الكيمياء

كيفية اكتشاف الحمض الريبي النووي المنزوع الأكسجين

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء البيولوجيا وعلوم الحياة

1869 – اكتشاف الدنا (DNA)

تعرف الكيميائي السويسري «جوهان ميشر» على مادة محددة في نوى خلايا الدم البيضاء، وهي الحمض الريبي النووي المنزوع الأكسجين (ويُسمى اختصاراً الدنا أو الحمن، DNA). إلا أن أهمية هذا الاكتشاف ظل حبيس الأدراج لأكثر من خمسين سنة.

1929 – جزيء الدنا (DNA molecule)

في الولايات المتحدة الأميركية، برهن الكيميائي الروسي المولد «فيباس ليفين» أن جزيء الدنا يتركب من سلسلة من النيوكليوتيدات يتألف كل منها من السكر ومجموعة فوسفات وواحد من أربع قواعد، وهي الثيامين (T) والغوانين (G) والسايتوسين (C) والأدينين (A).

 

1950 – الأزواج القاعدية

Base pairs

في الولايات المتحدة الأميركية، اكتشف عالم الكيمياء الحيوية «إروين تشارغاف» أن القواعد مرتبة في أزواج وأن تركيب حمض DNA متطابق داخل النوع ولكنه يختلف ما بين الأنواع.

1952 – الشفرة الوراثية

Genetic code

أجرى عالمان أميركيان هما «آلفرد هيرشي» و«مارثا تشايز» تجربة أثبتا فيها أن جزيء الدنا DNA هو الوسيلة التي تنتقل عبرها المعلومات الوراثية. 1952 – تحليل حمض DNA في إنكلترا، حلل العالمان «موريس ويلكنز» و«روزالند فرانكلن» جزيء الدنا DNA باستخدام الأشعة السينية.

1953 – شكل حمض DNA

سمحت النتائج التي توصل إليها «ويلكنز» و«فرانكلن» للعالمين «كريك» و«واطسون» بتحديد شكل جزيء الدنا.

1965 – بروتينات الخلايا

تمكن عالم الكيمياء الحيوية الأميركي «مارشال نيرنبرغ» من فك شفرة الراموز الوراثي (حل الشفرة الوراثية) التي يتحكم الحمض الريبي النووي المنزوع الأكسجين من خلالها بإنتاج البروتينات داخل خلايا الجسم.

1983 – تفاعل البلمرة التسلسلي

اخترع الباحث الأميركي «كاري موليس» تفاعل البلمرة التسلسلي (Polymrase chain reaction, PCR)، وهو إجراء مخبري يسمح للعلماء بعمل نسخة مطابقة عن أجزاء صغيرة لجزيء الدنا DNA لملايين المرات في فترة زمنية صغيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق