أحداث تاريخية

قضيتا “الجسد المحروق داخل السيارة” و”الجسد المتحلل في صهريج مياه مالحة”

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضية الجسد المحروق داخل السيارة قضية الجسد المتحلل في صهريج قضية جنائية أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

قضية الجسد المحروق في السيارة

في 2 يناير 1993، اكتشفت شرطة نيوزيلاندا جسماً متحللاً بشكل كامل في حجيرة حقائب سيارة متواجدة في شارع في مدينة Mt. Albert في أوكلاند.

وقد لوحظ نمو يرقات الذباب على الجسد، وجمعت اليرقات والعذارى من حجيرة الحقائب في 3 يناير 1993. وتم تعريفها بأنها الذباب الأوروبية الزرقاء Lucilia sericata (Meigen) (فصيلة Calliphoridae: رتبة Diptera) والذباب المنزلي الشائع Nusca domestica (L.) (فصيلة Muscidae: رتبة Diptera).

ومن حساب معدل النمو تمكن عالم الحشرات الجنائي من تقدير فترة ما بعد الوفاة بأنها 8 أو 9 أيام.

وقد اجريت تجارب لاحقة في مركبة، استخدم فيها رأس خنزير وضع داخل حجيرة حقائب سيارة، وذلك لتقدير الوقت اللازم للذباب لينجذب للرأس ووقت وضع البيض وفقسه وحساب معدل نمو اليرقات.

وقد نتج عن هذه التجارب حساب فترة ما بعد الوفاة بأنها 9 أيام قبل جمع العينات في 3 يناير مع التأكيد على أن الوفاة قد حدثت ليس أقل من الساعة السابعة مساء يوم 24 ديسمبر 1992 وليس أكثر من الساعة 12 ظهراً من يوم 25 ديسمبر 1992.

وقد بين عالم الحشرات الجنائي أثناء المحاكمة هذه النتائج وكانت متوافقة مع الأدلة الجنائية الأخرى وكانت في الساعات المبكرة ليوم 25 ديسمبر 1992.

 

قضية الجسد المتحلل في صهريج مياه مالحة (Staerkeby 1997)

في أزيرباجان في 5 مايو 1964، وجدت جثة متحللة بشكل كبير وفي مرحلة الهيكل العظمي في صهريج مياه مالحة تستخدم لإطفاء الحريق.

وبعد جمع يرقات حية من الجسد والثياب وتربيتها في المختبر وجد أنه من الصعب على اليرقات أن تبقى حية في المياه الصالحة، وتبرهن هذه النتيجة أن تواجد الجسد داخل الصهريج كان فقط لفترة زمنية قصيرة.

وقد اقترح بأن الوفاة حجزت في موقع آخر وأن الجثة قد نقلت إلى الصهريج.

واستناداً إلى فحص اليرقات فقد تم تقدير فترة ما بعد الوفاة من 7 – 10 أيام.

وقد أكد اعتراف القاتل بأن الضحية قد ضربت بالرصاص في 26 أبريل (أي 9 أيام قبل اكتشاف الجثة) وأن الجثة قد وضعت في الصهريج في 4 مايو (أي يوم واحد قبل اكتشاف الجثة).

وقد وجدت عذراء الذبابة (من نفس النوع الذي اكتشف على الجثة) على مقعد السيارة المستخدمة في نقل الجسد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق