العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية التصرف أثناء نوبات غضب الأطفال حديثو المشي والأساليب المستخدمة لإطالة انتباههم

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كيفية التصرف أثناء نوبات غضب الأطفال أساليب إطالة انتباه الأطفال الأطفال حديثي المشي العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

يلجأ الأطفال لنوبات الغضب، لأنهم لا يمتلكون التعبير عن شعورهم بالضيق باستخدام الكلام، ولأن احتمالهم للضيق يكون قليلا، ولا يتصرف الأطفال هكذا بقصد تحقيق رغباتهم «مثلما يحدث في المراحل الأكبر سنا».

يتميز حديثو المشي بالتطرف في انفعالاتهم، ولا يستخدمون أسلوب الاحتجاج عما يرفضونه بأدب، ويصرخ الطفل ويرفس برجليه لأقل إثارة، وعليك التعامل بصبر مع نوبات غضب الطفل، ولا تحاكينه وتنفعلي أنت أيضا، وبحلم أظهري للطفل أن هذا الأسلوب لن يجعله ينال مراده.

 

من حسن الحظ، أن حديثي المشي أكثر استجابة وطاعة للمربيات من طاعتهم لوالديهم؛ ذلك لتأكدهم من محبة أمهم لهم، ولكونهم غير متأكدين.

ولا يستطيعون المخاطرة مع الأشخاص الآخرين. احتفظي دائماً بمرحك وانطلاقك عند حدوث هذه النوبات من الأطفال.

 

قصر مدة الانتباه

تمثل قصر مدة الانتباه لدى حديثي المشـي إحدى الصعوبات في التعامل مع مجموعة منهم، ويمتازون بسهولة إلهائهم عنك.

ويكون اهتمامهم وتركيزهم بالأشياء والأنشطة ضحلاً للغاية، ويكون العالم بالنسبة لهم العديد من الأشياء المثيرة، ولذلك فهم لا ينشغلون بشـيء محدد مدة طويلة.

يمكنك استغلال سهولة إلهاء الطفل لصالحك، خاصة الأطفال المزعجين، فإذا رغب الطفل بشدة في الحصول على شيء ما، فيمكنك لفت نظره إلى شيء مثير آخر.

 

هناك بعض الأساليب القليلة التي تستخدم لإطالة انتباه الطفل بضع دقائق قليلة:

1-أسلوب «البدء الفوري بممارسة النشاط»، بدلا من محاولتك النداء على الأطفال وتجميعهم ليجلسوا للاستماع لك، يمكنك الجلوس والمبادرة بممارسة ما تريدين تعليمه لهم.

في البداية سيراك طفلان أو ثلاثة، وسيأتون إليك، بعد ذلك سيأتي المزيد منهم للمشاركة في النشاط.

 

2- أغري الأطفال بشيء جديد غير مألوف، كأن تُحضري لهم شيئاً مختلفاً لم يروه في هذا اليوم من قبل، مثلا صندوق موسيقى لم يسمعوه من قبل، سيصيبهم بالسكون الفوري!

انظري إلى حقيبة المفاجآت المذكورة في الباب القادم، هذه تعمل مفعول السحر مع الأطفال.

 

3- نفذي مع مجموعات مكونة من عدد قليل من الأطفال (كل مجموعة على حدة) بعض الأنشطة الفنية.

ابدئي النشاط مع طفل واحد، وضعي الأقلام والورق أمام الآخرين لحين انتظار دورهم، (جهزي نشاطات أخرى للأطفال في أركان أخرى من الحجرة حسب رغبتهم.

يجب أن يمارس الأطفال الأنشطة حسب إرادتهم الحرة). أيا كان النشاط الفني مثل التلوين بالأصابع أو بالفرشاة أو اللهو بالصمغ الملون، فإن الأطفال لا يمارسونه لمدة طويلة، ويستفيد الأطفال المتفرجون باكتساب المران الذهني.

 

4- الانفراد بالأطفال يزيد الانتباه عند حديثي المشـي، فالطفل الذي يستحوذ على تركيز البالغ له وحده سيمارس النشاط لمدة طويلة، كأن تنفردي بأحد الأطفال غير المنتبهين لك أثناء قصك لهم قصة، لكي تقصيها له وحده وهو جالس في حجرك، وفي الغالب سيجلس معك فترة أطول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق