أدوات

قصة اختراع المصباح الكهربائي بواسطة “توماس إديسون”

2006 وجدتها

ريتشارد بلات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المصباح الكهربائي قصة اختراع المصباح الكهربائي توماس إديسون أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

عندما أطلق الناس على المخترع الأمريكي توماس إديسون لقب العبقري أجابهم بذكاء " العبقرية واحد بالمئة إلهاما .. وتسعة وتسعون بالمئة عرقاً " .

ولا شك أن إديسون عرق أشهراً ليتوصل إلى مصباحه الكهربائي في العام 1880 ، إلا أن لحظة من لحظات الإلهام ساعدته على أن يجعله يعمل على النحو المطلوب.

 

ولكن من هو توماس إديسون؟

ضاق توماس ألفا إديسون (1847-1931) ذرعاً بالمدرسة، فتخلى عن الدراسة عندما عنفه أحد المعلمين، وراح يدرس العلوم بالمنزل، بل أنه ربط قطتين بالأسلاك ذات مرة على أمل أن يرى الشرر عندما يضربهما.

فيما بعد حصل إديسون على وظيفة مشغل تليغراف ( السلف الأول للهاتف )، وكون ثروة من خلال اختراع طرق لزيادة سرعة إرساله للرسائل.

 

تجزئة الضوء الكهربائي

عندما كان إديسون طفلاً ، كانت المصابيح الكهربائية تلمع مرسلة ضوءها الباهر، ذلك أن الضوء الذي كان من الشدة بحيث يكفي لإنارة الشوارع، ولكنه كان شديد الإبهار بحيث لا يمكن استخدامه في إنارة غرفة بالبيت.

وقد أطلق المخترعون على تحدي إنارة المنازل " تجزئة الضوء الكهربائي" – إلى وحدات أقل إبهاراً للعين.

وقد بدأ إديسون البحث عن حل لهذه المشكلة في العام 1878، واعتقد أنها ستستغرق ستة أسابيع .

 

على أنه سرعان ما واجه مشاكل مع السلك المتوهج داخل المصباح الزجاجي، فقد كان سريع الاحتراق، بغض النظر عن تغيير المادة التي يصنع منها .

وبعد مرور عام كامل ، لم يكن إديسون قد حقق سوى تقدم طفيف .

 

لحظة الإلهام لدى إديسون

ذات ليلة ، وبعد سهرة عمل طويلة، كان إديسون يعبث بقطعة من عجينة الكربون – وهي خليط من السخام والقار السميك .

وراح يقلبها بين أصابعه ، ويفتلها كإصبع من السجق الرفيع.

 

وجدتها! وفجأة خطرت له فكرة أن هذه العجينة قد تؤدي دور الفتيلة بشكل أفضل من كل المواد التي جربها من قبل .

 

ماذا حدث بعد ذلك؟

اعتمد إديسون على فريق من المهندسين لوضع أفكاره الجيدة موضع التنفيد.

وقد قام أحدهم، وهو فرانسيس أبتون (1852-1921) بمساعدة إديسون على تحويل لفافة عجينة الكربون إلى فتيلة.

وفي العام 1879 كانا قد صنعا معاً مصباحاً ظل مضيئاً لمدة 40 ساعة ، على أنه لم يكن جيداً بما يكفي، فلا أحد يريد مصباحاً يحترق بعد أسبوع.

 

على أن إديسون لم يستسلم، وبحلول الربيع من نفس العام، كان قد صنع، ليس فقط مصباحاً يستمر لفترة أطول، بل أسلاكاً ومفاتيح، ومولداً كهربائياً ، وركبها في سفينة .

وسرعان ما تلا ذلك  استعمال المصابيح في إضاءة المنازل والمكاتب. واستغرقت مشكلة " الأسابيع الستة " من إديسون عامين ونصف العام لحلها.

 

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪معرفة تاريخ العلم ومسيرته..تكامل منطقي لتطور المعارف والعلوم
. سائر بصمه جي باحث في تاريخ العلوم عند العرب - سورية
يهتم الكثير من الناس بثمار العلم والتقنية، لكن رجال العلم الحقيقيين يهتمون بالشجرة التي أفرزت هذه الثمار. فالثمرة بما تحويه من مكونات وعناصر مفيدة استمدت هذه العناصر من جذور شجرتها، والجذور استمدت العناصر التي تغذي بها نفسها من التربة والبيئة الصالحة لها.
وقصة الشجرة والثمرة التي نرويها تشبه إلى حد بعيد قصة العلم ومنجزاته. فلا يمكن لأي رجل علم يريد أن يطور في أبحاثه العلمية ويقدم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في عالم الكمالسبب لا يأتي قبل النتيجة بالضرورة
بقلم: كيلي أوكس
ترجمة: أ. د. محمد قيصرون ميرزا
وجبة الفطور في بيتي هي عملية سببية، إذ يغلي الماء في الإبريق لأنني أدرت مفتاحه الكهربائي، ويصير الخبز المحمص ذهبي اللون لأنني وضعته في المحمصة. أما الزبدة؛ فإنها تصل إلى الطاولة لأنني نقلتها من الثلاجة. ومع كل ما نرى في الكون من غرابة، فإن هذه حقائق نقبلها دون نقاش. فالماضي هو الماضي والحاضر يسبق المستقبل، والسبب يسبق النتيجة. إلا عندما لا يكون الأمر كذلك.
لقد بدأ الفيزيائيون بإدراك ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رئيسة سيرن CERN: قد تكون الفيزياء الكبيرة يائسة، غير أننا نحتاج إليها أكثر من أي وقتٍ مضى‪
قلم: ريتشارد ويب
ترجمة: محمد الرفاعي
على الرغم من مدخل سيرن CERN المرتب، وخط الترام الحديث الذي ينطلق من أمام بابه إلى مركز مدينة جنيف Geneva، فإنه يصعب تمييزه من الخارج عن مؤسسات التعليم العالي الأخرى التي تحتاج إلى مسحةٍ من الدهان. غير أن أعلام 23 دولة التي ترفرف أمام مدخله الرئيسي، وهدير النشاط داخله، تخبرنا بقصةٍ أخرى. ويتربع سيرن على الحدود الفاصلة بين فرنسا وسويسرا، وهو أكبر مختبر فيزياء جسيمات في العالم، ويمثل تعاوناً علمياً لا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تجربة كريسبر على السرطان وجدت أن الخلايا المناعية المعدلة جينياً آمنة
قلم: مايكل لو بيج
ترجمة: صفاء كنج
في أول تجربة من نوعها في الولايات المتحدة، حُقنت خلايا مناعية معدلة جينياً باستخدام تقنية كريسبر CRISPR في أجسام ثلاثة أشخاص مصابين بسرطان متقدم دون أي آثار جانبية خطيرة. وهي أيضاً أول تجربة لتقنية كريسبر على السرطان تُنشر نتائجها في العالم، وستمهد النتائج المشجِّعة الطريق أمام العديد من التجارب الأخرى.
يقول وسيم قاسم، من معهد غريت أورموند ستريت لصحة الطفل Great Ormond Street Institute of Child ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
سهمت سلسلة من الصدف العلمية السعيدة في اكتشاف واحد من أهم المكروبات التي ساهمت في تشكيل تاريخ البشرية من خلال الأمراض والأوبئة التي تسببها.
 د. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
بما يأتي يوم نخضع فيه لاختبارات سريعة تساعدنا على توقع الأشخاص المعرضين للإصابة بالزهايمر، ومن ثم إخضاعهم إلى إجراءات وقائية في مرحلة مبكرة قبل بداية ظهور المرض
د. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT بالولايات المتحدة الأمريكية
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على ... (قراءة المقال)
‫‪حماية الكواكب من ميكروبات الأرض
br> السلام عليكم .. عند ارسال المركبات و المسابير الى العوالم المختلفة في المجموعة الشمسية فان هناك خوف دائم و حرص من وكالات الفضاء من عدم نقل ميكروبات الكرة الأرضية الى تلك العوالم المتعددة لدرجة انه هناك بروتوكولات تم انشائها لهذا الغرض بالتحديد .. فلك ان تتخيل صعوبة الموضوع..  ولكن لماذا ؟ لماذا هذا الحرص على عدم وصول الميكروبات بجميع أنواعها الى الكواكب .. فهذا هو موضوع حلقة اليوم حيث نناقش اهم الإجراءات و البروتوكولات المتبعه لحماية ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪أسلاف الإنسان تزاوجوا بغرباء
قلم:  آن جيبونز
ترجمة:  صفاء كنج
تحفل قصة التطور البشري بعلاقات رومانسية منذ القدم. إذ أظهرت جينات أخذت من أحافير أن أسلاف العديد من البشر الأحياء تزاوجوا ببشر آخرين من النياندرتال Neanderthals والدينيسوفان Denisovans، والأخيرة مجموعة غامضة من البشر المنقرضين الذين عاشوا في آسيا. و حالياً تشير مجموعة من الأوراق البحثية إلى أن أسلاف المجموعات الثلاث اختلطوا مرتين على الأقل بسلالات أقدم منهم وغامضة يُطلَق عليها الشبح Ghost وهم هومينين ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد