العلوم الإنسانية والإجتماعية

قضايا أثارت تحفيز النقاش الأخلاقي بشأن التكنولوجيا الحيوية

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

في وقت مبكر من ثمانينات القرن المنصرم، كسب أحد أبرز منتقدي الولايات المتحدة الأميركية في التكنولوجيا الحيوية «جيريمي رفكن» (Jeremy Rifkin) دعوة قضائية ضدّ وكالة حماية البيئة (EPA) لإيقاف الاختبارات الميدانية على الميكروب المصمم من خلال الهندسة الوراثية الذي يمنع تكوّن الصقيع على الفواكه والخضر.

فقد لفتت تلك القضية انتباه الجمهور إلى أوجه القصور [لدى الدولة الأميركية] في عملية المراقبة الناظمة التي كانت وليدة حينذاك.

تبع ذلك سلسلة من الدعاوى القانونية، رفعتها «منظمة رفكن» (Rifkin’s Organization)، المعروفة بـ «مؤسسة التوجّهات الاقتصادية»(Foundation on Economic Trends) لتتحدّى تنمية وتطوير التكنولوجيا الحيوية.

لكن معظم القضايا، على أية حال، خسرها رفكن؛ نتيجة اقترح جازانوف (Jasanoff 1995, 158) أنها ستشهد على محدودية الإجراءات القانونية كمنتدى لتأطير وإجراء التقييم ذي مغزى للتكنولوجيات.

 

وعلى الرغم من أن هذه الدعاوى كانت تهدف إلى خلق نقاش عام واسع النطاق حول الآثار المحتملة للتكنولوجيا الحيوية، فإن المحاكم الأميركية «تركت من دون المساس بـه، ذلك النهج البيروقراطي الكبير المرتكز على المخاطر (Risk-based) كي ينظم التكنولوجيا الحيوية، والذي في النهاية لم يكن مشجّعاً لطرح أسئلة  مفتوحة معنوية وأخلاقية» (مصدر سابق).

على صعيد آخر، هناك على الأقل مثال واحد لدعوى قضائية كانت قد حفّزت النقاش الأخلاقي بشأن التكنولوجيا الحيوية، وقادت إلى حكم تحدّى الاتجاهات السائدة.

ففي عام 1993م رفض مدقّقو براءات الاختراع الكنديون طلب براءة اختراع كلية هارفرد الخاص بالفأرة المهندسة وراثياً، موضحين أن براءة الاختراع تكون للجين فحسب، لا للكائن الحي كله.

إلا أن كلية هارفرد استأنفت قرار المدققين الكنديين، وانتهى الأمر في نهاية المطاف بالدعوى في المحكمة الكندية العليا. 

 

وقد عمل على دعم مفوضية «براءات الاختراع» (Patents Commissioner) كمتدخلين، إحدى عشرة منظمة دينية وبيئية وراعية للحيوان، وكان من ضمنها مجلس الكنائس الكندي والسلام الأخضر الكندية و«المعهد الكندي للقانون والسياسة البيئية» (Candian Institute For Environmental Law and Policy) ومجموعة عمل التآكل والتكنولوجيا والتركيز و«الصندوق الدولي للرفق بالحيوان» (International Fund For Animal Welfare) (Furlanetto 2003).

كما يظهر هذا الحزام من المنظمات التي عملت كمتدخلة في المفوضية، أن المعركة القانونية، التي يطلق عليها اسم «فأرة هارفرد» (Harvard Mouse) أو «أونكوماوس» (Oncomouse) أصبحت نقطة محورية للناقدين من قِبل مجموعة واسعة من وجهات النظر، بدءاً  بجماعات حقوق الحيوان وصولاً إلى المنظمات المسيحية.

وفي نهاية المطاف، أيّدت المحكمة الكندية العليا قرار رفض طلب براءة الاختراع في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2002م، معلّلة قرارها بعدم سماح منح براءة الاختراع [لتعديل] أنماط الحياة العليا.

فقد حطّم حكم المحكمة الكندية العليا ما كان متبعاً في الأحكام السابقة في الولايات المتحدة الأميركية واليابان ومكتب براءات الاختراع الأوروبي التي تسمح ببراءات الاختراع الخاص بأنماط الحياة العليا. وعليه، ففي كندا لا تتوفر الحماية للملكية الفكرية للنباتات والبذور، إلا تحت ظلّ قانون حقوق مربّي النباتات الذي يوفّر حقوقاً أقل توسعاً مما هي عليه في براءة الاختراع(9).

ما وراء تلك الأحكام ذاتها هو، أن إحدى النتائج المحتملة للتعبئة القانونية المحيطة بقضايا العلم والتكنولوجيا يمكن أن تكون زيادة التساؤل حول السلطة العلمية، وتمكين المواطنين من تأكيد معارفهم الخبيرة.

 

ولا يمكن التنبؤ بالنتائج التي قد تُسفر عن نضالات الحركة الاجتماعية في ساحة قضائية. وأشارت جازانوف (Jasanoff 1995) وغيرها إلى أن غرفة المحكمة توفر موقعاً مهماً، لما سمّاه هيس (Hess 2007) بالتحديث المعرفي.

ففي الادعاءات القانونية يتم وضع المعرفة العلمية والسلطة المختصة للتدقيق من قِبل الجماهير بمختلف مشاربها. فكما لاحظ العلماء الآخرون، إن استخدام العلم والخبراء كشهود دلالية للمحكمة غالباً ما يكون محفوفاً بالمنافسات ذات مصداقية مثيرة للجدل(Lynch and Cole 2005; Caudill and LaRue 2006).

فقد وجد جازانوف (Jasanoff 1995, 54) أن هناك عملية عدائية فـ «كل العوامل التي تقدم لضمان مصداقية (خبير) شاهد، تكون معرضة كلها للهجوم (لا على العوامل المعرفية فحسب، بل أيضاً على العوامل الاجتماعية مثل السلوكية والشخصية ومصالح المهارة الخطابية البلاغية)».

فهي تشير إلى أن هذا لا ينطوي بالضرورة على تشويه المعرفة العلمية، وإنما يكشف التناقضات الموجودة فعلاً، والخلافات المهنية الموجودة داخل/ وبين التخصّصات العلمية. فتلك العملية العدائية [التي نحن بصددها] تكشف الخبراء للتدقيق من العامة بطريقة لا تحدث عادةً في أماكن أخرى، وبالتالي فعندما يطعن النشطاء بالتكنولوجيا الجديدة داخل قاعة المحكمة، يكون لمثل هذه النضالات تداعيات لا على كيفية تعامل المجتمع مع التكنولوجيا الجديدة فحسب، بل أيضاً لكيفية التعامل مع سلطة المعرفة العلمية أيضاً.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عربات الدفاع الرقمية: المركبات المدرعة للقرن الحادي والعشرين
قلم: إيلسا هارفي
يتعين على الجنود أن يفكروا بسرعة، فيعالجوا البيانات ويحللوا المواقف أثناء وقوعها قبل التوصل إلى قرار مستنير وتكتيكي. تُوزَّع المعلومات المهمة عبر أسطول من المركبات المدرعة المنفصلة، بأقصى قدر ممكن من الفعالية. توجد الآن مجموعة جديدة من المركبات التي تهدف إلى جعل هذه العمليات أسهل وأكثر كفاءة خلال تنفيذ المهام: عائلة أجاكس Ajax. وصفت المركبات القتالية المدرعة Armoured Fighting Vehicles AFVs من طراز أجاكس بأنها عيون وآذان ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسلحة للقرن 21
قلم: أندرو ماي
ظلت الأسلحة موجودة منذ آلاف السنين، وكان غرضها الأساسي طوال معظم ذلك الوقت هو قتل الأعداء، أو على الأقل إلحاق إصابات خطيرة بهم. لكن في السنوات الأخيرة تغيّر مجال تركيزها. وإلى جانب القنابل والبنادق التقليدية، هناك جيل جديد بالكامل من الأسلحة التي لا يُقصد بها القتل. وفي كثير من الحالات، لم تصمم للاستخدام على البشر، ولكن ضد التكنولوجيا. وشهد اعتماد الجيوش المتزايد على الحواسيب وغيرها من التقنيات صعود الأدوات الحربية ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مستقبل تصميم السيارات
قلم: إيلسا هارفي
ما العلاقة بينك وبين سيارتك؟ عندما صُنعت السيارات لأول مرة، كانت تخدم غرضاً واحداً: السفر من النقطة أ إلى ب. وبينما لا يزال هذا هو غرضها الأساسي حتى اليوم، فإن التباين الهائل في التصاميم التي تنتجها شركات السيارات العالمية يوفر مرونة في الأسلوب والوظيفة. وهناك أيضاً أحد جوانب التخصيص في عملية اختيار السيارة. وفي مركز التصميم الأوروبي لشركة فورد يستخدم مصممو السيارات تقنيات جديدة لضمان اتباع أكثر الطرق فعالية. لقد ركزوا ... (قراءة المقال)