الطب

تشريح مرض الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

كتب روبرت بيرتون (Robert Burton) في أواخر القرن السادس عشر ما كان يمكن أن يعد أشهر كتاب عن الاكتئاب سماه تشريح المناخوليا السوداوية (The Anatomy of Melancholy) وكانت عبارة مناخوليا (سوداوية) مستخدمة آنذاك (وحتى الآن) للتعبير عن الاكتئاب لأن المصاب يعاني من مزاج مناخولي (حزين)

ومع أن المؤلف توصّل إلى ملاحظات مثيرة حول الاكتئاب، إلا أنه لم يمتلك أدوات العلم الحديث لدراسة الدماغ، ما جعله يعزي الحالة إلى عدة أسباب محتملة مثل الوجد والارتباك العقلي (Passion and Perturbation)، والهواء الفاسد، أو اعتلال جسدي في أحد أعضاء الجسد.

لقد ساعدت ثورة المعرفة والبحث الحالية في فهم فاعلية معظم مراكز الدماغ عندما يعاني الناس من الاكتئاب، وعلى عكس أبحاث المرسلات العصبية، والهرمونات، وغيرهما من الجزئيات الدقيقة، ركزت دراسات تشريح الدماغ وفسلجّته على تراكيب أكبر في الدماغ كما يظهر في الشكل أدناه.

قد يختلف تشريح الاكتئاب من شخص إلى آخر ما جعل الباحثين يشكّون في أن يكون تشوّه مركز عصبي واحداً هو السبب في جميع أمراض الاكتئاب.

 

من ناحية أخرى أضافت دراسات علمية إلى مفاهيمنا كيفية عمل بعض المعالجات البيولوجية – النفسية، ويمكن تمثيل أهم النتائج حول تشريح الاكتئاب بما يلي:

1 ­ تصبح القشرة (الطبقة الخارجية) في مقدمة الدماغ غير فعالة عند العديد من مرضى الاكتئاب، والقشرة هي جزء الدماغ المسؤول عن التفكير الواعي. فإن كنت تعاني من أفكار اكتئابية مثل: "لا فائدة"، أو أفكار إيجابية مثل: "سأتماثل للشفاء إذا استمريت في المحاولة" فإنها تتولّد في القشرة.

2- يقع الجزء الحوفي (Limbic) من الدماغ عميقاً تحت السطح وهو يمثّل مراكز الدماغ الخاصة بالعواطف كالحزن، والقلق، والسعادة، والمرح، وتكون بعض أجزاء هذه المنطقة من الدماغ شديدة النشاط (Overactive) في العديد من المصابين بالاكتئاب.

3 ­ أظهرت الدراسات أن الأدوية المضادة للاكتئاب تعمل أولاً من خلال تعديل الاختلالات في الأجزاء العميقة من الدماغ الحوفي (Limbic).

4 – وبيّنت هذه الدراسات أن لطريقة CBT تأثيرات بيولوجية في الدماغ، وأن CBT تعمل أولاً على تحسين أداء مقدمة القشرة. لذلك، تظهر طريقة عمل CBT من الأعلى إلى الأسفل بينما تعمل الأدوية من الأسفل إلى الأعلى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى