الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص سمك “الزُبيدي”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سمك الزبيدي خصائص سمك الزبيدي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الزُّبيديُّ من الأسماكِ العظيمةِ التي يمكنُ التعرّفُ عليها بسهولة. متوسطُ طول هذه السمكة 30 سنتيمتراً، وأقصى طول تصل له 60 سم. جسمُها مضغوطٌ من الجانبين.

رأسُها صغيرٌ، وفمُها صغير ويفتح الفَمُ أسفل الطرفِ الأمامي بقليل.

إذا فتحنا هذا الفم الصغير نجد أن هناك صفاً واحداً من الأسنان الصغيرة جداً، والمفلطحةِ لدرجة أنه يتخيل للناظر أن الفم بدون أسنان، وحلقُها خالٍ من الأسنان.

 

غطاءُ الخياشيم يتميّزُ بأن نهايتَه تحتوي على ثَنْيَةٍ جِلديةٍ تمتدُّ حتى قاعدة الزّعْنفةِ الصدرية. الزغنفة الظهريةُ والزعنفةُ البطنيةُ متساويتان في الطول، وتمتدان من منتصفِ الجسم إلى بداية المنطقةِ الذيلية.

الزغنفةُ الصدرية طويلةٌ وتشبه الجَناحَ، أما الزعنفةُ الحوضيةُ فغيرُ موجودة. المِنطقةُ الذيلةُ قصيرة، والزعنفةُ الذيليةُ قويةٌ ومقسومةٌ إلى قسمين غير متسوايين: القسم السفلي أكبر من القسم العلوي، وفي بعض الأحيان نجد أنَّ القسمَ السفليَّ يكون طويلاً جداً عن العلوي.

أما الخطُّ الجانبيُّ، الذي يحافظ على توازن السمكة في الماء، فهو في المنطقة العلويةِ من الجسمِ ويتبعُ الزعنفة الظهريَة.

 

جلدُ الزبيدي رقيقٌ جداً، ومغطى بقشورٍ رقيقةٍ جداً يسهل سقوطُها بعدَ اصطيادِه وخروجه من الماء. ولونُ الزبيدي أبيضُ فضيٌّ من الجانبين، وأزرقُ إلى رماديِّ في المِنطقة الظهرية.

والجسمُ مغطّى بنقاطٍ سوداءَ صغيرةٍ موجودةٍ خاصةً في مِنطقة البوزِ والفكِّ السفليِّ والخدين. أما الزغانفُ فيميلُ لونُها إلى الأصفِر، ونهايتُها تكون قاتمة.

أسماكُ الزبيدي موجودةٌ بكثرةٍ في منطقة الخليج، وهي من أغلى الأسماك سعراً. ونجدها في أسواقِ الكويت المَحَلِّية على مدارِ السنة، وتوجدُ بوفرةٍ أيضاً في الشواطئ الهنديةِ وتمتد شرقاً إلى اليابان.

 

تتغذى هذه الأسماك بالهوائم وخاصةً الحيوانية منها. لذا استعاضَتْ عن الأسنانِ الحادة بمريء تحوَّلَ إلى ما يشبهُ القانصةَ التي تعملُ على طحنِ الطعام، كما هي الحالُ في الطيور.

يُصاد سمكُ الزبيدي في دولةِ الكويت من المِنطقة الشماليةِ، وبالقربِ من جزيرةِ فَيْلكا، بواسطةِ القوارب السريعةِ باستخدام الشِّباك الخيشوميةِ المُعَلَّقةِ، وشباك الجرِّ. وذلك نظراً لوجود الزبيدي في المياه التي يمتدُّ عمقُها من خسمة أمتارٍ إلى 80 متراً.

 

فترةُ تكاثر سمك الزبيديِّ تُعدُّ فترةً طويلة تمتدَّ من شهرِ مايو إلى شهرِ أغسطس. ويُعتقد أن الإناثَ تضعُ البيضَ في المياه قليلةِ الملوحةِ، أي بالقرب من مَصَبَّات الأنهار.

وتعتبرُ هذه المناطقُ غنيةً بالعوالق الغذائيةِ التي تتغذَّى صغارُ هذه الأسماك بها. وعندما يتمُ فقسُ البيض وتحوُّلِهِ إلى يرقاتٍ تكبرُ بدورِها حتّى تتخذَ هيئة أسماك الزبيدي البالغةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى