علم الفلك

كوكبة الإكليل الجنوبي

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة الصليب الجنوبي كوكبة قديمة، وعلى الرغم من أنها لا تحتوي على نجم يزيد قدره النجمي عن 4، إلا أن قدمها يعود على الأغلب إلى أن المنحنى القصير الذي تشكله النجوم γ (غاما) , α (ألفا), β (بيتا) , δ (دلتا) و θ (ثيتا) واضح المعالم.

وهي تقع بالقرب من نجم α (ألفا) الرامي بعيداً جداَ في الجنوب بحيث يصعب رؤيتها من بريطانيا. نجم χ (تشي) (عند المطلع المستقيم 18 ساعة و 33.4 دقيقة، والميل ‘44 -38°) نجم مزدوج سهل الرؤية لكلا مركبتيه نفس القدر النجمي 5.9 وبفاصل زاوي 6.‘‘21.

من الأجسام ذات الأهمية في هذه الكوكبة هو السديم (NGC 6729 (C68 الشبيه بالمذنب والمرتبط بالنجم غير المنتظم المتغير R الإكليل الجنوبي ويقع عند المطلع المستقيم 19 ساعة و01.9 دقيقة، والميل ‘57 -36°).

 

والرتبة الطيفية لهذا النجم هي F5. ترتبط في العادة التغيرات في السديم بتغيرات غير متوقعة في النجم، الأمر الذي قد يؤدي إلى ثلاث درجات من القدر النجمي (من 9 إلى 12).

تحتوي كوكبة الإكليل الجنوبي على حشد نجمي كروي واحد هو (NGC 6541 (C78، عند المطلع المستقيم 18 ساعة و08.0 دقائق، والميل ‘42 -43°، الذي يمكن رؤيته بالمنظار المعظم فقط، وهو يقع بين نجمي θ (ثيتا) الإكليل الجنوبي وθ (ثيتا) العقرب.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تولِّد الجبال بؤرة مضطربة ساخنة
قلم:     إريك هاند
ترجمة:  صفاء كنج
المحيط الجنوبي شهير بعواصفه، وهو موطن لأمواج أعلى من أعمدة الهاتف. ولكن على ارتفاع 50 كيلومتراً، يكون الطقس عاصفاً بالقدر نفسه، حتى وإن لم نر ذلك بالوضوح نفسه. هناك، تتكسر موجات قوية في الهواء وتتحطم وتدفع بالطاقة إلى طبقة الستراتوسفير Stratosphere وتغير اتجاه الرياح التي تساعد على التحكم في المناخ.
على امتداد عقدين عرف الباحثون أن منطقة قريبة من خط العرض 60° جنوباً، على طول ممر دريك Drake ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
آثار أقدامٍ في الرمال تُشير إلى بداية نهاية رحلةٍ ملحمية. لم تبقَ هذه الآثار إلا مدة قصيرةً على شاطئ تحفه أشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي آسيا قبل نحو 65 ألف سنة، عندما كانت مجموعةٌ من الأشخاص تصنع طوافة من سيقان البامبو على أمل أن تحملهم إلى ما وراء الأفق.
ووصل هؤلاء أخيراً إلى شواطئ ساهول، وهي قارةٌ مفقودة تضم كلا من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا إضافة إلى قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
نذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة إلى نشر الإجراءات الخاصة الواجب اتباعها في هذا الشأن، والتعليمات المناسبة لتوعية الجمهور بسبل الوقاية
أحمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
    لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪كوكبات الأقمار الاصطناعية تهدد عمل تلسكوب المسح العملاق
بقلم: دانييل كليري
ترجمة: صفاء كنج
ابتداء من عام 2022 سيمسح مرصد فيرا سي. روبن Observatory  Vera C. Rubin السماء ليلاً بأكملها كل بضع ليال من قمة جبل في تشيلي، باستخدام مرآة عملاقة لالتقاط الأجرام الباهتة سريعة التغيير. ولكن من المرجح أن تظهر في الصور أشياء على صلة بكوكبنا: إنها الآلاف من أقمار الاتصالات التي تحلق على علو منخفض وتلمع في الشمس. وصار التهديد أوضح ومحط تركيز علماء الفلك منذ إطلاق شركة سبايس أكس SpaceX أول مجموعة تضم 60 ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن الماء في أعماق الكون
. أبو بكر خالد سعد الله المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
أحيت الاكتشافات الحديثة الجدل حول وجود الحياة في أمكنة أخرى غير كوكبنا، من خلال اكتشاف الماء بصور متنوعة داخل النظام الشمسي، ومن ثم يتوقع وجوده في أجرام سماوية لا حصر لها، مثل الكواكب والمذنبات والحلقات الكوكبية.
   وربما كانت البداية في عام 1877م، حينما لاحظ الفلكي الإيطالي جيوفاني شياباريلّي Giovanni Schiaparelli 1835-1910، مدير مرصد مدينة ميلانو، ما سماها خطوطًا ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل ستتلاشى جائحة كوفيد-19 في حرارة الصيف؟
قلم:      مايكل لو بيج
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هل ستتلاشى جائحة Pandemic كوفيد-19 التي سببها فيروس كورونا المستجد عندما يحل الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي؟ كان هذا مقترحًا اقترحه بعض الباحثين وكرره بعض القادة السياسيين، ومنهم رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب Donald Trump، لكننا ببساطة لا نعلم إذا كانت تلك المعلومة صحيحة.
تقول ترودي لانغ Trudie Lang من جامعة أكسفورد University of Oxford: لا نعلم ذلك إطلاقًا. كثيرًا ما ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الـوقـود الـثـلـجــي
خِلال السنوات القليلة الماضية كُشِف عن وجود مستودعات هائلة من الطاقة في الطبيعة منها الطاقة الكامنة بأقفاص ثلجية في قيعان البحار والمحيطات. مُتوسِّط المخزون الاستراتيجي من الوقود الثلجي في أمريكا يتجاوز 200 ألف تريليون قدم مكعبة، والبدء باستخراج 1 % فقط منه سيُساعد على مُضاعفة المصادر الذاتية من الطاقة المُستَهلكة فيها.  حسني عبد الحافظ باحث وكاتب وصحفي ، مصر
في ضوء تنامي الطلب العالمي على الطاقة، تبذل الدول جهودا كبيرة في سبيل ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما النجم الذي ســــيـنـفــجــر تــــالـياً؟
رقب ليلة صافية وقد يمكنك رؤية كوكبة الجبار Orion، أو الصياد. ويُشير إلى كتف الذراع المرفوعة للجبار كوكب ألفا الجبار Alpha Orionis، أو منكب الجوزاء Betelgeuse. وهذا النجم الذي يقع على بعد نحو 640 سنة ضوئية من الأرض، هو ثاني أسطع نجم في الكوكبة- بعد رجل الجبار Rigel، الذي يمثل إحدى قدمي الجبار- وهو واحد من أسطع النجوم في السماء. منكب الجوزاء هو عملاق أحمر، ويظهر بلون برتقالي مميز عند مشاهدته عبر التلسكوب. ولكونه كبيراً جدّاً ويحترق بمثل هذا ... (قراءة المقال)
‫‪برنامج آرتميس
لسلام عليكم .. قبل قرابةالخمسين عام من اليوم وضع الانسان اولى خطواته على سطح القمر بعد سباق محموم بين الأمم لاثبات علو الكعب السياسي و الدولي مما صب في صالح العلم و التكنلوجيا .. و بعد ذلك انتهت برامج انزال الرواد على سطح القمرعام ١٩٧٢ حيث كانت اخر تلامس بين البشر و القمر وكانت هذه اخر رسالة للإنسان من على سطح جارنا القمر ..  ومن ذلك الوقت لم نعد الى هناك لأسباب متعددة و أهمها على الاطلاق و الجدوى الاقتصادية و الميزانيات التي تحتاجها مثل هذه ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة