التاريخ

قبائل البرابرة

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

بعد عام 350 ميلادي تقريباً بدأت الحضارات القديمة بالمعاناة من مشاكل سببها فشل المحاصيل والأمراض والإنهيار الإقتصادي.

فقامت قبائل غير متحضرة بشن هجمات على الإمبراطوريات الضعيفة بحثاً عن غنائم وثروات سهلة المنال، وانهارت الحضارات القديمة في وجه هجمات شنها البرابرة الذين لم يكن بمقدورهم القراءة والكتابة، وكانت الحضارة على وشك الإنهيار مع انتشار الحروب وأخذ عدد سكان العالم بالتناقص بشكل مفاجىء.

كان القوطيون شعوباً ألمانية ينقسمون إلى القوطيين الشرقيين ويسكنون في الشرق بالقرب من البحر الأسود والقوطيين الغربيين الذين كانوا يعيشون على نهر الدانوب، وكان القوطيون الغربيون، بقيادة ملكهم ألاريك، هم الذين استولوا على روما عام 476 للميلاد.

قبائل الفاندال هي قبائل ألمانية كانت قد استولت على إسبانيا وشمال أفريقيا في حوالي 380 للميلاد، ومن اسمهم تم اشتقاق كلمة (vandals) “مخرب” لتعني العابثين المدمريين.

الهونيون هم قبائل منغولية مترحلة قدموا من شرق آسيا إلى أوروبا عام 370 للميلاد، حيث دحروا كل من وقف في طريقهم حتى انهزموا في النهاية عام 455 للميلاد، وكان أكثر الهونيين رعباً ملكهم أتيلا.

 

في عام 476 للميلاد أصبحت مدينة القسطنطينية ( وهي اليوم مدينة استنبول في تركيا) عاصمة للإمبراطورية الرومانية (أوالبيزنطية) الشرقية، وظلت مركزاً للحضارة الغربية لآلاف السنين.

تعرضت الإمبراطورية البيزنطية لهجمات متواترة على يد قبائل بربرية، ولكنها صمدت خلف أسوارها الضخمة والحصينة.

حين قام البرابرة بهجماتهم، تم إرسال جنرالات من إيطاليا لكي يقوموا بتقوية الدفاعات المحلية، وفي بعض المناطق تسلم السلطة بعض الحكام المحليين، مثل الملك البريطاني فورتيجيرن (425-450 للميلاد).

استعان فورتيجيرن بمحاربين أجلوساكسونيين من ألمانيا لصد هجمات من البيكتيين الغزاة، ولكن تمرد هؤلاء المحاربين وهزموا الملك فورتيجيرن، وقدم آلاف آخرون من الأنجلو ساكسونيين ليستقروا في بريطانيا وأطلق عليهم اسم الإنجليز.

 

عام 318 مات الإمبراطور الصيني ليو يون، وبينما انشغل ورثته في التناحر تدفق البرابرة إلى الصين ودمروا جميع المدن التي تقع إلى الشمال من نهر يانغتز، ولم يتم إيقاف غزوات البرابرة على الصين حتى عام 507.

في عام 457 غزا بلاد فارس برابرة يسمون اليا تا أو الهيفثا، وقتلوا الآلاف واستولوا على مدينتي مرو وهرات.

في عام 475 قاد المحارب مهيراغولا مجموعة من القبائل إلى الهند، وعاثوا فيها الفساد لخمسين عاماً ولكنهم في النهاية تقهقروا إلى الجبال الواقعة في الشمال.

 

في حوالي عام 550 توقفت الغزوات البربرية، وباستثناء الصين فقد تلاشت معظم الإمبراطوريات القديمة، وظهر بدلاً منها ممالك وأمم جديدة.

كانت مدينة القسطنطينة في أوج عهدها تتمتع بأروع المباني في العالم القديم، وتظهر هذه الصورة الحي المحيط بالقصر الذي يمتاز بالهدوء، أما بقية المدينة فقد كانت مزدحمة ومزعجة.

كانت القرى الأنجلو ساكسونية تبنى من القش والوتل ( أي الأغصان المتشابكة)

في عام 457 غزا بلاد فارس برابرة يسمون اليا تا أو الهيفثا، وقتلوا الآلاف واستولوا على مدينتي مرو وهرات.

 

في عام 475 قاد المحارب مهيراغولا مجموعة من القبائل إل ى الهند، وعاثوا فيها الفساد لخمسين عاماً ولكنهم في النهاية تقهقروا إلى الجبال الواقعة في الشمال.

في حوالي عام 550 توقفت الغزوات البربرية، وباستثناء الصين فقد تلاشت معظم الإمبراطوريات القديمة، وظهر بدلاً منها ممالك وأمم جديدة

في عام 1939 تم اكتشاف السفينة التي دفن فيها الحاكم المطلق رادولد (مات عام 625) في ساتون هو في أنجليا الشرقية، وهذه الخوذة هي واحدة من الكنوز التي عثر عليها.

 

مدهش: أدت الحروب البربرية إلى إراقة الدماء والمجاعات والمشقة، ويعتقد أن ذلك أدى إلى تناقص عدد سكان الامبراطورية الرومانية السابقة روما بنسبة 50%.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة العالمية.. مقدمات فلسفية وفكرية
. نزار خليل العاني باحث، وأكاديمي سابق في عدد من الجامعات، سورية
كتبتُ على صفحات هذه المجلة منذ نحو خمس سنوات مقالة بعنوان الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية، أظهرت فيها وجود تلازم بين الوباء والإنسان على مر التاريخ. ويتعرض العالم  حاليا لسطوة فيروس درجنا على تسميته  كورونا أو كوفيد  COVID19، وارتأيت أن أشارك القراء بهذه المقدمات الفلسفية والفكرية، بعد أن خاض الكثيرون في الجوانب العلمية. وجاء في خاتمة مقالتي السابقة عن الأوبئة: ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأسنان الصناعية عبر التاريخ
اوود سليمان الشراد
لطالما عانى الإنسان من آلام الأسنان، وسعى إلى علاجها والتخفيف منها، واستخدم لذلك وسائل عدة، وحاول وضع بدائل في حال فقدانها، أو تلفها. وتاريخ تطور بدائل للأسنان حافل بالأحداث، عبر مسيرة شاركت فيها معظم الحضارات، وأسهم فيها أشخاص عديدون. إن محاولات صناعة أسنان بديلة كانت محدودة وتعتمد على عاج الفيلة أو وحيد القرن، أو الذهب والعقيق، أو حتى على أسنان الموتى من الناس، أو أسنان يشتريها الأثرياء من الفقراء، وكانت هذه تربط ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪صدام ثقافي: لماذا بعض المجتمعات صارمة والأخرى متساهلة
نا بريطانية. وبعد انتقالي إلى سويسرا بفترة قريبة، حيث مكثت لمدة ست سنوات، أقمت حفل استقبال منزلي، وفوجئت عندما وصل الثلاثون ضيفا في الوقت المحدد. بعدها بعدة سنين، بعد أن انتقلت إلى فرنسا، كنت بالميعاد المحدد لحفل عشاء، واكتشفت أن الضيوف الآخرين لم يحضروا حتى الان وأن مضيفتي لاتزال ترتدي روب الحمّام.
إن كل ثقافة مثقلة بقوانين غير مكتوبة، مثل تلك القوانين الخاصة التي تتعلق بدقة المواعيد. إنها الحدود الخفية التي تؤطر سلوك الأفراد ،ومن ثم تمكن ... (قراءة المقال)