شخصيّات

قصة اختراع الفتاة “ميشيكو إيكيدا ” للصندوق الموسيقي ومبدأ عمله

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ميشيكو إيكيدا الصندوق الموسيقي مبدأ عمل الصندوق الموسيقي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

في أحد أيام مارس الجميلة من عام 1982، جاء مظروف كبير من اليابان، وكان بداخله صور فتاة صغيرة ساحرة الجمال.

كانت تلك الفتاة ترتدي فستانا رماديا، وعقدا جذابا، وجوارب مزركشة، وحذاء أسود لامعا. وكانت تحمل في يدها شهادة، وبجانبها إختراعها، وهو عبارة عن : صندوق موسيقي. فما قصة هذه الفتاة ؟

إن هذه الفتاة الصغيرة تحب آلة القيثارة اليابانية أو "الكوتو Koto". فتلك الآلة التي أحبتها، كانت ملهمتها لاختراعها، عندما رأت ثمانية أجراس صغيرة معلقة في قاع صندوق لعبتها.

 

وما توصلت إاليه هذه الفتاة الصغيرة، هو آلة فريدة من نوعها، مكونة من صندوق موسيقي خشبي على شاكلة آلة الكوتو، وتضم ثمانية أجراس.

ويظهر في الصورة أيضا، أمام الفتاة، اختراعها منقوشا عليه اسم (ويبو).

إن تلك الفتاة الصغيرة التي تدعى "ميشيكو إيكيدا Michiko Ikeda"، البالغة من العمر ثمانية أعوام، كانت في الحقيقة أول طفلة في اليابان تحصل على جائزة المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

 

وتلك الجائزة – التي تعد الثانية في الأهمية بعد الجائزة الامبراطورية – قد تم منحها لمخترعتنا ضمن مسابقة مفتوحة لجميع اطفال المدارس باليابان.

حيث يتم تنظيم هذه المسابقة كل عام بواسطة معهد اليابان للاختراع والابتكار (JIII)، الذي يحتل منصب رئيسه الفخري صاحب السمو الامبراطوري الأمير "هيتاشي Hitachi".

ولكن ماذا عن كيفية عمل اختراع "ميشيكو"؟ انه عبارة عن إطار خشبي أفقي ذي ثمانية خطوط، تتدلى طوليا، ومثبتة بواسطة مشابك في مواضع محددة.

 

حيث يمكن لتلك اللوحة المتحركة أن تنزلق إلى الأمام والخلف تحت قوس، تتدلى منه أعواد صغيرة من الخيزران الرفيع إلى الأسفل، ونجد حبات الخرز مثبتة في تلك العيدان.

وبمجرد شد تلك اللوحة الخشبية، تتصل المشابك بتلك الأعواد فتشدها، مسببة ارتطام الخرزة التي توجد في نهاية كل عود مع جرس من الأجراس الثمانية المتدلية من القوس .

وبالتالي، فإنه يمكن عزف لحن بواسطة شد اللوحة المتدلية في حالة وضع كل مشبك في مكانه الصحيح.

مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪منتدى الصحافة العلمية.. الطب والعلوم في صدارة اهتمام الجمهور
. سمير محمود أستاذ الإعلام في عدد من الجامعات العربية السعودية
 رب ضارة نافعة، هكذا يقولون؛ فمنذ مطلع العام الجاري 2020، حين أعلن عن ظهور فيروس كورونا المستجد ثم إعلان منظمة الصحة العالمية في مارس الماضي خروج الفيروس عن السيطرة وتحوله إلى جائحة وأنظار العالم ترقب هذا الفيروس التاجي الغامض بتحولاته الشرسة وتداعياته الكارثية التي أدت إلى إغلاق الكرة الأرضية وتعليق الأنشطة الاقتصادية وإغلاق الحدود وتجميد حركة الطيران. وهكذا أخذت أخبار ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪جائزة نوبل في الفيسيولوجيا او الطب من نصيب مكتشفي فيروس التهاب الكبد سي
قلم: مايكل لو بيج
ترجمة: مي بورسلي
مُنحت جائزة نوبل لعام 2020 في الفيسيولوجيا أو الطب Nobel Prize in Physiology or Medicine إلى هارفي ألتر Harvey Alter ومايكل هوتون Michael Houghton وتشارلز رايس Charles Rice لاكتشافاتهم حول فيروس التهاب الكبد سي Hepatitis C. وقد مهّدت أبحاث العلماء الثلاثة لعلاج المرض المُدمِر للكبد.
© 2020, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تشكل العدوى خطرا خاصا على النساء الحوامل
قلم:    ميريديث وادمان
ترجمة: مي بورسلي
 
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center ومؤسسة هايزنغ- سيمونز Heising-Simons Foundation.
   يلدا أفشار Yalda Afshar تصغي يوميا إلى مخاوف مريضاتها: هل أنا أكثر عرضة للإصابة بكوفيد -19 Covid-19 لأنني حامل؟ إذا أصبت بالعدوى، فهل سيضر الفيروس بطفلي؟ أفشار، الاختصاصية بالتوليد عالي الخطورة في المركز الطبي التابع لجامعة رونالد ريغان كاليفورنياRonald ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف تُصنع أفلام الخيال العلمي
لدكتورة إرين ماكدونالد Erin Macdonald- أحدث المستشارين العلميين لسلسلة ستار تريك STAR TREK- تكشف عن تقنيتها المفضلة في مسلسلات الخيال العلمي، وتوضح من الناحية النظرية كيف يمكن السفر بأسرع من الضوء.
بصفتك مستشارة علمية لعلامة ستار تريك، ما الذي تقومين به؟ يشغل العلم حيزاً كبيراً في ستار تريك، وتتضمن وظيفتي قراءة النصوص، والتحدث مع الكتّاب والمؤلفين، ومنتجي العروض، ومناقشة البناء الدرامي للقصة، ومناقشة نوع التكنولوجيا التي نود استخدامها من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تشير الأدوات إلى أن البشر وصلوا إلى الأمريكتين في وقت مبكر
قلم:    آندرو كيري
ترجمة: مي منصور بورسلي
 
للوهلة الأولى، قد يبدو كهف تشيكيهيتي Chiquihuite Cave في ولاية زاكاتيكاس بالمكسيك مكانًا غير مرجح للعثور على علامات تشير إلى وجود البشر الأوائل، ناهيك عن الأدلة التي قد تغير قصة استيطان الأمريكتين. فهذا الكهف يقع على ارتفاع شاق يبلغ ألف متر فوق واد مطل على تضاريس صحراوية تمتد بين الجبال شمال زاكاتيكاس. وللوصول إلى هناك؛ فإن الأمر يتطلب تسلق منحدر لمدة أربع أو خمس ساعات على أرض وعرة تشبه ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)