الكيمياء

كيفية اختبار”الخواص الاستحلابية” على المستحضرات السائلة التي تستخدم رشاً

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

الخواص الاستحلابية المستحضرات السائلة الكيمياء

ومن أهم الخواص الاستحلابية الواجب دراستها قبل وبعد الخلط هي:

الاستحلاب الذاتي  Spontaneous emulsification (spontaneity) وهي القدرة علىتكوين مستحلب عند صب المركز القابل للاستحلاب على سطح الماء المستخدم في التخفيف دون الحاجة إلى رج المخلوط وطبقاً لحجم المستحلب المتكون.  قسمت القدرة الاستحلابية الذاتية إلى:

– استحلاب ذاتي رديء حيث يكون حجم المستحلب المتكون ذاتياً اقل من 50 سم3.

– استحلاب ذاتي مقبول حيث يكون حجم المستحلب المتكون ذاتياً بين 50 – 70 سم3.

– استحلاب ذاتي جيد حيث يكون حجم المستحلب المتكون ذاتياً بين 75 – 90 سم3.

– استحلاب ذاتي ممتاز إذا كان حجم المستحلب المتكون ذاتياً أكثر من 90 سم3.

ويتوقف الاستحلاب الذاتي على الوزن النوعي للمركز القابل للاستحلاب والقدرة على خفض التوتر البيني سطحي interfacial tension حيث يكون انتشار المركز القابل للاستحلاب جيداً بزيادة القدرة على خفض التوتر البيئي سطحي.

 

ثبات المستحلب emulsion stability: القدرة على بقاء المستحلب المتكون متجانسة بمرور الوقت.  ومن مظاهر كسر المستحلب (عدم التجانس) حدوث فصل زيتي أو كريمي أو مائي أو ترسيب بلورات صلبة ويفضل بقاء المستحلب المتكونة ثابتاً لفترة لا تقل عن ساعتين.

إعادة الاستحلاب re-emulsification: القدرة على إعادة استحلاب المستحلبات التي انكسرت (حدث بها إحدى صور الفصل سالفة الذكر).

 

القدرة على إنتاج الرغوة ومدى ثبات الرغوة المتكونة àoaming: يؤدي تكون الرغاوي إلى بعض المصاعب اثناء التطبيق الحقلي حيث تسبب الرغاوي في :

– صعوبة تحديد حجم محلول الرش داخل خزان الرش.

– فقد جزء من المادة الفعالة لأنه اثناء التقليب تطاير الرغاوي وتحمل معها جزءاً من المادة الفعالة والمواد المستحلبة.

– تقطيع وعدم انسياب سائل الرش خلال البشابير مما يسبب عدم تجانس توزيع سائل الرش على المساحة المرشوشة.

ولتقدير الخواص الاستحلابية يتبع الآتي:

 

المواد المطلوبة :

مخبار مدرج سعة 100 سم3 بغطاء زجاجي مصنفر

– ماصة 5 سم3.

-عينة من الماء المستخدم في عمليات التخفيف.

 

خطوات التقدير:

– يتم وضع 95 سم3 من ماء التخفيف في المخبار المدرج .

– باستخدام الماصة يتم صب 5 سم3 من مستحضر المبيد على سطح الماء الموجود بالمخبار.

– يقدر حجم المستحلب المتكون بعد إضافة مستحضر المبيد مباشرة، ويكون هذا مقياساً للاستحلاب الذاتي.

– يغطي المخبار بالغطاء الزجاجي المصنفر ويتم قلب المخبار بين راحتي اليدين ثلاثون دورة كاملة (180°) على مدى دقيقة واحدة.

– يترك المخبار على سطح أفقي صلب ويقدر حجم الرغوة المتكونة، ثم تقدر حجم الرغوة بعد خمسة دقائق اخرى لتوضيح مدى ثبات الرغوة.

– بعد ثلاثين دقيقة يتم فحص مدى تجانس مكونات المستحلبن ثم يفحص مرة أخرى بعد ساعة ثم ساعتين.

– في حالة حدوث فصل أو كسر أو ترسيب يتم إعادة قلب المخبار بنفس الأسلوب السابق ويعاد فحص المستحلب بعد نفس الفترات السابقة.

 

ملاحظات هامة:

– يفضل أن يكون الاستحلاب الذاتي ممتازاً.

– يعد المستحلب مرفوضاً وغير متوافق إذا حدث فصل زيتي مهما كانت نسبته.

– يجب ألا يزيد الفصل الكريمي بعد ساعتين عن 2 سم3.

– يجب ألا يزيد الفصل المائي عن 1 سم3 بعد ساعتين.

– الا يزيد حجم الرغاوي بعد الرج مباشرة عن 5 سم3 ولا يزيد حجم الرغوة بعد 5 دقائق عن 1 سم3.

– أن يكون إعادة الاستحلاب كاملاً عند حدوث أي مظهر من مظاهر الفصل .

* يفضل تكرار اختبارات الخواص الاستحلابية باستخدام معدلات الاستخدام الحقلي لمستحضرات المبيدات.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مشلولون يستعيدون قدرتهم على السير
مكن مرضى مشلولون حالفهم الحظ للالتحاق بتجارب إكلينيكية من استعادة قدرتهم على السير بفضل تقدم التقنية العصبية Neurotechnology السريع. ففي عام 2018 أعلن علماء سويسريون وبريطانيون أنهم وضعوا غرسات لتعزيز الإشارة العصبية في العمود الفقري لدى ثلاثة رجال أصيبوا بالشلل في حوادث طرق أو خلال ممارسة الرياضة. ومعظمهم قادرون حالياً على المشي لمسافة قصيرة. وفي العام الماضي فقط، في عرض يشبه أساليب الخيال العلمي، استخدم باحثون في مستشفى جامعة غرونوبل Grenoble ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)