البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن “الموطن الطبيعي” للكائنات الحية

2011 تجارب علمية بيئتنا

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الموطن الطبيعي الكائنات الحية البيولوجيا وعلوم الحياة

إذا كنت تعيش في المدينة، قد تظن بكل بساطة أنه لا يوجد فيها كائنات حية غير الناس وحيواناتهم الأليفة.

ولكن على أي بقعة من الأرض، أو تحت أي حجر، أو في أي شجرة هناك شكل من أشكال الحياة، كالديدان والبكتيريا والخنافس وغيرها من الحشرات.

يعيش كل كائن حي في مكان معين، فالدب القطبي، على سبيل المثال، يعيش في القطب الشمالي فقط ولا يستطيع البقاء على قيد الحياة في أي مكان آخر.

 

يسمى نوع المكان الذي يعيش فيه أي كائن بـ "الموطن الطبيعي"، وكل مكان على الأرض تقريباً يشكل موطناً طبيعياً لنوع من الحيوان أو النبات.

ويتراوح حجم الموطن الطبيعي من البراري الشاسعة، كالسهول والغابات المطيرة، إلى الأركان الصغيرة في المدن وفناء المنازل، كالحدائق وحاويات القمامة.

ومن الممكن أن يكون حجم الموطن الطبيعي شاسعاً جداً كالسهول الجرداء الفسيحة في المنطقة القطبية الشمالية، أو صغيراً كالتراب الموجود في أصيص نبتة منزلية، بل وهناك بعض الأحياء، كأنواع معينة من البكتيريا، يكون موطنها داخل جسمك.

 

قد لا تبدو التربة في فناء منزلك أو حديقتك أنها تعجّ بالحياة، لكنها في الحقيقة موطن للكثير من الكائنات الحية المختلفة.

يؤدي الصقيع والمطر والرياح والتغيرات في درجة الحرارة إلى تفتيت الصخور وتحولها إلى جسيمات معدنية صغيرة لتصبح "تربة".

يحوي كل كائن حي مواد مغذية يستخدمها غيره من الكائنات بعد فناء ذلك الكائن. عندما يموت الكائن الحي فإنه يتحلل إلى مواد منفصلة من قبل كائنات حية أخرى مثل البكتيريا أو الفطريات، وتسمى بعض النباتات والحيوانات "المحلّلات" التي تقوم بتفكيك وتحليل الكائنات الميتة وإعادة موادها وعناصرها الغذائية إلى التربة.

 

تتحد المواد الناتجة عن تفكك وتحلل الكائنات الحية مع المعادن لتكوّن تربة خصبة تسمى "الدُبَال" (المادة العضوية المتحللة).

وتحتوي هذه التربة الخصبة أيضاً على الماء والهواء المحتجزين بين الجسيمات. وتتخذ ملايين المخلوقات الصغيرة موطناً طبيعياً لها في التربة مع الحيوانات الأكبر، مثل الديدان والحشرات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى