علم الفلك

كوكبة الشجاع

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

بما أن كوكبة السفينة (Argo Navis) قد تقسمت في الوقت الحاضر، فإن ذلك يجعل من كوكبة الشجاع أكبر الكوكبات في السماء. يعني اسم كوكبة الشجاع «الأفعى المائية»، رغم أن الكوكبة عادة ما تنسب إلى الوحش الذي قتله هرقل في إحدى محنه.

تمتد الكوكبة على مدى أكثر من ست ساعات من المطلع المستقيم، من كوكبة السرطان وحتى كوكبة قنطورس، ولكن لا يوجد فيها إلا نجم لامع واحد، هو α (ألفا) الشجاع (الفرد (Alphard))، ويعرف أيضاً المنعزل واحد (Solitary One) نظراً لأنه منعزل في السماء.

وإحدى الطرق السهلة للتعرف عليه هي استخدام النجمين التوأمين في كوكبة التوأمين كمؤشرين، فإن خطاً من نجم رأس التوأم المقدم إلى نجم رأس التوأم المؤخر على نفس الامتداد سوف يظهر الطريق إلى نجم المفرد.

نجم الفرد من القدر النجمي الظاهري 1.98، ولونه أحمر بشكل واضح ورتبته الطيفية K3. ويبعد النجم 85 سنة ضوئية وهو أكثر لمعاناً من الشمس بـ 115 مرة. وقد كان يُظن بأنه نجم متغير على مدى صغير، ولكن من الصعب تقدير درجة لمعانه لأنه لا يوجد نجوم ملائمة بالقرب منه لمقارنتها معه.

 

ويأتي بعده من حيث اللمعان في كوكبة الشجاع نجم γ (غاما) (قدره النجمي 3.00)، ونجما ζ (زيتا) وν (نو) (القدر النجمي لكل منهما 3.11).

والرأس الذي يشكله نجما ζ (زيتا) و ε إبسيلون (قدرهما النجميان 3.38) ونجم η (إيتا) (قدره النجمي 4.30) ونجم δ (دلتا) (قدره النجمي 4.16) يكون مميزاً إلى حد كبير.

نجم R الشجاع (عند المطلع المستقيم 13 ساعة و29.7 دقيقة، والميل ‘17 -23°) نجم متغير شديد الحمرة من فئة ميرا دورته المدارية 390 يوماً، وفي الحد الأقصى قد يصل قدره النجمي إلى 4، ولكن ينخفض إلى 10 في الحد الأدنى، وهو يقع في الجزء الجنوبي من الكوكبة بالقرب من النجم γ (غاما).

وليس بعيداً عن النجم ν (نو) يقع النجم U الشجاع (عند المطلع المستقيم 10 ساعات و37.6 دقيقة، والميل ‘23 -13°)، وهو نجم آخر شديد الاحمرار من الفئة N ويتراوح قدره النجمي بين 4.8 و5.8.

 

وهذا النجم نجم متغير شبه منتظم ليس من الفئة ميرا، وهو دائماً ضمن مدى الرؤيا بالمنظار المعظم.

هناك العديد من الأجسام السديمية في كوكبة الشجاع تستحق تحديد موقعها (انظر الجدول)، فالحشد M48 حشد مفتوح لامع يمكن مشاهدته بالعين المجردة تحت ظروف جيدة، ولكنه حشد منعزل. والحشد M68 يمكن مشاهدته بالمنظار المعظم، رغم أن هناك حاجة إلى المنظار لمشاهدته بشكل جيد.

والحشد M83 حشد لولبي جميل، يبعد نحو 20 مليون سنة ضوئية، ويظهر منظار قطره 37 سنتيمتراً أذرعة الحشد، ويمكن اقنفاء أثره باستخدام أداة قطرها 30 سنتيمتراً.

وكما هو متوقع في كوكبة ضخمة كهذه، فإن كوكبة الشجاع تحتوي على العديد من المجرات الأخرى، ولكن القليل منها يفوق قدره النجمي الدرجة الحادية عشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق