الكيمياء

كيفية إجراء عملية “التبخير الفضائي تحت الضغط الجوي العادي”

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

التبخير الفضائي الضغط الجوي الكيمياء

حيث يتم التبخير في حيز محدد سواء أكان يحتوي على مواد ومنتجات، أو يحتوي على آفات متبقية وبذلك فهو قد يتم في حجرات خاصة تعرف باسم حجرات التبخير fumigation chamber أو تحت أغطية خاصة under sheets.

1- التبخير في غرف التبخير Fumigation chamber

حجم الغرفة: يفضل أن يكون طول الغرفة ضعف عرضها ولا يزيد الارتفاع عن 3م.  واقصى حد اقتصادي للغرفة يجب أن يكون 100م3.

المبخرات المستخدمة: أهم مواد التبخير المستخدمة الآتي:

 

مبخرات على الحالة الغازية Gasseous – type fumigants: مثل سيانيد الهيدروجين وبروميد الميثيل اللذان يتم توزيعهما من أسطوانات خارج المبنى.

المبخرات السائلة liquid – type fumigants ومن أمثلتها أكريلونيتريل / رابع كلوريد الكربون (34% /66%) – ثاني كبرتيد الكربون – رابع كلوريد الكربون – كلوروبيكرين – كلوروبروميد الايثيلن – ثاني بروميد الإيثلين – ثاني كلوريد الإيثلين / رابع كلوريد الكربون (75%/25%) – أكسيد الإيثلين – أكسيد البروبيلن.

ويتم نشر مادة التبخير إما بوضعها في مجرى trough أو وضعها في حوض ليس بالعميق وقد يتم سكبها على أكياس من الخيش burlap أو نسيج مماثل وعند تشغيل المراوح فإن تيار الهواء يساعد كثيراً على تطاير وتبخير المبخر.  في بعض الاحيان قد يتطلب الأمر وضع مادة التبخر على سطح ساخن لتنشيط التطاير والتبخير.

 

2- التبخر تحت أغطية Fumigation under sheets: حيث يتم تغطية المساحة المصابة بأغطية من مواد خاصة تجعلها غير منفذة للغازات Gas-proof sheets وبذلك توفر الفعالية والأمن والأمان.

ومن مميزات التبخر تحت أغطية أنه يمكن مكافحة الآفات على المواد المصابة دون الحاجة إلى نقلها من أماكنها – كما أنه يمكن بعد التبخير ترك هذه الأغطية على المواد المعاملة مما يكسب المواد والمنتجات المعاملة الحماية من عودة الإصابة وهجوم الطيور وسقوط الأمطار، خاصة إذا كانت هذه المواد مشونة في الفضاء والخلاء.

وتصنع هذه الأغطية من أفلام كلوريد البولي فينيل (PVC) أو كلوريد البولي إيثلين ويكون سمك هذه الأغطية 0,1 مم، وإذا كانت سوف تستخدم عدة مرات يجب أن يكون سمكها 0,15 مم. 

 

وقد تصنع هذه الأغطية من النيلون أو التيريلين.  وتستخدم طريقة التبخير تحت أغطية في تبخير.

أ- تبخير كومة الحبوب stack ومن أهم مواد التبخير المستخدمة: أكسيد الأثيلين / ثاني أكسيد الكربون – سيانيد الهيدروجين – بروميد الميثيل – بروميد الميثيل / ثاني بروميد الميثيل – الفوسفين المتولد من فوسفين الألمونيوم أو فوسفيد المغنسيوم.

ب- تبخير المنازل تحت الأغطية Buildings under sheet وتستخدم هذه الطريقة لمكافحة أرضة الخشب الجاف في المنازل المصنوعة من الأخشاب، وذلك باستخدام بروميد الميثيل.

جــ- تبخير وسائل النقل الثقيلة المحملة بالمواد الغذائية، ويتم ذلك باستخدام بروميد الميثيل أو الفوسفين وذلك لقدرتهما على التخلّل والانتشار خلال مواد متنوعة.  وتتم عملية التبخير إما داخل غرف التبخير أو تحت الأغطية.

د- تبخير التربة للقضاء على الكائنات الحية الضارة الموجود بالتربة من نيماتودا – فطر – بكتيريا – حشائش. وذلك باستخدام كلوروبيكرين – ثاني كلوريدبروبين – ثاني كلوريدبروبين / مثيل أيسوسيانات – ميتام الصوديوم – ميثل بروميد – بزوميت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق