علم الفلك

كوكبتا الجؤجؤ والسمكة الطائرة

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

يميز كوكبة الجؤجؤ وجود نجم سهيل اللامع، والكوكبة هي الجزء الرئيسي من كوكبة سفينة آرغو الممزقة في الوقت الحالي، أي أن نجم سهيل، الذي كان نجم α (ألفا) آرغو، أصبح الآن α (ألفا) الجؤجؤ.

وتقاطع كوكبة الجؤجؤ مجرة درب التبانة، كما أن الكوكبة غنية بشتى أنواع الأجسام. يبرز من هذه الأجسام نجم سهيل، فهو نجم فائق العملقة وتشير رتبته الطيفية إلى أن لونه يجب أن يكون أصفر، رغم أن معظم الناس يسمونه النجم الأبيض.

وحسب كاتالوج كمبردج المعتمد فهو ألمع من الشمس ب 200,000 مرة، ومن المثير للاهتمام هنا مقارنة هذا النجم بنجم الشعرى اليمانية الذي يبدو تقريبا أعلى بدرجة في قدره النجمي من نجم سهيل ولكنه ضعيف جداً إلى جانب نجم سهيل. ابحث عن «الصليب الزائف» الذي يتألـف من نجمي ε (إبسيلون) و ι (إيوتا) الجؤجؤ ونجمي δ (دلتا) و χ (تشي) الشراع. ويشبه شكله شكل الصليب الجنوبي إلا أنه أكبر وأكثر تماثلاً وأقل سطوعاً.

 

النجم R الجؤجؤ (عند المطلع المستقيم 09 ساعات 32.3 دقيقة، وميله ‘47 -62°) نجم متغير من فئة ميرا، يتراوح قدره النجمي من 3.9 إلى 10.5 ودورته 309 أيام.

غير أن النجم الجدير بالاهتمام فعلاً هو نجم η (إيتا) الجؤجؤ (عند المطلع المستقيم 10 ساعات و45.1 دقيقة، وميله ‘41 -59°)، فهو أبرز نجم متغير في السماء، وقبل قرن ونصف القرن فقد تفوق هذا النجم حتى على نجم سهيل، ولكنه الآن أدنى بقليل من مدى الرؤية بالعين المجردة.

 

وهو نجم هائل الكتلة وغير مستقر، وفي أشد حالات لمعانه قد يساوي لمعانه لمعان 6 ملايين شمس، ولا زال يتمتع بهذه القوة رغم أنه في الوقت الحاضر كمية كبيرة من الأشعة التي يصدرها هي أشعة تحت حمراء. ويحيط بالنجم سديم هائل ويعطي الانطباع أنه «نقطة برتقالية» وليس نجماً عادياً.

الحشد النجمي (IC 2602 (C102، الواقع حول النجم θ (ثيتا)، جسم يسهل رؤيته بالعين المجردة وهو جميل جداً. وهناك العديد من الحشود النجمية الأخرى يمكن العثور عليها في الكوكبة، كما أن المنطقة بأكملها تمنحنا مشهداً جميلاً باستخدام منظار أو منظار متدني القوة.

تتطفل كوكبة السمكة الطائرة على كوكبة الجؤجؤ. ألمع نجومها هو النجم γ (غاما)، عند المطلع المستقيم 07 ساعات و8 دقائق و42.3 ثانية، وميله . ‘‘50 ‘29 -70° وهو نجم مزدوج يبلغ قدر مركبتيه النجمي 3.8 و5.7 وبفاصل زاوي 6.‘‘13. لا يوجد هناك شيء آخر يمكن رصده في كوكبة السمكة الطائرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق