أدوات

قصة اختراع المصباح الكهربائي بواسطة “توماس إديسون”

2006 وجدتها

ريتشارد بلات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المصباح الكهربائي قصة اختراع المصباح الكهربائي توماس إديسون أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

عندما أطلق الناس على المخترع الأمريكي توماس إديسون لقب العبقري أجابهم بذكاء " العبقرية واحد بالمئة إلهاما .. وتسعة وتسعون بالمئة عرقاً " .

ولا شك أن إديسون عرق أشهراً ليتوصل إلى مصباحه الكهربائي في العام 1880 ، إلا أن لحظة من لحظات الإلهام ساعدته على أن يجعله يعمل على النحو المطلوب.

 

ولكن من هو توماس إديسون؟

ضاق توماس ألفا إديسون (1847-1931) ذرعاً بالمدرسة، فتخلى عن الدراسة عندما عنفه أحد المعلمين، وراح يدرس العلوم بالمنزل، بل أنه ربط قطتين بالأسلاك ذات مرة على أمل أن يرى الشرر عندما يضربهما.

فيما بعد حصل إديسون على وظيفة مشغل تليغراف ( السلف الأول للهاتف )، وكون ثروة من خلال اختراع طرق لزيادة سرعة إرساله للرسائل.

 

تجزئة الضوء الكهربائي

عندما كان إديسون طفلاً ، كانت المصابيح الكهربائية تلمع مرسلة ضوءها الباهر، ذلك أن الضوء الذي كان من الشدة بحيث يكفي لإنارة الشوارع، ولكنه كان شديد الإبهار بحيث لا يمكن استخدامه في إنارة غرفة بالبيت.

وقد أطلق المخترعون على تحدي إنارة المنازل " تجزئة الضوء الكهربائي" – إلى وحدات أقل إبهاراً للعين.

وقد بدأ إديسون البحث عن حل لهذه المشكلة في العام 1878، واعتقد أنها ستستغرق ستة أسابيع .

 

على أنه سرعان ما واجه مشاكل مع السلك المتوهج داخل المصباح الزجاجي، فقد كان سريع الاحتراق، بغض النظر عن تغيير المادة التي يصنع منها .

وبعد مرور عام كامل ، لم يكن إديسون قد حقق سوى تقدم طفيف .

 

لحظة الإلهام لدى إديسون

ذات ليلة ، وبعد سهرة عمل طويلة، كان إديسون يعبث بقطعة من عجينة الكربون – وهي خليط من السخام والقار السميك .

وراح يقلبها بين أصابعه ، ويفتلها كإصبع من السجق الرفيع.

 

وجدتها! وفجأة خطرت له فكرة أن هذه العجينة قد تؤدي دور الفتيلة بشكل أفضل من كل المواد التي جربها من قبل .

 

ماذا حدث بعد ذلك؟

اعتمد إديسون على فريق من المهندسين لوضع أفكاره الجيدة موضع التنفيد.

وقد قام أحدهم، وهو فرانسيس أبتون (1852-1921) بمساعدة إديسون على تحويل لفافة عجينة الكربون إلى فتيلة.

وفي العام 1879 كانا قد صنعا معاً مصباحاً ظل مضيئاً لمدة 40 ساعة ، على أنه لم يكن جيداً بما يكفي، فلا أحد يريد مصباحاً يحترق بعد أسبوع.

 

على أن إديسون لم يستسلم، وبحلول الربيع من نفس العام، كان قد صنع، ليس فقط مصباحاً يستمر لفترة أطول، بل أسلاكاً ومفاتيح، ومولداً كهربائياً ، وركبها في سفينة .

وسرعان ما تلا ذلك  استعمال المصابيح في إضاءة المنازل والمكاتب. واستغرقت مشكلة " الأسابيع الستة " من إديسون عامين ونصف العام لحلها.

 

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
‫‪في سماء الليل
ايمون وينشكوم Simon Winchcombe عمل سايمون وينشكوم Simon Winchcombe في برامج BBC Factual على مدار العشرين عاماً الماضية، وكان مُنتجا لسلسلة حلقات سماء الليل The Sky at Night في عام 2018
عندما تبدأ عدة دول رحلتها إلى الكوكب الأحمر، يعود بنا منتج برنامج سماء الليل The Sky at Night، سايمون وينشكوم Simon Winchocombe، عبر أرشيف ال BBC لنرى كيف تغيرت تصوراتنا عن المريخ في الخمسين سنة الأخيرة
بحافز من البعثات المتجهة إلى المريخ قريباً، قادنا ... (قراءة المقال)
‫‪المذنب نيووايز يقدم عرضه
قلم: كريس لينتوت Chris Lintott
طوال شهر يوليو كان الفلكيون سعداء بمذنب نيووايز C/2020 F3 NEOWISE أثناء تقدمه عبر السماء. واكتشِف المذنب بتاريخ 27 مارس بواسطة تلسكوب مستكشف الأجرام القريبة من الأرض بالأشعة تحت الحمراء واسعة المجال Near-Earth Object Wide-field Infrared Survey Explorer اختصاراً: NEOWISE التابع للوكالة ناسا NASA. وعبر المذنب من نقطة حضيضه الشمسي بتاريخ 3 يوليو، وكانت أقرب مسافة له من الأرض بتاريخ 23 يوليو. وفي وقت مبكر من ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪من هي ماري تيفوئيد؟
انت ماري مالون Mary Mallon طاهية ممتازة، فقد لقيت الوجبات التي تُعدها استحساناً لدرجة أنه عُرض على هذه المهاجرة الأيرلندية العديد من الوظائف كطاهية للأسر الثرية في نيويورك. مع الأسف، فعلى الرغم من أن قدراتها في المطبخ كان يمكن أن تجعلها طاهية شهيرة، فإن عدم قدرتها على غسل يديها هو ما أكسبها لقباً جديداً: ماري تيفوئيد Typhoid Mary. التيفوئيد هو عدوى بكتيرية تسببها سالمونيلا تيفي Salmonella typhi والتي تصيب المريض بالحمى واضطرابات الجهاز الهضمي. ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)