علم الفلك

كوكبتا الإزميل والحمامة

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

هاتان الكوكبتان كوكبتان حديثتان. لايوجد أساطير مرتبطة بكوكبة الإزميل (آلة النقش)، أما الحمامة فهي تشير إلى حمامة نوح كولومبا نوكي التي يعتقد أنها الطير الذي أُطلق سراحه من السفينة.

بكل صراحة لا تحتوي كوكبة الإزميل على شيء ذي أهمية، وألمع نجومها هو النجم α (ألفا) ويبلغ قدره 4.45 (عند المطلع المستقيم 04 ساعات و40 دقيقة و33.6 ثانية، والميل ‘‘50 ‘51 -41°).

أما كوكبة الحمامة فلا يوجد فيها نجمان لامعان على الأقل (انظر الجدول). وكلتا الكوكبتين منخفضتان جداَ بحيث لا يمكن رؤيتهما من بريطانيا، فالنجم η (إيتا) الحمامة الذي يبلغ ميله -43 درجة لا يرتفع أبداً. هنا يوجد القليل مما قد يثير الاهتمام.

 

النجم المتغير T الحمامة من فئة ميرا (المطلع المستقيم 05 ساعات و19.3 دقيقة، والميل ‘42 -33°) قد يصل قدره النجمي إلى 6.6 في الحد الأقصى، وفي الحد الأدنى يهبط إلى 12.7، ودروته 226 يوماً.

وألمع المجرات هي مجرة NGC 1808 (المطلع المستقيم 05 ساعات و07.7 دقائق، والميل ‘٣٢ -٣٧°). ويبلغ قدرها ١٠ تقريباً، ولكنها غير مرئية. ويمكن التعرف على كوكبة الحمامة في خط النجوم المنحني، بما في ذلك نجما α (ألفا) وβ (بيتا)، اللذان يقعان جنوب كوكبة الأرنب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق