التاريخ

قصص مختلفة تدول حول الدجل والنصب على الناس

1995 أمراض لها تاريخ

حسن فريد أبو غزالة

KFAS

الدجل والنصب التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

وفي هذا كتب أديب طلياني قديم اسمه "بيتجريللي" في القرون الوسطى قصة عن طبيب بأنه حاز درجات عليا من المعرفة والعلم بالطب، ولكنه كان قليل الحظ على ما يقولون، فعانى ما عانى من شظف العيش بسبب البطالة وعدم إقبال الناس عليه.

فما كان منه إلا أن سلك درب الدجل يمارسه مع الجهلاء من الناس، فوجد ممن حوله إقبالاً منقطع النظير، وقناعة كبرى، مما أثارت الحسد والحقد عليه من بقية الأطباء، فتآمروا عليه وأوقعوه في يد القضاء متهماً بالدجل.

لهذا لا غرابة أن نسمع عن أحدهم أنه يشفي عقم النساء بحليب ماعز خلقت مشوهة، ولا عجب أن تأتينا أخبار عن إحداهن ممن لا تملك من العلم شيئاً، فهي أمية جاهلة وتدعي أن بركة الله قد حلت عليها، وخصتها بسر شفاء كل الأمراض لتشفى منها الناس بحركات ساذجة مسرحية سواء ما استعصى منها وما خف، ولهذا كانوا يرحلون إلى هؤلاء الدجالين زرافات ووحدانا مؤكدين في سذاجة مفرطة أنهم وجدوا لقضاياهم المرضية حلاً فورياً، ولم تكن قضاياهم تلك سوى معاناة نفسية، فاشتروا الأمل الكاذب من بائع الأمل الدجال.

 

وعلى ذكر بائعي الأمل ظهر في القارة الأميركية منذ سنوات رجل يبيع البطاطين سماها بطانيات الروماتيزم، وما أقسى آلام الروماتيزم عندها تداهم ضحيتها، فاسألوا عنها مرضى الروماتيزم فإنهم يحكون عن آلامها عجباً، ويشكون مر الشكوى، لهذا لا غرابة أن تروج بضاعة الرجل، فيبيع منها في يومه الواحد ما ينيف على خمسمائة بطانية، حتى أصبح ثرياً بعد فقر في مدة وجيزة.

غير أن الناس قد كشفوا سر دجال البطاطين هذا، لأنها لم تكن سوى دفايات كهربائية مغلقة بالألحفة ونسيج الصوف، وهكذا قدموا هذا الرجل للمحاكمة بتهمة الدجل والنصب والاحتيال، لأنه كان يبيع البطانية الواحدة بأضعاف مضاعفة من ثمنها الحقيقي، وهو في الواقع لم يكن يبيع دفاية أو بطانية وإنما كان يبيع لهم الأمل… أمل الشفاء الكاذب من آلام الروماتيزم … يبيعه لكل مريض ساذج.

 

رجل آخر طلع على الناس بصرعة أميركية أخرى تؤكد لهم أنه صنع مناظير تعري الناس، فيراهم الناظر عرايا دون ثياب كما ولدتهم أمهاتهم.

كان هذا يوم أن طلع "رونتجن" الألماني باختراعه للأشعة السينية التي تعرفها الجميع باسم أشعة إكس، فقد إدعى صاحبنا الدجال أن مناظيره تطلق أشعة سينية تخترق الثياب التي على البدن.

ورد عليه دجال آخر في المقابل باختراع لأقمشة لا تخترقها أشعة إكس، وتحمي ملابسها من التعري.

وكان أن أقبل الرجال على المناظير السحرية فيما أقبلت النساء على الأقمشة الواقية، وهكذا تدور نماذج الدجل التي يتشارك في مسؤوليتها البائع والشاري أو الدجال والساذج.

 

على أية حال فالدجال على الطريقة الأميركية مكلف، لا يقدر عليه إلا الأمريكيون الأغنياء، ولكن الفقراء من سكان جنوب شرق آسيا يكتفون بالتمائم السحرية لعلاج آلام الروماتيزم.

إنها تمائم يعدها لهم دجال يدعي الطب، وإذا ما فتحت تميمة من هذه التمائم فلن تجد فيها سوى بعض روث الحيوانات، لأنها في تقديرهم الساذج تشفى من آلام الروماتيزم، وهم بذلك يتشبهون بالإنجليز الذين يوصيهم الدجال بحمل حبة بطاطس خضراء في جيوبهم تقيهم عذاب الروماتيزم … وللناس فيما يعشقون مذاهب .. وهكذا على ما يقال تدور ساقية الدجال إلى ما لا نهاية لتروي الأمل الكاذب.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)