الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور الغَطّاسِيّات “الغطّاسات”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الغطاسيّات الغطّاسات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الغطّاس القَصير الجَناح (Titicaca Grebe)

الاسم العلمي: Rollandia microptera، فصيلة الغطّاسيّة (Podicipedidae)، الطول 40 سم / 16 بوصة.

عديم الطيران. ريش التكاثر عند الأفراد البالغة أسوَد على الجبهة والتاج، ويعطي مظهراً شبيهاً بالعرف. المنقار أصفر مع طرف محمرّ، وكواسي الأذن ذات خصل سوداء. مؤخرة العنق كستنائية.

بقيّة الأجزاء الظهريّة بنّية داكنة مع خطوط ضاربة إلى السّواد. الزّمكّى كستنائيّة بالأحرى. الأجزاء البطنيّة بيضاء مع نقاط بنّية على الجنبين. الطيور غير المتكاثرة أبهت لوْناً. يعيش في جماعات أُسريّة غالباً. يجري عبر الماء عند شعوره بالخطر، وعارضاً جناحيه أحياناً.

تشمل النداءات صريراً ونحيباً، وصوت “غايك” متكرّر. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، عند سلسلة من البحيرات على حدود البيرو وبوليفيا، وتشمل تيتيكاكا.

يوجد عند بحيرات الأنديز المرتفعة ذات المنفذ إلى طبقات القصب أو الغطاء النباتي العائم. مهدّد بالانقراض بسبب تدهور الموائل والغرق عندما يعلَق في شباك الغِلّ. غير مُصوَّر.

 

– الغطّاس الكبير (Great Grebe)

الاسم العلمي: Podiceps major، فصيلة الغطّاسيّة (Podicipedidae)، الطول 61 سم / 24 بوصة.

طائر كبير القدّ ذو منقار طويل جدّاً ضارب إلى السّواد. عند ظهور ريش التكاثر يكون الرّأس أسوَد قليلاً ورماديّاً أكثر عند كواسي الأذن وما بين العين والمنقار والحلق.

مؤخرة الرقبة ضاربة إلى السّواد، وبقيّة الرقبة كستنائيّة. الأجزاء الظهريّة بنّية داكنة، ولامعة بالأخضر الضارب إلى السّواد. الأجزاء البطنيّة بيضاء، مع لون خفيف بنّي كستنائي على الجنبين والصّدر.

جوانب الجناح الفوقيّة مثل الأجزاء الظهريّة، مع كواسي خافية )ثانويّة( ضاربة إلى البياض وكذلك القاعدة الداخلية للقوادم )الكواسي الرّئيسية(. جوانب الجناح التحتيّة ضاربة إلى البياض.

الطيور غير المتكاثرة أبهت لوْناً بالأحرى، مع وجنات بيضاء قليلاً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، على الساحل البيروفي وجنوبَي تشيلي، وجنوبَي البرازيل جنوباً إلى أرخبيل جُزر “تييرا دِل فويغو”. يتكاثر عند بحيرات الأراضي المنخفضة، وينتقل إلى المناطق الساحليّة خارج موسم التكاثر.

 

– الغطّاس الصغير (Least Grebe)

الاسم العلمي: Tachybaptus dominicus، فصيلة الغطّاسيّة (Podicipedidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

غطّاس صغير جداً قصير وسمين ذو منقار أسوَد وعينين صفراوَين. يُظهر ريش التكاثر تاجاً وحلقاً سوداوين. بقيّة الرّأس والرقبة رماديّة داكنة. الأجزاء الظهريّة بنّية رماديّة، وباهتة في الأسفل.

البقعة الجناحيّة بيضاء. الرأس رمادي داكن كليّاً عند الأفراد غير المتكاثرة. عادةً ما يعيش معتزلاً أو في أزواج. صامت في العادة.

تشمل النداءات نعيباً أنفيّاً قصيراً وسقسقة مرتفعة الدرجة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد والإقليم المَداري الجديد، جنوبي الولايات المتحدة الأميركيّة إلى الأرجنتين.

موائل المياه العذبة ذات الغطاء النباتي المائي. أنواع مُشابهة: الغطّاس الأخرَج المنقار (Pied-billed Grebe Podilymbus podiceps).

 

– غطّاس بُحَيرة “جُونِين” (Junin Grebe)

الاسم العلمي: Podiceps taczanowskii، فصيلة الغطّاسيّة (Podicipedidae)، الطول 35 سم / 14 بوصة.

غطّاس عديم الطيران، متوسّط الحجم، وطويل الرقبة، ذو منقار رمادي نحيل مرتفع قليلاً إلى الأعلى. يظهر عُرف عند الأفراد المتكاثرة. التاج بنّي رمادي. مؤخرة العنق ضاربة إلى السواد.

بقيّة الأجزاء الظهريّة رماديّة ضاربة إلى البُنّي، وأبهت درجة عند الزّمكّى. الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض، وخصوصاً عند الجنبَين. تفتقر الأفراد غير المتكاثرة إلى العُرف والسّواد على مؤخرة العنق.

يعيش عادةً في جماعات صغيرة. النداء نغمة صافرة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، محصور في بحيرة “جُونِين” في البيرو. يظلّ في المياه المفتوحة، ويدخل إلى أطراف سبخات القصب ليتكاثر.

مُهدَّد بالانقراض للغاية مع انخفاض حادّ في أعداده بسبب أعمال المناجم والتقلّبات المناخيّة. أنواع مُشابهة: الغطّاس الفضّي (Silvery Grebe Podiceps occipitalis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى