أدوات

قصة اكتشاف عملية تسجيل الصوت بواسطة العالم “توماس إديسون”

2006 وجدتها

ريتشارد بلات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية تسجيل الصوت قصة اكتشاف عملية تسجيل الصوت العالم توماس إديسون أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

كان المخترع الأمريكي توماس إديسون يدعم بذكاء فكرة أنه عبقري موهوب.

وعندما اخترع طريقة لتسجيل الصوت في العام 1877، راح ينشر حكاية مؤداها أنه عمل أربعة أيام دون نوم لكي يحسن أداء "الفونوغراف" أما في الواقع، فقد مرت أربعة أشهر قبل أن يدرك قيمة ما اكتشفه.

 

صوت محدد

في صيف العام 1877، كان توماس إديسون يحاول حفظ وتكبير إشارات الهاتف الذي كان قد اخترع حديثاً.

وصمم لذلك جهازاً يستخدم إبرة لحفر الموجات الصوتية على شريط متحرك من الورق المغطى بالشمع.

وصاح قائلا " هالو " في البوق .

وأصابته الدهشة، إذ اكتشف أنه يجذب الشريط الورقي عبر الآلة مرة أخرى سمع صوتاً محدداً، مع خياله الخصب، أنه هو كلمة " هالو " التي قالها سلفاً.

 

كان إديسون في تلك الأثناء مستغرقاً في العمل في آلة تكبير إشارات الهاتف التي أطلق عليها اسم الفونوغراف ، وهي كلمة مركبة من الكلمتين الإغريقيتين " الصوت " و " الكتابة ". ثم أدرك بعد مدة ليست بالقصيرة أن بإمكانه استخدام الآلة لإعادة سماع الأصوات.

وفي نوفمبر بدأ العمل بتعديل الفونوغراف لهذا الغرض الجديد.

 

صناعة جهاز التسجيل

أعطى إديسون لمهندسه رسماً، قائلا له " لابد أن تنطق الآلة" وفيما بعد علق على ذلك بقوله " لم أكن واثقاً تماماً من أنها ستنجح" ، وكذلك لم يكن أي من العاملين معه – بل راحوا جميعاً يتراهنون بالسيجار على فشل المشروع.

وعندما تم بناء الآلة ، تجمع الجميع حولها ، وقام إديسون بلف رقاقة من القصدير حول الأسطوانة، وردد " ميري لديها حمل صغير " في الميكروفون.

 

وبعد إعادة تدوير الأسطوانة رددت الآلة الجملة الطفولية بصوت إديسون الحاد. وفيما بعد قال إديسون : " لم أكن متوجساً في حياتي بهذا القدر، وإن كنت دائما أتخوف من الأشياء التي تعمل أول مرة " .

وفي 6 ديسمبر 1877، قام إديسون بعرض الفونوغراف في مكاتب " ساينتفيك أميركان " .

 

الأقراص تحل محل الأسطوانات

جعل الفونوغراف من إديسون شخصاً مشهوراً، ولكنه لم يكن متقناً، فقد كانت التسجيلات تستمر دقيقة واحدة، وسرعان ما تتلف.

ولكن الأقراص الشديدة التحمل حلت محل الأسطوانات في العام 1888، وظل الغرامافون الذي يشغلها بدون تغيير يذكر حتى اختراع الأقراص المضغوطة بعد قرابة قرن من الزمان.

    

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)