العلوم الإنسانية والإجتماعية

قصة السيدة “كايت” في التخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

لإعطاء مثال حول كيفية تطوير خطة علاجية شاملة، نقدّم لك كايت، المرأة التي عانت من الاكتئاب لفترة طويلة ولكنها تمكّنت من التغلّب عليه في النهاية.

قصة كايت

استمرت معاناة كايت  (Kate)من الاكتئاب لفترة تجاوزت الستة أشهر، ويبدو أن العامل المسبّب له كان انفساخ علاقة عاطفية هزّت اعتبارها لذاتها وجفّفت منابع طاقتها ودوافعها المحفّزة، وكما هو الحال مع حالات الاكتئاب، أخذت كايت بالانحسار عن مزاولة العديد من نشاطاتها ومن علاقاتها التي كانت توفّر لها المتعة والهدف من الوجود، فقد أخذ الاكتئاب يقودها إلى التقوقع والانحسار.

كانت كايت لا تزال قادرة على مزاولة مهنتها ولكن لدى عودتها إلى المنزل كانت تقضي معظم وقتها وحيدة، تشاهد التلفزيون أو تمارس مهاماً تافهة، ونظراً لكثرة معاذيرها تهرباً من الفعاليات والنشاطات الاجتماعية لم يعد الكثير من معارفها يزورها أو صار يزورها بأوقات متباعدة، وحيث تزايدت وطأة الاكتئاب أخذت كايت ترى نفسها كإنسانة فاشلة عديمة الجدوى.

يذكر أن كايت كانت قبل إصابتها بالاكتئاب تمارس أسلوب حياة صحي، فقد كانت تأخذ حصصاً في اليوغا، وقيادة الدراجات الهوائية مرّتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، أو الذهاب إلى النادي الرياضي لمزاولة التمارين. كما أنها كانت تغنّي ضمن كورال موسيقي وتحضر القداديس الكنسية بانتظا،. والآن، صارت لا تزاول إلا نشاطاً واحداً خارج نطاق العمل هو تناول طعام العشاء مع عائلتها في أماسي أيام الأحد.

 

هذا وقد حاولت كايت أن تصاحب مرّة ثانية منذ حوالي ثلاثة أشهر، ولكن العلاقة لم تفلح، وهنا قرّرت كايت أنه من الأفضل أن تنعزل وتعيش وحيدة.

لدى مراجعة أحد زملائنا المختصّين طلباً للعلاج أخبرته كايت أنها جرّبت استعمال مضادّات الاكتئاب لمدة 4 أسابيع، من دون أن تحصل على الفائدة المرجوة. كذلك، جرّبت الانخراط في حلقات إرشاد (Consulting Sessions) مع مختصيّ خدمة الموظّفين، ومع أن كايت مارست هذه العلاجات المدعّمة علمياً إلا أنها لم تستفد تماماً منها، مما عزّز الحاجة إلى وسائل أخرى أكثر نجاعة لمساعدتها تخطّي حالة الاكتئاب.

يذكر أن كايت أظهرت علامات مشجّعة جعلت إمكانية الوصول إلى نتائج جيدة أمراً وارداً. فقد كانت شديدة الاهتمام بتعلّم كيفية السيطرة على عوارض المرضـ وأبدت قدرات متعدّدة لمحاربته، كما أوضحنا ذلك في الجزء التالي من هذا الفصل، وقد كانت كايت أكثر تفاؤلاً عندما بدأنا العمل سوية في وضع بعض الخطط لاستعادة حياتها الطبيعية ووضعها على السكة من جديد.

 

إن كنت عزيزي القارىء قد قرأت كتباً أخرى عن الموضوع أو مارست علاجات على أيدي أطباء أو معالجين، فسوف تبادرك أفكار عمّا تحتاجه كايت لتتعافى، وحتى إن كنت حديث المعرفة عن هذا المرض فقد تخطر لك خيارات لمساعدة كايت. هل أن مضادات الاكتئاب هي الجواب الوحيد؟ أم ستفكر في احتمالات أخرى؟ وإن كانت كايت قد شرعت في تطوير خطة شاملة لمقارعة الاكتئاب فما الذي توجّب عليها أخذه بالحسبان في هذه الخطة؟

نتوقّع وأنت تقرأ هذا الكتاب أن تصبح لديك العديد من الأفكار الجيدة في التصدّي للاكتئاب، وإن كنت في محل كايت، سنتوقّع أن تكون أكثر قدرة على التعاون الفاعل مع طبيبك أو معالجك لإيجاد حلول جديرة تصل بك إلى برِّ النجاة.

تضمّنت الخطة التي اعتمدتها كايت عدّة استراتيجيات مختلفة، وسنرسم لك هنا مخطّطاً مختصراً لها، وفي مرحلة لاحقة من هذا الكتاب ستتعلم المزيد عن وضع خطط متعدّدة الوجوه للتصدّي للمرض.

 

خطة كايت

-1حدّد قدراتك الذاتية واستخدمها. من الأمور التي يتكرر حدوثها في حالة الاكتئاب أن جلّ ما يراه المكتئب مشاكله وقصوره الذاتي فقط، وهنا كانت كايت تحطّ من قدر العديد من طاقاتها الذاتية مثل اهتماماتها الموسيقية ومهارتها فيها، كذلك أدائها المتميّز في العمل وقدرتها على تكوين صداقات ناجحة، وتمتّعها بروح النكتة فضلاً عن اهتمامات متعدّدة في نشاطات مثل الطبخ، وركوب الدراجات الهوائية والاعتناء بالحديقة، وتمثّل جزء من خطة كايت في الاهتمام بإدراك وتجسيد قواها الذاتية استعداداً لمقارعة المرض.

 

2 أعطِ للمعالجة الدوائية (التطبيب) فرصة أخرى.   قرّرت كايت بعد أن تعلمت المزيد عن الفوائد والأخطار   المتوخّاة من المعالجة بمضادات الاكتئاب أن تكون أكثر    استعداداً وجدّية في تناول هذه الأدوية، ومع أن أول دواء   اخترناه لها لم يصل بها إلى الشفاء التام، إلا أنها وبعد عشرة  أسابيع أصبحت قادرة على وضع خطة دوائية بديلة فعّالة   تماماً.

 

3 ابدأ بالعلاج الإدراكي ­ السلوكي :(CBT) (Cognitive-Behaviour Therapy) أظهر هذا النوع من العلاج النفسي المتخصّص الطرائق فاعلية في أكثر من 300 دراسة بحثية عشوائية [تعرّض فيها المشاركون في الدراسة للعلاج الحقيقي مقارنة مع علاج غير حقيقي (Placebo) أو ضابط (Control)].

يستهدف العلاج الإدراكي السلوكي التفكير السلبي لدى المكتئب (مثل هبوط الشعور بقيمة الذات، والحديث غير المجدي مع النفس، وفقدان الأمل) وكذلك السلوكيات التي تفاقم الاكتئاب (مثل الركود واللانشاطية، والانعزالية، والعجز, والعنف، والتسويف أو المماطلة)، وقد عانت كايت من هذه المشاكل السلوكية مجتمعة على امتداد الأشهر المنصرمة.

الطريقة سهلة التناول والفهم، وغالباً ما تُستوعب بسرعة من قبل المريض. تشجّع طريقة CBT أيضاً استخدام المساعدة الذاتية (Self-Help) في تعزيز فائدة العلاج، وحيث إن لهذه الطريقة أثراً فاعلاً في التصدّي للاكتئاب فقد فصّلناها بعمق في هذا الكتاب (انظر الفصل 4، على سبيل المثال والموسوم "محاربة التفكير السلبي"، والفصل 5 الموسوم "استرجاع الطاقة والتمتّع بالحياة").

 

4 عاود تدريجياً التمارين وبقية النشاطات الصحية. لقد تبيّن أن إجراء التمارين علاج فعال للاكتئاب فضلاً عن منافعها الصحية المتعددة الأخرى، ولقد ساعد اشتراك كايت في طريقة CBT على إعادة انخراطها في ممارسة التمارين، فقد زوّدتها بالوسائل اللازمة لإذكاء اهتمامها بالأشياء التي تعطيها الحس بالجدوى والمتعة. إن معاودة الفعاليات المحفزة، ولا سيما تلك التي تزيد من الاحتكاك بالناس، هي في الغالب عنصر مفتاحي في خطط العلاج الناجحة.

عليك، إن كنت ترغب في تطوير خطتك الشمولية، أن تستكشف هذه الاحتمالات من خلال الحديث مع طبيبك، أو معالجك، أو مرشدك الروحي أو أي شخص آخر يمتلك الخبرة في مساعدة الناس، وبإمكانك استخدام هذا الكتاب لكي تتعلم استراتيجيات مختلفة للتغلب على الاكتئاب، ولا يتطلّب أن تكون خطتك معقّدة أصلاً، وإنما يتوجّب أن تحتوي على مفاهيم مرجحة لكيفية مواجهة الأعراض، وفي الفصل 3 سنساعدك على إدراك فرصك الفضلى للتغير.

الآن، امنح نفسك فرصة أخرى لممارسة تمرين آخر من تمارين المساعدة الذاتية، واستخدم استمارة العمل في الصفحة 8 لتسجيل بعض الممارسات أو الاستراتيجيات التي جربتها في التصدّي للاكتئاب. ثم مارس شيئاً من العصف الذهني حيال بعض الطرائق التي تتصورها فعالة، وستتمكّن من خلال قراءتك لهذا الكتاب من التحقّق إن كانت هذه الأفكار تستحق أن تتبع.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪معرفة تاريخ العلم ومسيرته..تكامل منطقي لتطور المعارف والعلوم
. سائر بصمه جي باحث في تاريخ العلوم عند العرب - سورية
يهتم الكثير من الناس بثمار العلم والتقنية، لكن رجال العلم الحقيقيين يهتمون بالشجرة التي أفرزت هذه الثمار. فالثمرة بما تحويه من مكونات وعناصر مفيدة استمدت هذه العناصر من جذور شجرتها، والجذور استمدت العناصر التي تغذي بها نفسها من التربة والبيئة الصالحة لها.
وقصة الشجرة والثمرة التي نرويها تشبه إلى حد بعيد قصة العلم ومنجزاته. فلا يمكن لأي رجل علم يريد أن يطور في أبحاثه العلمية ويقدم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هذا هو مستقبل الجائحة
قلم:    سيوبان روبرتس Siobhan Roberts
ترجمة: د. ليلى الموسوي
نعرف الآن، خلافًا للتنبؤات الخاطئة، أن الفيروس التاجي المستجد كورونا Novel coronavirus  سيبقى معنا لفترة طويلة.
ومارك ليبْزيتش Marc Lipsitch، وهو الاختصاصي بعلم الأوبئة المُعدِية Infectious disease epidemiologist من كلية  تي. إتش. تشان T.H. Chan School of Public Health في جامعة هارفارد يقول: لا نعرف بدقة بعد كم من الوقت سيستغرق ذلك، فالأمر يعتمد على إدارة الجائحة على ... (قراءة المقال)