التاريخ

قصة المرأة المجنونة تثير العالم “يوليوس يورج”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

العالم يوليوس يورج قصة المرأة المجنونة التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

أرأيت من قهر داءاً ثم عاد ليشفي الداء بدواء، إنه يورج!…

 

قصة المرأة المجنونة

ارتد بناظريك إليه، وهو يقف في منتصف العقد التاسع من القرن التاسع عشر أمام سرير أمرأة لا تزال في السابعة والعشرين من العمر، وقد تحول فيها اضطراب الأعصاب، عقب ولادتها، إلى جنون لا يشفي. كان يعلم أن جميع ما بجعبة طبه النفساني من أساليب لا تجديها نفعا.

وكان يورج قضى ست سنوات يدرس علوم الطب في العاصمة النمساوية فيينا حتى فاز فيها بشهادة ولقب، ولكن التنافس في الخفاء حرمه من منصب مرموق وعد به، فتألم ولكنه انطوى حزيناً على ألمه.

وكان القرار أن يهجر بلاده ويجيء إلى مصر. بيد أن ضميره ألقى إليه بهمسة مؤداها أن استزد علما قبل الذهاب إلى مصر، ولم يجد أمامه غير عيادة للمجانين يقوم عليها طبيب شيخ يدعى ليدسدورف، فأتيح له أن يقف إلى جوار سرير هذه المرأة.

أتت المرأة العيادة وقد استبد بها جنون هائج، تلته فترة من البعد عن الناس والانكماش.

وها هي الآن وقد انقضت عليها خمسة أشهر وهي لم تكلم أحدا، وكيف تكلم الناس وهي الآن كالأنعام بل أضل، لا عقل ولا ذكاء ولا تمييز ولا إدراك.

 

ثم اتفق أن أصيبت المرأة بحمى التيفود، وكانت إصابتها حادة، فصارت تتشنج تشنجاً عنيفاً، وعالمنا ملازم سريرها منتظر وفاتها.

ولكن سرعان ما وقف تشنجها وتراخت أعضاؤها في غيبوبة، وهو يجأر إلى الله أن ينقذها من الآمها قبل أن تفيق. ترى هل فاقت أم ماتت؟ لقد فاقت بل وشفيت من الحمى كما شفيت كذلك من الجنون!.

لا بد إذن من العدول عن السفر إلى مصر. ألم يتسرع يورج في قراره هذا؟. ألم يكن عجيباً شفاء هذه المرأة من الحمى والجنون معاً؟ ألم يكن عالمنا يعلم أن شفاء المرأة من إصابتيها جاء اتفاقاً؟

حتى وإن كان شفاء الشلل الجنوني بسبب من الإصابة بحمى التيفود، فمن يسمح له بإقامة الدليل على صدق ذلك؟ من يقبل تعرضه عمداً للموت بالتيفود على أمل أن يشفي من الشلل والتيفود معاً؟

 

البحث… في أساطير الأولين!

لقد تركت قصة المرأة المجنونة هذه أثراً في نفس عالمنا لا يُمحى. ما العمل؟ لا بد من الرجوع إلى كتب الحكماء المتقدمين.

وحقاً فعل، فقد رجع إلى أبقراط أبي الطب فوجد ما يشير إلى مثل ما يبحث عنه. وجد مصروعين يشفون من صرعهم بعدما أصابتهم حمى الملاريا.

وفي مجلد آخر قديم وجد أن الكوليرا في فرنسا اكتسحت أحد المستشفيات ففتكت بمعظم نزلائه، بيد أن الذين نجوا منها استعادوا نعمتي العقل والاتزان، بل إنه عثر على تجربة لرجل يدعى لودج ماير Lodge Mayer كان يفرك جلدة رأس المصاب بشلل المجانين بمرهم الأنتيمون حتي تتقرح وتصاب بالحمى، وعندئذ تكون الفرصة مواتية تماماً لأن يشفى من الحمى ومن الجنون.

قصصٌ وحكايات إذا ألقينا عليها ضوء العلم ربما كانت إلى الأساطير أقرب. وحقاً كتب يورج مذكرة بما قرأ، وبناء عليه اقترح أن يحقن المصابون الذين لا يرجى برؤهم بطفيليات الملاريا.

وها هم أهل الذكر، في أوروبا وأمريكا، عنهم معرضون. ليتهم عارضوا ولم يعرضوا، إذ في المعارضة ربما إذكاء لروح التحدي أما في الإعراض فنكران وتجاهل وإهمال.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)