الطب

فوائد استخدام أكسيد النيتروز والآثار الجانبية له

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

أكسيد النيتروز الطب

غاز لا لون له ولا رائحة وغير قابل للاشتعال في درجة حرارة الغرفة والضغط الجوي .

يصل أدنى تركيز فعال إلى 105%، مما يعني أنه مادة تخدير ضعيفة جداً . مسكن جيد .

يستخدم بتركيز 70%، بما يقلل من متطلبات أدنى تركيز فعال من كافة الأدوية الاستنشاقية، ومن ثم يقلل الآثار الجانبية للأدوية الاستنشاقية القوية .

يعمل على تنشيط الجهاز العصبي الودي وزيادة مقاومة الأوعية المجموعية .

لا يتم استقلابه في أي درجة معتبرة في الجسم .

 

– الآثار الجانبية :

1- يتميز أكسيد النيتروز بأنه قابل للانتشار في الدم بمقدار 30 مرة أكثر من النتروجين. ويظهر انتشار نقص التأكسج في الدم في نهاية عملية التخدير عند توقف جميع أدوية التخدير. يدخل أكسيد النيتروز الذي تم تفكيكه بالدم إلى الأسناخ بسرعة كبيرة ويقلل النسبة المئوية للأكسجين في الأسناخ الرئوية، وهذا أمر ضار على المرضى الذين يعانون من مستويات أكسجين غير ثابتة . ولذلك يجب أن يمتلك المرضى أكسجين بنسبة 100% لدقائق على الأقل قرب نهاية العملية الجراحية لمنع انتشار نقص التأكسج في الدم .

 

2- الأثر على المساحات المغلقة : يدخل أكسيد النيتروز إلى المساحات التي تحتوي على الهواء في الجسم مثل الأذن الوسطى، واسترواح الصدر (pneumothorax) ويزيد الضغط في تلك المساحة . في حالة حدوث انصمام هوائي، يعمل على زيادة حجم الانصمام وقد يشكل خطراً في مثل تلك الحالات .

 

3- يؤدي خمود الوظائف القلبية الوعائية إلى أعراض مثل الأثر المباشر لخمود وظيفة عضلة القلب .

 

4- يقوم بأكسدة ذرات الكوبالت بصورة غير قابلة للانعكاس في الفيتامين B12، وبذلك فهو يمنع الإنزيمات المعتمدة على الفيتامين B12. وتتضمن الإنزيمات سنثيتاز الميثيونين، وهو ضروري لتخليق الميلانين وسنثيتاز الثيميديلات، وهو ضروري لتخليق الحمض النووي الدنا  DNA. كما أنه من المفترض أنه يثبط نخاع العظم (bone marrow). ويوصى بعدم استخدام أكسيد النيتروز لأكثر من 6 ساعات متواصلة .

 

5- لوحظ حدوث تشوه للأجنة (إمساخ: Teratogenicity) في الجرذان الحوامل .

6- يؤثر على الاستجابة المناعية للعدوى .

7- يجب تجنب إعطائه للمرضى الذين يعانون من فرط ضغط الدم الرئوي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق