علم الفلك

كوكبة السلباق

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

تمثل كوكبة السلباق أو القيثارة التي أعطاها أبولو إلى الموسيقي العظيم أورفيوس، وهي كوكبة صغيرة ولكنها تحتوي على العديد من الأجسام المثيرة للاهتمام.

نجمها الرئيسي α (ألفا) أو نجم النسر الواقع، وقدره النجمي 0.03، وهو خامس ألمع النجوم في السماء.

نجم النسر الواقع من الفئة A ويبعد مسافة 26 سنة ضوئية، وهو أشد تألقاً من الشمس ب 52 ضعفاً. والنجم لونه أزرق بشكل واضح ويشكل منظراً جميلاً حين مشاهدته بالمنظار المعظم. في دول مثل بريطانيا يقع هذا النجم فوق الرأس مباشرة في أمسيات فصل الصيف.

نجم النسر الواقع أحد النجوم التي عثر عليها القمر الصناعي إيراس (IRAS) (القمر الصناعي الفلكي تحت الأحمر) عام 1983، وقد ارتبط بمادة باردة قد تكون قادرة على تشكيل الكواكب.

 

في عام 2005 اكتشف منظار سبيتزر الفضائي قرصاً من الركام حول نجم النسر الواقع يبلغ قطره 815 وحدة فلكية، وقد يكون قد تشكل بفعل اصطدام بين جسمين بحجم الكواكب، قطر كل منهما 2000 كيلومتر، وقد يكون هذا الاصطدام قد حدث مؤخراً، فعمر نجم النسر الواقع 350 مليون سنة.

هناك العديد من النجوم المتغيرة المثيرة للاهتمام في كوكبة السلباق (انظر الجدول). نجم β (بيتا) هو النموذج الأساسي لتلك المجموعة، فهو نجم ثنائي كسوفي، ولكن عنصريه، بعكس عنصري نجم الغول، ليسا غير متساويين جداً، ولهذا فإن الحدود الدنيا بين العمق والضحالة لا تحدث، وتستمر التغيرات في الحدوث.

من السهل متابعة تلك التغيرات بالعين المجردة. من النجوم الملائمة للمقارنة هنا نجم γ (غاما) (قدره النجمي 3.24) ونجم χ (تشي) (قدره النجمي 4.33).

من النجوم الأخرى المتغيرة التي يمكن رصدها بالعين المجردة النجم R السلباق، وهو من الفئة M ولونه أحمر بشكل واضح. ودورته المدارية، مثل الدورات المدارية للنجوم شبه المنتظمة، تقريبي جداً. ومن النجوم الملائمة للمقارنة هنا نجما η (إيتا) و θ (ثيتا) (قدراهما النجميين 4.4).

 

النجم ε (إبسيلون) الذي يقع بالقرب من النسر الواقع هو النجم المعروف الزوج المزدوج (النجم الرباعي)، وتبلغ أقدار مركبتيهما 4.7 و5.1، وبفاصل زاوي بمقدار 208 أجزاء من الثانية، ولهذا يستطيع الناس حادو البصر أن يشاهدوا الانقسام بالعين المجردة.

وكل من عنصريه نجم مزدوج أيضاً، نجم ε¹ وأقداره النجمية 5.0 و5.1 بفاصل زاوي 6.‘‘2، ونجم ε2 وأقداره النجمية 5.2 و5.3، وبفاصل زاوي 3.‘‘2.

نجم δ (دلتا) نجم مزدوج آخر يسهل رصده، أحد عنصريه أحمر داكن (قدره النجمي 4.5) من الفئة M، بينما النجم المرافق (5.5) لونه أبيض.

ونجم ثالث يسهل رصده هو النجم ζ (زيتا) (قدره النجمي 4.3)، والقدر النجمي لنجمه المرافق 5.9 بفاصل زاوي 7.‘‘43.

هناك حشد كروي لامع في كوكبة السلباق، وهو M56 (عند المطلع المستقيم 19 ساعة و16.6 دقيقة، والميل ‘11 +30°)، قدره النجمي التكاملي 8.2، وله حواف خارجية من السهل رصدها بالمنظار.

وهناك بين نجمي β (بيتا) وγ (غاما) سديم حلقي، هو M57 (عند المطلع المستقيم 18 ساعة و53.6 دقيقة، والميل ‘02 +33°) وهو أشهر السدم الكوكبية. من الصعوبة بمكان رصده بالمنظار المعظم، ولكنه يشكل منظراً جميلاً حين مشاهدته بالمنظار. ويكون نجمه الرئيسي ضمن مجال الرؤية لمنظار عاكس قطره 30 سنتيمتراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق