الحيوانات والطيور والحشرات

قطتا البرّي الأوراسي والذهبي الأفريقي

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهرّ البرّي الأوراسي Wild Cat

تكون أكبر سنوريات العالم مفترسة ثقيلة البنية، لكن أنواعاً أخرى تشمل هذا النوع ليست أكبر حجماً بكثير من القطط الأليفة التي يحتفظ بها الناس حيوانات منزلية.

يكون الهر البري الأوراسي متين البنية بفرو سميك وذيل كثيف. وهو يعيش في أماكن صخرية وفي الغابات ويقتات بالقوارض والأرانب وأحياناً بصغار الأيل.

ولأنه يصطاد أساساً في الليل ويكون حذراً من الناس فهو نادراً ما يُشاهد. يكون الهر البري الأفريقي (Felis libyca) مشابهاً له ولكنه أقل حذراً. ويعتقد بأنه سلف لسلالة كل القطط الأليفة.

الاسم العلمي:  Felis sylvestris

الانتشار: أوروبا والشرق الأوسط وأواسط آسيا وجنوبها

الحجم: حتى طول 1.1 متر شاملاً الذيل

 

الهر الذهبي الأفريقي African Golden Cat

يعيش هذا الهر في الغابات الكثيفة في إفريقيا الاستوائية. ويبلغ حجمه ضعف حجم القط الأليف وله فرو بني مذهّب.

لبعض الهررة الذهبية بقع على كامل جسمها، بينما تكاد الأخرى أن تكون من غير بقع على الإطلاق. ومثل معظم الهررة، فهو منعزل وليلي النشاط ويصطاد على الأشجار وعلى الأرض.

الاسم العلمي:  Felis aurata

الانتشار: غرب إفريقيا وأواسطها

الحجم: حتى طول 1.4 متر شاملاً الذيل

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
لإنفلونزا تشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة، لكن الاستعمال الواسع للقاحات يساعد على الحد من أخطارها الصحية والاقتصادية.
د. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ما سبب تجعّد جلد الفيلة؟
يديا كولبرك، ليدز
فحص باحثون سويسريون جلد الفيل الإفريقي المجعّد مؤخراً تحت المجهر، فوجدوا أن التجاعيد هي في الواقع شبكة معقدة من «الوديان الدقيقة» Microvalleys التي تشكلت مع تزايد سماكة الطبقة الخارجية من الجلد البشرة وانحنائها مع التقدم في العمر؛ مما يؤدي إلى تشققها. ويحتفظ سطح الجلد المتشقق هذا بالمياه أكثر بخمسة إلى عشرة أضعاف السطح الأملس، مما يساعد على الحفاظ على برودة جسد الفيل مع تبخر الرطوبة من المطر أو الطين من الشقوق. ومما لا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أسباب طبيعية
لأفق Horizon
المؤلف باري لوبيز Barry Lopez
572 صفحة.
منشورات: Alfred A. Knopf.
30 دولارا أمريكيا.
في منتصف ثمانينات القرن العشرين، عندما نشر باري لوبيز Barry Lopez كتابه الذي لاقى استحسانا كبيرا وصُنّف من أكثر الكتب مبيعا أحلام القطب الشمالي Arctic Dreams، كانت الأخطار المُحدقة بالنظم الإيكولوجية والحيوانات والشعوب التي تقطن أقصى شمال الكرة الأرضية ناشئة عن الطبيعة؛ الصعوبات الأساسية للحياة في بيئة طبيعية وعِرة. كانت ... (قراءة المقال)