علم الفلك

كوكبتا الإكليل الشمالي ورأس الحية

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

يقال إن الإكليل الشمالي هو الإكليل الذي منحه إله الخمر باخوس إلى إدريان ابنة ماينوس ملك كريت. ألمع نجوم الكوكبة هو نجم α (ألفا) أو الفَكة (Alphekka) وهو يشكل جزءاً من نمط بارز مع نجم السماك الرامح وε (إبسيلون) العواء ونجم γ(غاما) العواء.

بيانات نجم الفكة الرئيسية هي: عند المطلع المستقيم 15 ساعة و34 دقيقة و41.2 ثانية، والميلر ‘‘53 ‘42 +26°، ويبلغ قدره النجمي 2.23 ورتبته الطيفية A0، ويبعد 78 سنة ضوئية.

نجم η (إيتا) هو نجم مزدوج يتراوح قدره النجمي بين 5.6 و12.5 وبفاصل زاوي 7.‘‘57، والمركبة الألمع منهما هي أيضاً نجم مزدوج يبلغ انفصاله الزاوي ‘‘1. ونجم ζ (زيتا) أيضاً نجم مزدوج يتراوح قدره النجمي بين 5.1 و 6.0، وبفاصل زاوي 3.‘‘6.

هناك في كوكبة الإكليل الشمالي حصة كبيرة من النجوم المزدوجة، فنجم T هو «النجم الملتهب» (Blaze Star) الذي يتوهج لدرجة بحيث كان بالإمكان رؤيته بالعين المجردة عام 1866 ومرة أخرى عام 1946.

 

ونجم R هو النجم النموذج لمجموعته، ويكون في العادة قريباً من الرؤية بالعين المجردة، ولكنه يتلاشى في فترات زمنية صعب التنبؤ بها بسبب السناج الذي يتراكم في غلافه الجوي. وبشكل عام يظهر المنظار المعظم نجمين في وعاء الإكليل، وهما نجم R، وهو نجم من القدر النجمي 6.6.

إذا ما استطعت أن تعثر على نجم واحد فقط، فستكون على ثقة بأن النجم R يمر بواحد من الحدود الدنيا لقدره النجمي.

وكوكبة الحية يتصارع معها أوفيكوس ويبدو أنه قطعها إلى نصفين، الرأس والجسم. والنجم الرئيسي في كوكبة رأس الحية هو نجم α (ألفا) أو عنق الحية (Unkualhai): عند المطلع المستقيم 15 ساعة و44 دقيقة و16.0 ثانية، والميل ‘‘32 ‘25 +06°، ويبلغ قدره النجمي 2.65 ورتبته الطيفية K2، ويبعد 88 سنة ضوئية.

 

والمثلث الذي يشكله كل من نجم عنق الحية ونجم γ(غاما) (قدره النجمي 3.7) ونجم β (بيتا) (قدره النجمي 2.8) من السهل العثور عليه.

وهناك بين نجمي β (بيتا) وγ (غاما) نجم R الحية المتغير من فئة ميرا (عند المطلع المستقيم 15 ساعة و50.7 دقيقة، والميل ‘08 +15°، ويتراوح قدره النجمي من 5.1 إلى 14.4، ودورته المدارية 356 سنة ضوئية). ونجم δ (دلتا) نجم ثنائي دورته المدارية طويلة، ويتراوح قدره النجمي من 4.1 إلى 5.2، وبفاصل زاوي 4.‘‘4.

الجسم الرئيسي ذو الأهمية هو الحشد النجمي الكروي M5 (عند المطلع المستقيم 15 ساعة و 18.6 دقيقة، والميل ‘05 +02°) وهو قريب من الرؤية بالعين المجردة ويشكل مشهداً رائعاً عبر المنظار، ويعد الحشد M13 هرقل، أكثر الحشود النجمية الكروية روعة يمكن مشاهدته من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)