علم الفلك

كوكبتا حية الماء والطوقان

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

تقع كوكبة حية الماء (الحية الصغيرة) في أقصى الجنوب. بالطبع إن ألمع نجوم الكوكبة، النجم β (بيتا)، وقدره النجمي 2.80 هو أقرب نجم بارز من الطرف القطبي، على الرغم من أنه يبعد أكثر من 12 درجة.

وهذا النجم من الفئة G ويبعد ما يزيد عن 20 سنة ضوئية فقط، ولذلك فهو أحد أقرب النجوم المجاورة. النجوم الوحيدة الأخرى اللامعة إلى حد ما في كوكبة حية الماء هما النجمان (2.86) α (ألفا) و (3.24) γ (غاما).

تعد كوكبة الطوقان أكثر كوكبات الطيور الجنوبية خفوتاً ولكنها تحتوي على الجزء الأكبر من سحابة ماجلان الصغرى بالإضافة إلى الحشد النجمي الكروي الطوقان 47، وألمع نجوم الكوكبة هو النجم α (ألفا) ذو اللون البرتقالي (وقدره النجمي 2.86).

 

أما النجم β (بيتا) فهو نجم مزدوج واسع قدرا مركبتيه 4.4 و 4.5، وكل مركبة منهما هي أيضاً نجم مزدوج، وتقع المجموعة بكاملها في حقل غني بالنجوم.

لا تستطيع سحابة ماجلان الصغرى منافسة السحابة الكبرى، لكنها جسم من السهل مشاهدته بالعين المجردة، ويمكن تمييز جزء منها دون أدنى صعوبة. ويقع مقابلها بشكل صورة ظلية تقريباً الحشد الطوقان 47 (رغم أنه ينتمي إلى مجرتنا) (NGC 104 (C106)، عند المطلع المستقيم 00 ساعة و24.1 دقيقة، والميل ‘05 -72°)، وهذا الحشد أكثر الحشود الكروية لمعاناً باستثناء الحشد قنطورس ω (أوميغا).

من المثير للاهتمام ملاحظة أن سطح الحشد أشد لمعاناً بكثير من السحابة، ومن الإنصاف القول إن الحشد طوقان 47 يظهر عبر المنظار أكثر لمعاناً من الحشد قنطورس ω (أوميغا) لأن هذا الأول ليس كبير الحجم وبهذا يظهر كله ضمن مدى الرؤيا في نفس الوقت، ويقع على مسافة بعيدة عنه حشد كروي لامع آخر هو (NGC 362 (C104، عند المطلع المستقيم 01 ساعة و03.2 دقائق، والميل ‘51 -70°، وله قدر نجمي تكاملي يبلغ 6.6.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق