العلوم الإنسانية والإجتماعية

قضية شركة “مونسانتو” ضد المزارعين حول النزاع على الملكية الفكرية

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

علاوةً على ذلك، فإن التعبئة القانونية قد تؤدّي إلى تفاهمات جديدة حول الذين قد تكون معرفتهم تُعدُّ من الخبرات ذات الصلة.

ففكرة جازانوف (Jasanoff Ibid. 19) أن الكثير من الدعاوى القضائية تثير تساؤلات مثل: «مَن الذي ينبغي أن يُعتدّ بمعرفته العلمية باعتبارها صالحة نوعاً ما، ووفقاً لأية معايير، ومَن الذي يمكنهُ أن يطبقها؟ ومتى يمكن أن تعطى تفاهمات لظواهر معينة أسبقية على ادعاءات الخبراء بمعرفة متفوّقة؟»

فكما هو الحال في غيرها من النتائج المحتملة للتعبئة القانونية، من الصعب التنبؤ بما سينتج من مثل هذه الدعاوى القضائية. فعلى سبيل المثال، قد يقرّر القضاة أن معرفة شخصٍ عادي في حالة معينة هي أعلى من معرفة باحثين جامعيين، أو أنهم قد يختارون التعامل مع وقائق اعتماد الخبراء [كمصدر]، للسلطات.

القضية التي أُناقشُها في هذا الفصل سلّطت الأضواء على نوع من أنواع التعبئة القانونية التي لم تحظَ باهتمام من علماء الحركة الاجتماعية والقانون.

فهي قضية تنطوي على نزاع حول الملكية الفكرية، التي ردّ عليها النشطاء المناهضون للتكنولوجيا الحيوية بقوة، ضدّ المكائد القانونية القوية لشركة مونسانتو للتكنولوجيا الحيوية.

 

فقد نشرت منظمة أميركية  تُعنى بالدفاع عن البيئة هي «مركز سلامة الأغذية» (Center for Food Safety: CFS) في عام 2005، تقريراً يوثّق حملة تحريات شركة مونسانتو ودعاويها القضائية ضدّ المزارعين الذين يُعتقد أنهم انتهكوا «اتفاقية مونسانتو لاستخدام التقنيات» (Monsanto's Technology Use Agreement) أو استخدام الجينات ذات براءات الاختراع من دون توقيع الاتفاقية (Center for Food Safety 2005).

يرى مركز الأمن الغذائي، وآخرون، أن شركة مونسانتو تُسيء الاستفادة من حقوق الملكية الفكرية التي تمتلكها من أجل فرض سيطرتها الاحتكارية على أسواق البذور(10). ووفقاً للتقرير فإن مونسانتو «قد أنشأت قسماً يعمل فيه 75 موظفاً وخصصت له ميزانية سنوية تُقدّر بحوالي عشرة ملايين دولار، غرضُها الوحيد هو التحقيق والمقاضاة للمزارعين الذي انتهكوا براءات الاختراع» (Center for Food Safety 2005, 23).

وفي تحديثٍ لهذا التقرير وجد أن هناك 112 دعوى قضائية شرعت بها شركة مونسانتو للادعاء على المزارعين حتى تشرين الأول/ أكتوبر 2007م، وأنها تُحقّق مع مئات المزارعين في كل عام(Center for Food Safety 2007).

ويبدو أن العديد من هذه التحقيقات قد أجرت [شركة مونسانتو] تسويات لها خارج إطار المحكمة. واستخدم مركز سلامة الأغذية وثائق شركة مونسانتو ليقدر أن الشركة قد لاحقت ما بين 2000 إلى 4500 «حالة قرصنة بذور» (Seed Piracy Matters) ضد المزارعين الأميركيين حتى حزيران/ يونيو 2006م، نتج منها دفع تسويات مجموعها ما بين 85 مليوناً إلى 160 مليون دولار (مصدر سابق).

 

في العديد من الحالات الموثقة بواسطة مركز سلامة الأغذية، يقوم المزارعون بشراء بذور النباتات من شركة مونسانتو ويحفظونها لغرض زراعتها، ولربما [هؤلاء المزارعون] لا علم لهم باتفاقية استخدام التكنولوجيا أو لم يفهموها، أو أنهم يتصرفون لتحدي نظام براءات الاختراع.

ففي بعض الحالات، يقول هؤلاء المتهمون باختراق براءات اختراع شركة مونسانتو، إن الشركة تستهدفهم زوراً، ولكن مع ذلك فهي تُرهبهم بدفع تسوية (Barlett and Steele 2008; Center for Food Safety 2005).

ففي إحدى الحالات لعام 2004م وبناءً على ورود معلومات مجهولة المصدر لشركة مونسانتو، اتهمت الشركة مزارعاً لفول الصويا من ولاية إنديانا في الولاية المتحدة الأميركية، ديفيد رنيون (David Runyon) بانتهاكه استخدام براءة الاختراع. لكن المزارع رنيون لم يزرع قط إلا البذور المطوّرة [بالطريقة التقليدية] التي لا براءة اختراع فيها، ولكن عندما اختبر رنيون بنفسه فول الصويا التي يملكها، اكتشف أن براءة اختراع مونسانتو حاضرة في غلّته، كنتيجة للتلوث.

إلا أن رنيون كانت لديه المقدرة الكافية على حماية نفسه من مونسانتو تحت ظلّ قانون حماية المزارعين في ولاية إنديانا (Adams 2009)، وفي نهاية المطاف توقفت مونسانتو عن متابعتها للمزارع رنيون، إلا أن الشركة صرحت علناً أن رنيون غير مؤهّل لشراء بذورها ما لم «يتعاون» معها (Monsanto 2011a)(11).

 

تبقى نزاعات الملكية الفكرية فريدة من نوعها، مقارنة بأنماط المواجهات القانونية التي ما زال تحليلها يتم حتى الآن بواسطة علماء من الحركات الاجتماعية والقانون. فالأقرب موازةً في أدبيات علم الاجتماع هي دراسة المحاكمات الجنائية للنشطاء. فحينما يأخذ النشطاء دور المدعي (على سبيل المثال، الدعوى القضائية الجماعية، أو الدعاوى الشهيرة مثل دعوى براون (Brown) ضد المجلس التربوي)، فكثيراً ما يكونون في دور دفاعي، وهو عادة ما يكون نتيجة لعصيان مدني (Civil Disobedience).

وعليه يمكن للنظام القضائي أن يُستخدم لمضايقة النشطاء، وإعاقة حركتهم الاحتجاجية، مثلما كان الوضع في الولايات المتحدة الأميركية لحركة الحقوق المدنية. على أية حال، في بعض الحالات تولد إجراءات الدفاع القانونية منتديات للنشطاء ليعبروا من خلالها عن وجهات نظرهم السياسية، واسثمار الحجج الأخلاقية لاستحصال براءتهم.

وهو ما كان صحيحاً في أغلب الأحيان في الولايات المتحدة الأميركية خلال محاكمة المحتجين على حرب فيتنام (Barkan 1985, 2006). فالنزاعات بشأن براءات الاختراع ليست [مماثلة] لإجراءات  الدعاوى جنائية، بل هي مضايقة للمزارعين، الذين يقاومون النظام المهيمن على توزيع الموارد الجينية. وفي ذات الوقت، فإنها تحتوي على إمكانية فتح منتديات للادعاءات الأخلاقية المتعلقة ببراءات الاختراع وحفظ البذور.

 

لقد وقف شمايزير في المحكمة في مواجهة شركة مونسانتو، على الرغم من أن القيام بذلك يتطلب موارد [مالية] هائلة، و[كانت نتيجته] أنه أصبح بعد ذلك ناقداً عالمياً مشهوراً للتكنولوجيا الحيوية.

فللدفاع عن نفسه، لم يكن شمايزير قد جادلهم بأن قوانين براءات الاختراع معيبة ولها عواقب اجتماعية غير مقبولة فحسب، بل جادلهم بحجة علمية حول تدفّق التحوّر الوراثي، وتلوّث إمدادات البذور، وأوجه القصور في أساليب البحث المستخدمة من قِبل محققي مونسانتو.

لذا فقضيته مهمة (فريدة من نوعها) من حيث دراسة الظروف التي لربما تقدّم تلك الدعوى ضدّ براءات الاختراع [فرصة] لإنشاء منتدى للاحتجاج الاجتماعي.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪256 أيهما أهم الشهادة أم المهارة
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الكون: من 13 بليون سنة خلت إلى المستقبل اللانهائي
المؤلف: ديفيد م هارلاند David M Harland ■ الناشر: هاينز Haynes ■ السعر: 22.99 جنيه إسترليني/29.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
من المرجح أنك تعلم الآن ما يمكن توقعه من أحد أدلة هاينز، وهو ما ستجده هنا في هذا الإصدار الأخير، الذي يسعى طامحاً إلى رسم مخطط لتاريخ كل شيء موجود. وقد حصل على العلامة الكاملة للطموح بالفعل. بداية من التفكير في طبيعة الكون والقواعد التي تحكمه من أمثال إسحق نيوتن Isaac Newton وإدموند هالي Edmund Halley ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العمالقة: أهم المآثر الهندسية المذهلة عبر العالم
المؤلفان: كولين هاينسون، جوليا لومباردو Colin Hynson, Giulia Lombardo ■ الناشر: تيمبلار Templar ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 20 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
سواء كان تمثالا أم نفقا أم ناطحة سحاب أم سككا حديدية أم نصباً تذكاريّاً، يعج الكتاب بأمثلة على براعة البشر في مجال البناء، لكنه ليس مجرد كتاب مصور. كتب مؤلف كتب الأطفال الشهير كولين هاينسون شروحاً مفيدة لأعمال جوليا لومباردو الفنية الفخمة، حيث يطرح كثيراً مما يستحق ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل الفلسفة
المؤلف: عدد من المؤلفين ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني/22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
يرجّح أن هذا ليس أفضل سؤال يمكنك طرحه على فيلسوف حقيقي- فأنت تطرح سؤالاً مزعجاً بالفعل. ومع ذلك، فهذا لن يمنع الناس من التشكيك في طبيعة العالم من حولنا؛ مما يعني أنه يُستحب وجود هذا الكتاب في متناول اليد لمحاولة تبسيط ما قد يبدو موضوعاً مخيفاً. وبدايةً من شرح أسس الفلسفة قبل التطرق إلى موضوعات مثل الفلسفة التحليلية، والصواب والخطأ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كتاب عام 2019
المؤلف: بودكاست No Such Thing As A Fish ■ الناشر: هاتشينسون Hutchinson ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/24.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
يمتلك مستمعو بودكاست No Such Thing As A Fish فكرة عما يمكن توقعه هنا، ولحسن الحظ أنهم على صواب: صفحة وراء صفحة من الحقائق المثيرة التي يصعب تصديقها عن السنة التي عرفت ب 2019 من فريق كتابة البرنامج الشهير «مشوّق حقّاً» QI. تُعرض المحتويات بترتيب أبجدي من AA إلى زوكربرغ، مارك حسناً، ربما لا يكون ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل سيحل الذكاء الاصطناعي محلنا؟
المؤلفة: شيلي فان Shelly Fan ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson ■ السعر: 12.95 جنيه إسترليني/18.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
هذا سؤال كبير، وقد طرحه عُشَّاق التكنولوجيا على أنفسهم منذ ظهور أولى الآلات المستقلة في خمسينات القرن العشرين. فهل سيمثل تحقّق الذكاء الاصطناعي الحقيقي هو الفعل الأخير للجنس البشري؟ شاهد أفلام هوليوود الرائجة وسيُغفر لك اعتقادك أننا هالكون بالفعل- وفقاً لها، نحن نعيش بالفعل في عالم مصطنع أنشأه أسيادنا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما النظام العالمي لتحديد المواقع وكيف يتوفر مجاناً؟
يريزا وارين
يستخدم النظام العالمي لتحديد المواقع Global Positioning System اختصارا: النظام GPS شبكة من الأقمار الاصطناعية التي تبث إشارات الراديو إلى الأرض. وتحتوي هذه الإشارات على معلومات زمنية فائقة الدقة. ويمكن لجهاز الاستقبال الخاص بك، مثل هاتفك الذكي، معرفة المسافة التي تحركتها نسبة إلى هذه الأقمار الاصطناعية بمقارنة توقيت الإشارة الجديدة بزمن الإشارة التي تسلمتها سابقاً. ونظراً لأن النظام طوّره سلاح الجو الأمريكي، فقد دفع تكلفته ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لماذا تهاجر بعض الطيور إلى بلدان أخرى؟
يكي لي
تهاجر نحو %40 من الطيور بانتظام، كتكتيك للبقاء على قيد الحياة. ويتسبب الطقس البارد بأوروبا في انخفاض أعداد الحشرات والقوارض، ومن ثمَّ يُستحب البحث عن مناخ دافئ يزخر بالفرائس. وتزور بعض الأنواع الشمالية المملكة المتحدة في فصل الشتاء لأن الطقس يكون معتدلاً إلى حد ما مقارنة بموطنها في القطب الشمالي. وفي بعض الأحيان، تطير أسراب كبيرة من الطيور إلى وجهة جديدة لالتهام كميات كبيرة من الطعام لفترة مؤقتة عندما تنخفض مصادر الغذاء في مواطنها. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل السيارات الكهربائية أكثر ملاءمة للبيئة؟
و ويلز
كثيراً ما يُنظر إلى السيارات الكهربائية بالكامل كبديل أكثر ملاءمة للبيئة من السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل لأنها لا تستخدم الوقود الأحفوري في محركاتها. ليس الأمر بهذه البساطة، لأنه لا يزال يتعين شحن السيارات الكهربائية، ولا يزال يُنتج قدر كبير من الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري. وفي الواقع، ينتج %60 من الكهرباء في جميع أنحاء العالم باستخدام أنواع الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز. ويختلف الأمر من بلد إلى آخر، وفي أوروبا على ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل يمكن تجربة الواقع الافتراضي مع اللمس؟
يفن والاس
يحدث ذلك بالفعل. ويُطلق على خلق الإحساس باللمس اسم «اللمسيات» Haptics، وتعكف العديد من الشركات على تطويرها بالفعل. وأنتجت شركة غو تاتش في آر Go Touch VR الفرنسية جهاز في آر تاتش VRtouch، الذي يتصل بأطراف الأصابع ويطبق ضغوطاً مختلفة تماثل ما قد تستشعره في العالم ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق