علم الفلك

كتاب حركة الأجرام السمائية لـ”بيير لابلاس”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

كتاب حركة الأجرام السمائية بيير لابلاس علم الفلك

ظهر كتاب لابلاس (حركة الأجرام السمائية) في أجزاءٍ خمسةٍ كبيرة عامي 1799 و 1825.

وقد عالج هذا الكتاب موضوعاتٍ على قدرٍ كبيرٍ من الاهمية. ناقش القواعد العامة لحركة الأجسام وتوازنها مع التطبيق على حركة الأجرام السماوية وقد أدي هذا التطبيق – دون ما حاجة إلى تدليلٍ رياضي أو تقديم نظرية افتراضية- إلى التوصل إلى قانون التجاذب العام.

وقد تناول لابلاس كل ما يخضع لهذا القانون العظيم من ظواهر وأمورٍ من مثل: المد والجزر، وتباين قوى الجاذبية على الأرض، وتقدم الاعتدالين، وتحرير القمر، وشكل دوران حلقات زُحل. وفوق هذا استنبط عالمنا من ذلك القانون، المعادلات الأساسية لحركة الكواكب وبالذات كوكبي المشتري وزحل.

ويعتبر الرياضيون هذا الكتاب جديراً بالتخليد، فمنه نبت علماء مثل عالم الرياضيات الإيرلندي وليم رووان هاملتون، الذي بدأ حياته كعالم رياضي، باكتشاف خطأ في الكتاب، ومنه استخلص العالم الرياضي الإنجليزي جورج جرين نظرية رياضية للكهرباء.

وفي الكتاب أسهم لابلاس بأعظم معادلاته المشهورة، معادلة المجال، التي يمكن استخدامها لوصف ما يحدث عند لحظة معيَّنة في كُل نقطةٍ من نقط مجال ناجم عن وجود كتلةٍ جاذبةٍ أو شحنةٍ كهربائيةٍ أو سريان سائلٍ أول ما إلى ذلك.

 

وبمعنى آخر فالمعادلة تُعالج قيمة كمية فيزيقية هي الجهد خلال مُتَّصَلٍ كاملٍ، وهي تجد لها مجالاً واسعاً في التطبيق في نظرياتٍ كثيرة كنظريات الكهربائية الإستاتيكية أو الديناميكية أو المغناطيسية أو الصوت أو الضوء أو التوصيل الحراري… إلخ.

والحق أن (حركة الأجرام السمائية) كتابٌ فيه من الصعوبة والتعقيد ما يتفق وحجمه الكبير، فلم يكن لابلاس فيه متساهلاً مع القارئ ومتسامحاً، وكثيراً ما يقفز تاركاً ثغراتٍ كبيرة باستخدام هذه العبارة المزعجة: (من السهل أن نرى) حيث لم تكن الرؤية فيها أي وضوح!

وعلى حد قول عالم الرياضيات والفلكي الأمريكي بوديتش، الذي ترجم أربعة أجزاءٍ من الكتاب إلى الإنجليزية، إنه ما تقال هذه العبارة – من السهل أن نرى- حتى (أشعر بأن أمامي ساعاتٍ من العمل المضني حتى أساير المؤلِّف فيما يرى!) بل إن لابلاس نفسه عندما يرغب في عرض بعض تدليلاته الرياضية يعترف بأنه (ليس من السهل أن يرى) كيف يمكن الوصول إلى نتائجه!.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النفايات الطبية في زمن كورونا.. إدارة حكيمة لتلافي الأخطار الكارثية
محمد البسام كاتب علمي ، الكويت
       لم تقتصر تداعيات فيروس كورونا المسبب لجائحة كوفيد-19 على العدد الكبير من حالات الإصابة والوفاة، ولا على المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، ولا على العلاقات الاجتماعية والعائلية، بل امتدت لتشمل كل مجالات الحياة وتشعباتها، وجميع مناحي المعيشة وتفاصيلها، حتى غدت حاضرة في كل جزئية من الجزئيات اليومية للإنسان، ومرتبطة بكل تحركاته داخل المنازل وخارجها.
     وعلى الرغم من الأضرار الهائلة التي ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)