علم الفلك

كوكبة الشجاع

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

بما أن كوكبة السفينة (Argo Navis) قد تقسمت في الوقت الحاضر، فإن ذلك يجعل من كوكبة الشجاع أكبر الكوكبات في السماء. يعني اسم كوكبة الشجاع «الأفعى المائية»، رغم أن الكوكبة عادة ما تنسب إلى الوحش الذي قتله هرقل في إحدى محنه.

تمتد الكوكبة على مدى أكثر من ست ساعات من المطلع المستقيم، من كوكبة السرطان وحتى كوكبة قنطورس، ولكن لا يوجد فيها إلا نجم لامع واحد، هو α (ألفا) الشجاع (الفرد (Alphard))، ويعرف أيضاً المنعزل واحد (Solitary One) نظراً لأنه منعزل في السماء.

وإحدى الطرق السهلة للتعرف عليه هي استخدام النجمين التوأمين في كوكبة التوأمين كمؤشرين، فإن خطاً من نجم رأس التوأم المقدم إلى نجم رأس التوأم المؤخر على نفس الامتداد سوف يظهر الطريق إلى نجم المفرد.

نجم الفرد من القدر النجمي الظاهري 1.98، ولونه أحمر بشكل واضح ورتبته الطيفية K3. ويبعد النجم 85 سنة ضوئية وهو أكثر لمعاناً من الشمس بـ 115 مرة. وقد كان يُظن بأنه نجم متغير على مدى صغير، ولكن من الصعب تقدير درجة لمعانه لأنه لا يوجد نجوم ملائمة بالقرب منه لمقارنتها معه.

 

ويأتي بعده من حيث اللمعان في كوكبة الشجاع نجم γ (غاما) (قدره النجمي 3.00)، ونجما ζ (زيتا) وν (نو) (القدر النجمي لكل منهما 3.11).

والرأس الذي يشكله نجما ζ (زيتا) و ε إبسيلون (قدرهما النجميان 3.38) ونجم η (إيتا) (قدره النجمي 4.30) ونجم δ (دلتا) (قدره النجمي 4.16) يكون مميزاً إلى حد كبير.

نجم R الشجاع (عند المطلع المستقيم 13 ساعة و29.7 دقيقة، والميل ‘17 -23°) نجم متغير شديد الحمرة من فئة ميرا دورته المدارية 390 يوماً، وفي الحد الأقصى قد يصل قدره النجمي إلى 4، ولكن ينخفض إلى 10 في الحد الأدنى، وهو يقع في الجزء الجنوبي من الكوكبة بالقرب من النجم γ (غاما).

وليس بعيداً عن النجم ν (نو) يقع النجم U الشجاع (عند المطلع المستقيم 10 ساعات و37.6 دقيقة، والميل ‘23 -13°)، وهو نجم آخر شديد الاحمرار من الفئة N ويتراوح قدره النجمي بين 4.8 و5.8.

 

وهذا النجم نجم متغير شبه منتظم ليس من الفئة ميرا، وهو دائماً ضمن مدى الرؤيا بالمنظار المعظم.

هناك العديد من الأجسام السديمية في كوكبة الشجاع تستحق تحديد موقعها (انظر الجدول)، فالحشد M48 حشد مفتوح لامع يمكن مشاهدته بالعين المجردة تحت ظروف جيدة، ولكنه حشد منعزل. والحشد M68 يمكن مشاهدته بالمنظار المعظم، رغم أن هناك حاجة إلى المنظار لمشاهدته بشكل جيد.

والحشد M83 حشد لولبي جميل، يبعد نحو 20 مليون سنة ضوئية، ويظهر منظار قطره 37 سنتيمتراً أذرعة الحشد، ويمكن اقنفاء أثره باستخدام أداة قطرها 30 سنتيمتراً.

وكما هو متوقع في كوكبة ضخمة كهذه، فإن كوكبة الشجاع تحتوي على العديد من المجرات الأخرى، ولكن القليل منها يفوق قدره النجمي الدرجة الحادية عشر.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪القمر الاصطناعي TESS يعثر على أولَّ كوكبٍ له داخل النطاق الصالح للحياة
َصَدَ القمر الاصطناعي لمسح الكواكب النجمية العابرة Transiting Exoplanet Survey Satellite اختصاراً: القمر TESS التابع لناسا أول كوكب يحتمل أن يكون صالحاً للسكن في النطاق الصالح للحياة منطقة غولديلوكس Goldilocks zone لنجم، حيث الظروف مناسبة تماماً للسماح بوجود الماء السائل، ومن ثم الحياة.
والكوكب TOI 700d هو الأحدث ضمن مجموعة عوالم بحجم الأرض قد تكون صالحة للعيش في جميع أرجاء مجرة درب التبانة. إنه أكبر بنحو %20 من الأرض، ويستكمل مداره كل 37 ... (قراءة المقال)
‫‪المنظار المزدوج GiantView 25`X100 وحامل مونستر متوازي الأضلاع Monster Parallelogram من شركة أورايون Orion‪                                 
تبها: ستيف تونكين
من الممتع استخدام المناظير المزدوجة كبيرة الفتحة والمثبتة جيداً على حامل، وخاصة مع أجسام أعماق السماء الأكبر، ولذا فقد أثار المنظار المزدوج الجديد من أورايون Orion ومجموعة الحامل متوازي الأضلاع اهتمامنا. ولمنظار GiantView 25X100 الجديد، الذي يأتي في صندوق من الألمنيوم، وبتصميم نظام لضبط تركيز لعينية واحدة، ومنشور موشور Porro-prism، ومغلف بغلاف مطاطي رقيق. وهناك ضلع طولي يربط بين المفصل والمقابض الحلقية على حجرتي العدسات ... (قراءة المقال)
‫‪تلسكوب ShapStar 200332PNT 200mm الجديد تلسكوب نيوتوني عاكس سريع f/3.2
اركة شارب ستار SharpStar هي ماركة جديدة نسبياً في المملكة المتحدة، لكن شعبيتها آخذة بالنمو في أنحاء العالم. وهذا بفضل معداتها جيدة المظهر وسمعتها المعروفة بتصنيع عالي الجودة. لذا، فقد كنا متشوقين لفحص تلسكوبها النيوتوني العاكس الجديد 20032PNT 200mm فائق السرعة، f/3.2. وكان هناك الكثير لنقرأه في كتيب التعليمات، وعندما فتحنا الصندوق التلسكوب، كنا أبعد ما يكون عن الشعور بأي خيبة أمل من شكل التلسكوب.
وجدنا في الداخل أنبوباً مصنوعاً من ألياف ... (قراءة المقال)
‫‪الذكرى 30 لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي
بل 30 عاماً أطلقت الأرض تلسكوباً في الفضاء استطاع تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الكون من حولنا إنه تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope اختصاراً: التلسكوب HST. وقد كان من المناسب أن يطلق على التلسكوب اسم إدوين هابل Edwin Hubble العالِم الذي بيّن لنا إن كوننا يتوسع. ومقارنة مع هابل، سندرك بسهولة أنه لم يسبق لمهمة فضائية أخرى أن أغنت أو أحدثت ثورة في معرفتنا للكون، أو أسرت مخيلة العالم كما فعل تلسكوب هابل.
تطلب المشروع عقوداً من ... (قراءة المقال)
‫‪التقاط الصور الفلكية
يت لورانس Pete Lawrence: هو خبير تصوير فلكي ومقدم برنامج سماء الليل.
بتاريخ 6 مارس، مر القمر بمسافة قريبة من عنقود خلية النحل M44 أو كما يعرف عند العرب باللهاة أو النثرة، في كوكبة السرطان وهذه أحداث فلكية تحدث باستمرار. ويقدم وجود قمر ساطع قرب عنقود نجمي خافت فرصة جيدة لصقل مهاراتك الرصدية. ويجب أن يكشف منظار مزدوج أو تلسكوب بقدرة تكبير بسيطة كلا الجسمين، لكن المشكلة هي وهج ضوء القمر. لا يزيد ضوء القمر عن كونه نسخة ضعيفة من ضوء الشمس. في ... (قراءة المقال)
‫‪عملا ق هادئ
لسكوب هابل الفضائي 5 يناير، 2020
قد تكون هي الأكبر في طرفنا هذا من الكون، لكن المجرة UGC 2885 لا تكشف لنا كل شيء عنها. ويوحي القرص Disk السليم الجميل لهذه المجرة التي تقبع في منطقة فارغة في كوكبة حامل رأس الغول Perseus، بأن آلاف السنين مَرّت دون أن تلتهم المجراتُ الصغيرةُ المجاورةَ لها أو أن تصطدم بها.
راقب بِينّي هولويردا Benne Holwerda، العالم من جامعة لويسفيل في ولاية كينتاكي، هذه المجرة العملاقة عبر تلسكوب هابل الفضائي، وأطلق ... (قراءة المقال)
‫‪بانوراما السماء الجنوبية Southern sky panorama
رصد هيرشل ومرصد ماكس بلانك Herchel And Plank Space Observatories، 18 نوفمبر، 2019. تقع سحابة الجبّار Orion cloud الكبيرة - التي تَبعُد - مسافة 1350 سنة ضوئية، في كوكبة الجبّار Orion. وهي متخمة بغاز وغبار بناء النجوم. وتدل الألوان في هذه الصورة الملتقطة بالأشعة تحت الحمراء على الضوء الصادر عن حبيبات الغبار بين النجمي Interstellar dust والمختلطة داخل الغاز، بينما تظهر الأشرطة الرمادية الشاحبة اتجاه الحقل المغناطيسي. وتستخدم هذه الصورة التي ... (قراءة المقال)