علم الفلك

كوكبتا الكركي والحوت الجنوبي

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

تقع كلتا الكوكبتين بعيداً جنوب خط الاستواء السماوي.

يمكن مشاهدة نجم فم الحوت، النجم الرئيسي في كوكبة الحوت الجنوبي، من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية ومعظم أوروبا، ولكن كوكبة الكركي غير مرئية تحت أي ظرف كان من الجزر البريطانية ومن شمال الولايات المتحدة الأمريكية.

طائر الكركي هو أحد الطيور الجنوبية وواحد من الطيور الأربعة التي يمكن تمييزها حقاً. يمتد خط من النجوم الخافتة من النجم γ (غاما) إلى النجم β (بيتا)، وهناك زوجان من النجوم، يسميان υ (أبسيلون) وδ (دلتا) قد يبدوان وكأنهما نجمان مزدوجان، غير أن عنصريهما في الواقع غير مرتبطين بشكل حقيقي.

ونجم α (ألفا) نجم أبيض مائل للزرقة ونجم β (بيتا) نجم برتقالي دافئ، بحيث يشكل كلاهما مقارنة تظهر بشكل واضح باستخدام المنظار المعظم.

 

هناك نجمان متغيران من فئة ميرا في كوكبة الكركي، هما النجم R (عند المطلع المستقيم 21 ساعة و 48.5 دقيقة، والميل ‘55 -46°) ونجم S (عند المطلع المستقيم 22 ساعة و 26.1 دقيقة، والميل ‘26 -48°)، وهما جسمان يسهل مشاهدتهما بالمنظار المعظم عند أقصى درجات لمعانهما.

يتراوح النجم R في قدر النجمي من 7.4 إلى 14.9 (ودورته المدارية 332 يوماً) والنجم S يتراوح في قدر لمعانه من 6.0 إلى 15.0 (ودورته المدارية 401 يوماً). تحتوي كوكبة الكركي على عدد من المجرات ولكن لا يوجد بينها من يمتلك قدراً نجمياً متكاملاً يصل إلى 10.

لا يبدو أن كوكبة الحوت الجنوبي ترتبط بأي حكايات أسطورية، وهي تمتلك نجما لامعاً واحداً فقط هو النجم α (ألفا) أو فم الحوت (عند المطلع المستقيم 22 ساعة و38.9 ثانية، والميل ‘‘20 ‘37 -29°)

ويمكن العثور عليه بسهولة باستخدام نجمين كمؤشرين من النجوم في مجموعة مربع الفرس الأعظم (Square of Pegasus)، هما النجمان β (بيتا) و α (ألفا)، ويكون هذا النجم دائماً منخفضاً جداً حين مشاهدته من بريطانيا ونادرا ما يظهر من شمال اسكتلندا، وهو يبعد 22 سنة ضوئية ويزيد لمعانه عن لمعان الشمس ب 13 مرة، وهو من الرتبة الطيفية A3 ويبلغ قدره النجمي الظاهري 1.16.

 

يتمتع نجم فم الحوت بأهمية خاصة لأن مسحاً أجري عام ١٩٨٣ بواسطة القمر الفلكي بالأشعة تحت الحمراء أظهر أنه أحد النجوم المرتبطة بمادة باردة لها إمكانية تشكيل الكواكب، وهذا لايعني أن نجم فم الحوت مركز نظام كوكبي، بل قد يكون هناك على الأقل احتمالية بعيدة.

هناك نجم مزدوج واحد يسهل رؤيته في كوكبة الحوت الجنوبي، وهو النجم β (بيتا) ( فم السمكة) الذي يبلغ قدره النجمي 4.3، وله نجم مرافق من القدر النجمي 7.9 بفاصل زاوي 3.‘‘30 وهو زوج بصري وليس ثنائياً.

ونجم δ (دلتا) (عند المطلع المستقيم 22 ساعة و55.9 دقيقة، والميل ‘32 -32°) نجم مزدوج يتراوح قدره النجمي بين 4.2 و 9.2 بفاصل زاوي 0.‘‘5. وهناك العديد من المجرات في الكوكبة ولكن جمعيها خافتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق