علم الفلك

كوكبتا التنين والدب الأصغر

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

هاتان الكوكبتان هما كوكبتان قطبيتان شماليتان، فالنجم القطبي (α (ألفا) الدب الأصغر) يقع على بعد درجة واحدة من القطب، بينما في الزمن الذي بنيت فيه الأهرامات كان النجم القطبي نجم الثعبان (Thuban) أو α (ألفا) التنين.

حسب الأسطورة تمثل كوكبة الدب الأصغر أركاس ابن كاليستو (انظر كوكبة الدب الأكبر). فملامحها تشبه ملامح الدب الأكبر ولكنها خافتة جداً ومشوهة. ويعرف نجما β (بيتا) وγ (غاما) بحارسي القطب، والنجم β (بيتا) نجم برتقالي بشكل واضح.

للنجم القطبي نجم مرافق قدره النجمي من الدرجة التاسعة بفاصل زاوي 4.‘‘18. فسوف يظهره منظار قطر فتحته 7.5 سنتيمترات، وقد تم رصده باستخدام منظار كاسر قطره 5 سنتيمترات بشيء من الصعوبة.

 

تمتد كوكبة الدب الأصغر من المنطقة الواقعة بين الدبين حتى نجم النسر الواقع تقريباً. في الأساطير ترتبط كوكبة التنين بالتنين الذي قتله كادموس قبل إنشاء مدينة بويطيا، رغم أنها قد تمثل أيضاً التنين الذي كان يحرس الصوف الذهبي والذي تخلص منه جيسون.

ويتكون رأس التنين من النجوم γ (غاما) وβ (بيتا) (انظر الجدول) وζ (زيتا) (قدره النجمي 3.75) وν (نو) (قدره 4.8). نجم ν (نو) نجم مزدوج واسع يسهل رؤية عنصره ساطعاً عند القدر النجمي 4.9 وبفاصل زاوي 9.‘‘61. والنجم ε (إبسيلون) نجم مزدوج يتراوح قدره النجمي بين 3.8 و7.4 وبفاصل زاوي 1.‘‘3.

 

من الجدير بالبحث عن السديم الكوكبي NGC 6543 (عند المطلع المستقيم 17 ساعة و58.6 دقيقة، والميل ‘38 +36°) التي يقال بإنها تشبه قرصاً أزرق. والنجم المركزي فيها يصعب رؤيته. وتحتوي كوكبة التنين على عدد من المجرات ولكن جميعها خافتة.

نجم الثعبان (α (ألفا) التنين) قدره النجمي 3.65 ورتبته الطيفية A0. وهو يقع في منتصف المسافة بين نجم المئزر في كوكبة الدب الأكبر وحارسي القطب.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سائق راليات
قلم: مايك جينينغز
ليست هناك رياضة لسباق سيارات أكثر إثارة ومغامرة من الرالي، حيث يقود السائقون سياراتهم عبر التضاريس الوعرة والنائية في سيارات يبلغ وزنها مليون رطل وتتسارع من 60-0 ميل في الساعة خلال أقل من ثلاث ثوان. وهي رياضة رائجة في جميع أنحاء العالم، وبغض النظر عن المكان الذي تقام فيه، فإن المفهوم هو نفسه: يجب على السائقين ومساعديهم قطع أجزاء صعبة ووعرة من الطريق في أسرع وقت ممكن- والحفاظ على تماسك سياراتهم حتى تتمكن من المرور عبر ... (قراءة المقال)