شخصيّات

قصة اختراع الفتاة “ميشيكو إيكيدا ” للصندوق الموسيقي ومبدأ عمله

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ميشيكو إيكيدا الصندوق الموسيقي مبدأ عمل الصندوق الموسيقي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

في أحد أيام مارس الجميلة من عام 1982، جاء مظروف كبير من اليابان، وكان بداخله صور فتاة صغيرة ساحرة الجمال.

كانت تلك الفتاة ترتدي فستانا رماديا، وعقدا جذابا، وجوارب مزركشة، وحذاء أسود لامعا. وكانت تحمل في يدها شهادة، وبجانبها إختراعها، وهو عبارة عن : صندوق موسيقي. فما قصة هذه الفتاة ؟

إن هذه الفتاة الصغيرة تحب آلة القيثارة اليابانية أو "الكوتو Koto". فتلك الآلة التي أحبتها، كانت ملهمتها لاختراعها، عندما رأت ثمانية أجراس صغيرة معلقة في قاع صندوق لعبتها.

 

وما توصلت إاليه هذه الفتاة الصغيرة، هو آلة فريدة من نوعها، مكونة من صندوق موسيقي خشبي على شاكلة آلة الكوتو، وتضم ثمانية أجراس.

ويظهر في الصورة أيضا، أمام الفتاة، اختراعها منقوشا عليه اسم (ويبو).

إن تلك الفتاة الصغيرة التي تدعى "ميشيكو إيكيدا Michiko Ikeda"، البالغة من العمر ثمانية أعوام، كانت في الحقيقة أول طفلة في اليابان تحصل على جائزة المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

 

وتلك الجائزة – التي تعد الثانية في الأهمية بعد الجائزة الامبراطورية – قد تم منحها لمخترعتنا ضمن مسابقة مفتوحة لجميع اطفال المدارس باليابان.

حيث يتم تنظيم هذه المسابقة كل عام بواسطة معهد اليابان للاختراع والابتكار (JIII)، الذي يحتل منصب رئيسه الفخري صاحب السمو الامبراطوري الأمير "هيتاشي Hitachi".

ولكن ماذا عن كيفية عمل اختراع "ميشيكو"؟ انه عبارة عن إطار خشبي أفقي ذي ثمانية خطوط، تتدلى طوليا، ومثبتة بواسطة مشابك في مواضع محددة.

 

حيث يمكن لتلك اللوحة المتحركة أن تنزلق إلى الأمام والخلف تحت قوس، تتدلى منه أعواد صغيرة من الخيزران الرفيع إلى الأسفل، ونجد حبات الخرز مثبتة في تلك العيدان.

وبمجرد شد تلك اللوحة الخشبية، تتصل المشابك بتلك الأعواد فتشدها، مسببة ارتطام الخرزة التي توجد في نهاية كل عود مع جرس من الأجراس الثمانية المتدلية من القوس .

وبالتالي، فإنه يمكن عزف لحن بواسطة شد اللوحة المتدلية في حالة وضع كل مشبك في مكانه الصحيح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق