علم الفلك

كوكبتا التنين والدب الأصغر

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

هاتان الكوكبتان هما كوكبتان قطبيتان شماليتان، فالنجم القطبي (α (ألفا) الدب الأصغر) يقع على بعد درجة واحدة من القطب، بينما في الزمن الذي بنيت فيه الأهرامات كان النجم القطبي نجم الثعبان (Thuban) أو α (ألفا) التنين.

حسب الأسطورة تمثل كوكبة الدب الأصغر أركاس ابن كاليستو (انظر كوكبة الدب الأكبر). فملامحها تشبه ملامح الدب الأكبر ولكنها خافتة جداً ومشوهة. ويعرف نجما β (بيتا) وγ (غاما) بحارسي القطب، والنجم β (بيتا) نجم برتقالي بشكل واضح.

للنجم القطبي نجم مرافق قدره النجمي من الدرجة التاسعة بفاصل زاوي 4.‘‘18. فسوف يظهره منظار قطر فتحته 7.5 سنتيمترات، وقد تم رصده باستخدام منظار كاسر قطره 5 سنتيمترات بشيء من الصعوبة.

 

تمتد كوكبة الدب الأصغر من المنطقة الواقعة بين الدبين حتى نجم النسر الواقع تقريباً. في الأساطير ترتبط كوكبة التنين بالتنين الذي قتله كادموس قبل إنشاء مدينة بويطيا، رغم أنها قد تمثل أيضاً التنين الذي كان يحرس الصوف الذهبي والذي تخلص منه جيسون.

ويتكون رأس التنين من النجوم γ (غاما) وβ (بيتا) (انظر الجدول) وζ (زيتا) (قدره النجمي 3.75) وν (نو) (قدره 4.8). نجم ν (نو) نجم مزدوج واسع يسهل رؤية عنصره ساطعاً عند القدر النجمي 4.9 وبفاصل زاوي 9.‘‘61. والنجم ε (إبسيلون) نجم مزدوج يتراوح قدره النجمي بين 3.8 و7.4 وبفاصل زاوي 1.‘‘3.

 

من الجدير بالبحث عن السديم الكوكبي NGC 6543 (عند المطلع المستقيم 17 ساعة و58.6 دقيقة، والميل ‘38 +36°) التي يقال بإنها تشبه قرصاً أزرق. والنجم المركزي فيها يصعب رؤيته. وتحتوي كوكبة التنين على عدد من المجرات ولكن جميعها خافتة.

نجم الثعبان (α (ألفا) التنين) قدره النجمي 3.65 ورتبته الطيفية A0. وهو يقع في منتصف المسافة بين نجم المئزر في كوكبة الدب الأكبر وحارسي القطب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق