شخصيّات

نبذة عن حياة العالمين “دُ بروغلي وأوري”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

دُ بروغلي أوري شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

دُبْرويْ = دُ بروغلي

DE BROGLIE

1892 – 1987م

لويس فاكتور دُبرويْ (دُ بروغلي) فيزيائي فرنسي حمل لقب "أمير" ثم لقب "دوق"، عمل على تيسير العلوم وجعلها قريبة إلى فهم القراء العاديين. 

عكف على دراسة الفيزياء الرياضية بعد أن حصل على ليسانس في التاريخ … أنشأ في أطروحته للدكتوراه عام 1924م الميكانيك الموجي، وهو نظرية ثورية في الطبيعة الموجية للإلكترونات، تنص على "أن للإلكترون وللدقائق أو الجسيمات المتحركة الأخرى خصائص الموجة". 

ونالت نظريته هذه تأييداً مبيناً في انعراج الإلكترونات على صفيحة بلورية.  وما التحليل الإلكتروني والضوء الإلكتروني إلا نتيجتين مباشرتين لهذه النظرية.

فاز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 1929م. غدا عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1933م.

وغدا أميناً مدى الحياة لأكاديمية العلوم الفرنسية – عام 1942م، وعضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1944م.

 

أوري

UREY

1893 – 1940م

وُلِدَ هارولد كلايتون أوري في ولكرتون WALKERTON في إنديانا في الولايات المتحدة في التاسع والشعرين من نيسان (أبريل) من عام 1893م. 

وتخرج في جامعة مونتانا باخصتاص في علم الحيوان عام 1917م. ومع ذلك لفت العملُ خلال الحرب العالمية الأولى انتباهَهُ إلى المتفجرات العالية، ومن خلال ذلك إلى الكيمياء عموماً.

وفي عام 1931م حل أوري مشكلة الهيدروجين الثقيل، فقد كان هناك اقتراح يقول بأن من الممكن أن يكون هناك شكل من الهيدروجين تعادل كتلته مثلي كتلة الهيدروجين العادي، ولكن هذا الشكل إن وُجِدَ فإنه لن يكون إلا بتراكيز ضئيلة.

بدا لأوري على أن الهيدروجين الثقيل أن يغلي بسرعة أدنى من سرعة غليان الهيدروجين العادي (أي أن درجة غليانه أعلى من درجة غليان الهيدروجين العالي) لذلك عمد إلى أربعة لترات من الهيدروجين السائل وترك الهيدروجين السائل يغلي ببطء شديد حتى لم يبق منه سوى سنتيمتر مكعب واحد.  

وقال لنفسه إن على هذه الحثالة الأخيرة أن تكون اغنى بكثير بالهيدروجين الثقيل إنْ وُجِدَ هذا الأخير. 

واختبر أوري الحثالة مطيافياً فتبين أن خطوط الهيدروجين قد انزاحَت كما يجب أن يكون الأمر (حسب النظرية) نتيجة لوجود ذرات هيدروجين ثقيل.  ونتيجة لهذا العمل العظيم نال أوري جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1934م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى