علم الفلك

كوكب المريخ

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكب المريخ

ظل المريخ، وهو أول كوكب خارج مدار الأرض، محط اهتمام خاص، لأنه حتى وقت قريب نسبيًا كان هناك اعتقاد باحتمالية وجود أشكال متقدمة من الحياة عليه. فقبل أقل من قرن مضى، رُصدت جائزة هي (جائزة غوزمان) في فرنسا لأول رجل يجري اتصالاً مع كائنات من عالم آخر – وتم استثناء المريخ على وجه الخصوص لكونه شديد السهولة!

المريخ أصغر وأقل كثافة بكثير بالمقارنة مع الأرض، وحجمه متوسط بين الأرض والقمر. وسرعة الإفلات التي تبلغ 5 كيلومتر في الثانية )3.1 ميل في الثانية( عالية بما يكفي للاحتفاظ بغلاف جوي رقيق، إلا أنه اتضح حتى قبل عصر الفضاء أن ذلك الغلاف الجوي لم يكن كثيفًا بما يكفي لدعم حياة متطورة تشبه حياة الأرض، ولم تكن المحيطات لتوجد اليوم على سطحه. أما انحراف محوره فيشابه كوكبنا، لذلك فالفصول متشابهة بالرغم من أنها أطول بكثير. تبلغ الدورة المدارية للمريخ 687 يوم. أما مدة الدوران المحوري ، والتي من السهل قياسها من خلال مراقبة العلامات السطحية الطبيعية، فتبلغ 24 ساعة و37 دقيقة و22.6 ثانية، وهكذا تحتوي ‘السنة’ المريخية على 668 يوم مريخي أو ’sols‘.

إن مدار المريخ بلا شك منحرف عن المركز، ويتراوح بعده عن الشمس بين 249 مليون و 207 مليون كيلومتر (155 مليون إلى 129 مليون ميل) مما له تأثير مؤكد على المناخ المريخي. فمثلما هو الحال مع كوكب الأرض، يحدث الحضيض الشمسي خلال الصيف الجنوبي، لذلك تكون فصول الصيف الجنوبي على المريخ أقصر وأدفأ من تلك التي في الشمال، بينما تكون فصول الشتاء أطول وأبرد.

في أدنى مسافة له، قد يبلغ المريخ 59 مليون كيلومتر (36 مليون ميل) من الأرض، أي أقرب من أي كوكب آخر عدا الزهرة. وعندها ستظهر المقاريب الصغيرة تفاصيل سطحية دقيقة. فأولاً هناك القمم الجليدية القطبية التي تختلف باختلاف الفصول، إذ قد تمتد القمة الجنوبية في أقصى مدى لها حتى خط العرض °50، مع أنها في حدها الأدنى تصبح صغيرة جدًا. ونظرًا لتطرف المناخ بشكل أكبر في نصف الكرة الجنوبي، فإن التباينات في حجم القمة الجليدية أكبر من تلك التي في الشمال.

تعد المناطق المظلمة دائمة، بالرغم من حدوث تغيرات طفيفة؛ فمنذ زمن يصل إلى عام 1659، تم رصد أبرز المناطق المظلمة، وهي بقعة على شكل حرف ’V‘ تعرف باسم سيرتيس ميجور (Syrtis Major)، من قبل الفلكي الهولندي كريستيان هوجنز. وافترض في البداية أن المناطق المظلمة كانت بحارا، بينما المسالك المصفرة التي تغطي بقية الكوكب هي أراض جافة. وحين اكتشف أن الضغط الجوي منخفض لدرجة تمنع وجود الماء السائل، اعتبرت المناطق المظلمة قيعان بحار قديمة مليئة بالنباتات. ولقد حظي هذا الرأي بالقبول حتى أول مرور لمركبة مارينر 4، في عام 1965.

هناك عدد من المناطق الساطعة، أبرزها هي هيلاس وتقع في الجزء الجنوبي من الكوكب. ففي بعض الأحيان كانت شديدة السطوع بحيث اعتبرت خطأ قمة قطبية إضافية، وفي حين آخر هضبة تغطيها الثلوج، لكن الآن أصبح من المعلوم أنها حوض عميق.

يعتبر الغلاف الجوي للمريخ شفافًا بشكل عام ، إلا أنه من الممكن رؤية بعض السحب فيه، وهناك عواصف غبارية عرضية قد تنتشر فوق معظم الكوكب، فتغطي تضاريسه السطحية بالكامل. ويبدو أنه عندما تتجاوز سرعة الرياح 50 إلى 100 متر في الثانية (160 إلى 320 قدم في الثانية)، فتخفق حبيبات صغيرة من مواد السطح مما يجعلها تقفز في حركة تعرف علميًا بالوثب المفاجيء. وحينما تضرب السطح تقوم بدفع الحبيبات الأصغر بدورها إلى الغلاف الجوي، حيث تظل معلقة لأسابيع. وهذه العواصف الغبارية المنتشرة تكثر حين يقترب المريخ من الحضيض الشمسي، وتكون الرياح السطحية في أوج قوتها.

الخرائط الأولى التي يمكن الاعتماد عليها لكوكب المريخ تعود إلى ستينيات القرن التاسع عشر. وتم إعطاء المعالم المختلفة في المقام الأول أسماء فلكيين، فالخرائط القديمة تظهر أرض مادلر، وأرض لاسيل، وقارة بيير، وغير ذلك. (وهذا الاسم الأخير جاء تكريمًا لويلهلم بيير، رائد الرصد القمري والكواكبي الألماني الجنسية.

ثم في عام 1877، قام ج. ف. سكياباريللي (G. V. Schiaparelli) بوضع خريطة أكثر تفصيلاً وأعاد تسمية المعالم. على سبيل المثال، فإن أكثر التضاريس المظلمة بروزًا على المريخ، وهو شكل حرف V الذي رسمه هوجنز (Huygens) قبل زمن طويل، كان يعرف أصلا ببحر قيصر، فأصبح اسمه سيرتيس ميجور. ونظام التسمية الذي وضعه سكياباريللي، بعد تعديله وزيادته، هو نفسه الذي نستخدمه اليوم.

كما رسم سكياباريللي عبر الصحارى المصفرة خطوطًا غريبة تبدو مصطنعة، أطلق عليها اسم كانالي (canali) بمعنى سبيل اتصال، وتُرجمت حتما إلى ‘قنوات’. وتمت الإشارة إلى أن هذه التضاريس قد تكون ممرات مائية اصطناعية، الرأي الذي دافع عنه بيرسيفال لويل (Percival Lowell) ، الذي بنى مرصدًا ضخمًا في فلاغستاف في أريزونا لغرض رئيسي هو دراسة كوكب المريخ، وزوده بمقراب كاسر ممتاز يبلغ 61 سنتيمتر (24 بوصة). اعتقد لويل أن القنوات تمثل نظام ري ممتد في الكوكب أنشأه السكان المحليون لضخ الماء من القمم الجليدية عند القطبين إلى خط الاستواء. وللأسف، ثبت الآن أن هذه القنوات لا وجود لها، بل هي مجرد مناظر خادعة، وأصبح المريخيون الذين وصفهم لويل من نصيب قصص الخيال العلمي.


 

أما أفضل الخرائط التي سبقت عصر الفضاء لكوكب المريخ هي التي رسمها إ. م. أنتونيادي (E.M. Antoniadi) في العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من القرن العشرين. وكان المقراب الذي استخدمه هو مقراب ميودون الكاسر الذي يبلغ 83 سنتيمتر (33 بوصة)، واتضح أن خرائط أنتونيادي مدهشة في دقتها، إلا أن ‘السبق’ الحقيقي جاء مع مارينر 4 في عام 1965.

بشكل أساسي، تم الحفاظ على نظام تسمية أنتونيادي: فمثلاً بحيرة سوليس ليست ببحيرة، والذي أُطلِق عليه اسم بحر سيميريوم ليس ببحر. وقبل عصر الفضاء، كان يظن أن المريخ عالم لديه القليل من البروزات السطحية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع عالمة بالكواكب النجمية
. هانا ويكفورد Dr. Hanna Wakeford: أستاذة محاضرة في مجال الفيزياء الفلكية من جامعة بريستول، حيث تجري أبحاثها عن الأغلفة الغازية للكواكب النجمية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.
- كيف تستخدمين تلسكوب هابل الفضائي في استكشاف الأغلفة الغازية للكواكب النجمية خارج المجموعة الشمسية Exoplanets؟
نستخدم التلسكوب هابل لننظر إلى تلك الكواكب عندما تعبر أمام نجومها. وإذا كان لأحدها غلاف غازي، فإن ضوء النجم سيعبر من خلاله قبل وصوله إلى هابل. وسيتعرض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪القمر الاصطناعي TESS يعثر على أولَّ كوكبٍ له داخل النطاق الصالح للحياة
َصَدَ القمر الاصطناعي لمسح الكواكب النجمية العابرة Transiting Exoplanet Survey Satellite اختصاراً: القمر TESS التابع لناسا أول كوكب يحتمل أن يكون صالحاً للسكن في النطاق الصالح للحياة منطقة غولديلوكس Goldilocks zone لنجم، حيث الظروف مناسبة تماماً للسماح بوجود الماء السائل، ومن ثم الحياة.
والكوكب TOI 700d هو الأحدث ضمن مجموعة عوالم بحجم الأرض قد تكون صالحة للعيش في جميع أرجاء مجرة درب التبانة. إنه أكبر بنحو %20 من الأرض، ويستكمل مداره كل 37 ... (قراءة المقال)
‫‪مشاريع فلكية عملية مهما كان مُستواك من الخبرة
يف إيغل Dave Eagle: عالم ومصور فلكي، وكاتب، ومشغل قبة فلكية
حاذي الحامل الاستوائي بأمان بالاستعانة بالشمس كيف تستخدم أسطع جسم في سماء النهار للحصول على محاذاة قطبية؟
هناك الكثير من الحديث عن دقة المحاذاة القطبية Polar alignment وضرورتها للحصول على رصد فلكي ممتاز. فمن الصحيح أنه كما كان الحامل الاستوائي محاذياً لمحور الأرض القطبي، كانت عملية تتبع التلسكوب للأجسام السماوية أكثر دقة. ولكن درجة الدقة التي يجب ضبط الحامل بها للمحاذاة ... (قراءة المقال)
‫‪دليلك إلى حوادث الاقتران
بما تبدو كلمة ‘الاقتران’ Conjunction طريفة المسمع. ولكنها في مجال علم الفلك تعني تلك الظاهرة التي يمكن أن تعطينا بعض المشاهد الرائعة في سماء الليل، والتي تبدأ من مشاهدتها بالعين المجردة، مروراً بالمناظير المزدوجة، وصولاً إلى رصدها بالتلسكوبات.
بصورة عامة، ‘الاقتران’ هو الوصف الذي يطلق على اثنين أو أكثر من أجسام السماء التي ترى على مسافة قريبة من بعضها في سماء الليل. وتشمل أكثر الاقترانات المعروفة رصداً ومشاهدة القمر، الذي غالباً ما يكون ... (قراءة المقال)
‫‪استلهام إرث أسرة هيرشل
ي 13 مارس 1781 ذهب الفلكي ويليام هيرشل William Herschel إلى حديقة منزله الخلفية في مدينة باث Bath لقضاء ليلة رصد فلكي أخرى. وأثناء مسحه السماء بتلسكوب صنعه بنفسه، حقق اكتشافاً مدهشاً: أورانوس.
هذا المنزل هو حاليا متحف هيرشل لعلم الفلك Herschel Museum of Astronomy الموقع الإلكتروني: Herschelmuseum.org.uk، وقد كرس للاحتفاء بالعالمين الفلكيين البارزين، هيرشل وأخته كارولين التي كانت عالمة فلك عظيمة أيضا. ويقيم المتحف أنشطة تهدف إلى نشر ... (قراءة المقال)
‫‪مقابلة مع كيري ويليامز
طالما أحببت الفضاء. فقد كان لديّ تلسكوب، أنظر به إلى النجوم، وأشاهد برنامج The Sky at Night عند عرضه على التلفزيون. أنا لست عبقرية في علوم الفلك، لكنها هواية تملؤني شغفاً. عندما كان ابني في فريق بيفرز Beavers، كعضو من مجموعة الكشافة المحلية قبل بضع سنوات، سألني المشرفون عما إذا كنت على استعداد لأنظم لهم ليلة فلكية. ففي كل أسبوع يبحثون عن أشخاص يقدمون أنشطة مسائية مختلفة تجعلها مثيرة قدر الإمكان. وكلما كان الأمر أكثر إثارة، زاد عدد شارات الإنجاز ... (قراءة المقال)