شخصيّات

كفاح ديفيز

2008 كتاب المعرفة- الشعوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ديفيز، إيميلي (1830-1921). صاحبة حملة. :انت ديفيز ابنة رجل دين وقد عملت لإصلاح المجتمع والدفاع عن حقوق المرأة، وخاصة حقها في التعليم والتصويت على قدم المساواة مع الرجل، وقد تلقت تدريباً كمعلمة وأسست عام 1866 رابطة مديرات المدارس في لندن، بحيث تستطيع النساء العمل معاً لتحسين التعليم للفتيات، وفي عام 1869 أنشأت ديفيز كليةً للنساء الشابات، أصبحت فيما بعد كلية غيرتن في جامعة كيمبردج، وهي أول كلية للبنات في أكسبريدج(جامعتا أكسفورد وكيمبردج).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قدرتك على اتخاذ القرار: وكالة خارقة لا تستطيع الفيزياء شرحها
قلم:     ريتشارد ويب
ترجمة: همام بيطار
في الآونة الأخيرة كنت أفكر في اقتناء جرو، وكما تعلم، فقد دفعني إلى ذلك الرغبة في الحصول على بعض من الرفقة، شيءٌ ما ليحفزني خلال تلك الأيام الكئيبة عندما تكون المعنويات منخفضة والجسد متعبا.
بل إنني ذهبت إلى دارٍ لإيواء الكلاب الضالة؛ لأنّ ذلك بدا الشيء المناسب فعله. وهناك شاهدت كلبة محببة بعينين جميلتين ولعوبتين. ذكرتني بكلبنا المهجن Mutt ويسكي Whiskey عندما كنت طفلاً. وفي نهاية المطاف ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪من اخترع الكرسي المتحرك؟
نطون ديفيز
لا أحد يعلم على نحو مؤكد من هو مخترع الكرسي المتحرك. وهناك سجلات لعدد من الكراسي البدائية ذات عجلات تعود إلى الصين في القرن السادس على الأقل، والتي تحسنت كثيراً في القرون اللاحقة. وتدين الكراسي المتحركة المستخدمة اليوم بالكثير للمهندسين الأمريكيين هربرت إيفرست Herbert Everest وهاري جينينغز Harry Jennings، اللذين صنعا أول كرسي متحرك عصري قابل للطي وخفيف الوزن في عام ... (قراءة المقال)
‫‪أفضل أفلام الفضاء في التاريخ
لسلام عليكم .. حلقة اليوم ستكون مختلفة عما تعودنا عليه في البرنامج وستكون بطابع فني و علمي في آن واحد .. محور الحديث سيكون حول الأفلام .. فالافلام لها أهمية كبيرة في حياتنا و في المجتمعات بشكل عام خصوصا في عصرنا هذا الذي أصبحت الصورة فيه طاغية بشكل كبير جدا أكثر من أي شي اخر في الاعلام .. فأصبحت الأفلام تحرك الجمهور و توجه الرأي العام و تناقش كثير من قضايا المجتمعات و في مختلف المجالات .. و احد هذه المجالات هي بلا شك العلوم بشتى أنواعها .. و ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تفسير الحياة بالفيزياء
ي كتابه المعنون «العفريت في الآلة» The Demon In The Machine، يستكشف الفيزيائي بول ديفيز Paul Davies مجالاً ناشئاً من الأبحاث يهدف إلى دمج الفيزياء والبيولوجيا، لشرح الكيفية التي بدأت الحياة بها
ما علاقة الفيزياء بأصل الحياة؟ منذ 75 سنة، ألقى عالم فيزياء الكم الشهير إرفين شرودنغر Erwin Schrodinger سلسلة من المحاضرات ثم ألّف كتاباً بعنوان «ما الحياة؟» What Is Life? كان شرودنغر أحد مؤسسي ميكانيكا الكم، والتي ربما كانت أنجح نظرياتنا العلمية. ... (قراءة المقال)