدَ حجمُ وحش الكسلان الأرضي الكبير (Megatherium) معظم الحيوانات المفترسة عنه، غير أنه تميز أيضاً بجلدٍ قاسٍ وفّر له دفاعاً إضافياً.

وتُظهر بقايا من جلد الكسلان الأرضي عُثر عليها في كهوف في أميركا الجنوبية أنه كان مقوّى بكتل صغيرة من العظم.

لأستراليا تاريخ طبيعي فريد لأنها غدت معزولة عن بقية الأرض منذ 40 مليون سنة تقريباً.

وتُعد معظم حيوانات أستراليا الأصلية الحيّة والمنقرضة من الجرابيات، وهي ثدييات تلد صغاراً ضئيلة الحجم يتطور نموها في جراب أمها الخارجي.

 

يعود تاريخ الجرابيات الأسترالية الأولى إلى الفترة الزمنية الأوليغوسينية (Oligocene Epoch) منذ 24 – 28 م.س.خ، لكن معظم المستحاثات تأتي من الفترة الميوسينية (Miocene Epoch) منذ 5 – 24 م. س.خ أو ما بعدها.

تُظهر الأحافير أن كنغراً عملاقاً هو القصير الوجه ذو السن الأمامية (Procoptodon) ووَمْبَت عملاقاً هو ذو السنّين المبكّرتين (Diprotodon) عاشا في أستراليا في الفترة الميوسينية (Miocene Epoch).

وافترس حيوانان جرابيان لاحمان هذين العاشبين العملاقين، وكان أحدهما الأسد الجرابي (Thylacoleo) والآخر هو النمر الجرابي الكلبي الرأس (Thylacinus ) الشبيه بالذئب.

كان حوت الباسيلوصور (Basilosaurus)، الذي ظهر نحو 40 مليون سنة خلت، من أسلاف الحيتان المعاصرة، وبلغ طوله 20 – 25 متراً كثلاثة أفيال تقف في طابور، وتغذى على حيوانات البحر مثل الأسماك الكبيرة والحبّار.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)
‫‪101 حقيقة لم تكن تعرفها عن الفضاء
ارك تومبسون الناشر White Owl 25 جنيه إسترليني غلاف مجلد فني
هل كنت تعلم أن يوم الأرض الحالي الذي يقل بقدر صغير فقط عن 24 ساعة، سيزداد طوله بقدر ساعة كاملة في مدة 140 مليون سنة من الآن؟ أو هل كنت تعلم أن المعادن تلتصق ببعضها في فراغ الفضاء؟ أو حتى أن بعض سحب الغاز في الفضاء تحتوي كمية من الكحول تكفي معظم سكان العالم لمدة بليون سنة؟
يمكن استكشاف هذه القائمة الممتعة والسهلة من الحقائق بأي ترتيب يرغب فيه القارئ. يمضي المؤلف تومبسون ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة