البيئة

التأثيرات الصحية لمركبات “الدايوكسين والدايوفيوران” والطرق المتبعة للحد منها

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

مركبات الدايوكسين والدايوفيوران التأثيرات الصحية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

حدوث الالتهابات الجلدية والأورام السرطانية، والتأثير على أجهزة المناعة والجهاز التنفسي والأجهزة التناسلية والتقليل من الخصوبة والإنجاب والتأثير على هرمونات الجسم وإتلاف الكبد والطحال والغدد الصماء… إلخ.

 

الطرق المتبعة للحد من التعرض للملوثات

– التقليل بقدر الإمكان Waste Minimization من الكمية الكلية للنفايات المتولدة والتي تتطلب الحرق خاصة نفايات المستشفيات الملوثة Infectious Waste، النفايات الخطرة بالنفايات المنزلية، حيث قد ينتج عن ذلك تقليل غير مباشر لكمية الدايوكسين / الدايوفيوران من خلال تقليل النفايات التي يجب أن تخضع للحرق.

– التقليل بقدر الإمكان من المواد البلاستيكية المهلجنة والاستعاضة عنها ببدائل غير مهلجنة، وذلك باتباع أسلوب فصل دقيق حيث غالباً ما يتم فصلها عند أماكن تولدها سواء داخل غرف العمليات أو الأجنحة بالمستشفيات أو بالمنازل وإعادة تدويرها بدلاً من الحرق.

 

– دراسة مدى إمكانية وضع المواصفات الفنية للمعدات والأدوات الطبية البلاستيكية والاعتماد مستقبلاً على البدائل من المنتجات الزجاجية أو المعدنية أو البلاستيكية غير المصنعة من البولي فينيل كلورايد PVC "بي .في . سي" كالمنتجات المصنعة من البولي كربونات Polycarbonate، أو البولي بروبلين Polypropylene والبولي إيثلين.

– ضرورة حرق النفايات الطبية عند درجات الحرارة ما بين (900-1200) درجة مئوية، وأن يكون زمن تواجد الغازات المتولدة من عملية الحرق Residence Time في المنطقة الساخنة بالمحرقة لا يقل عن ثانية واحدة، وأن تزود المحرقة بأجهزة التحكم في انبعاث الملوثات الغازية والمتمثلة في الوحدات الجافة Spray Dryer أو الرطبة Wet Scrubber لغسيل الغازات، بالإضافة إلى نظم جمع الأتربة من الفلاتر والمرسبات الكهروستاتيكية، على أن تكون الأنظمة المستخدمة تمكن من الوصول لمستويات انبعاثات تبلغ 0,1 نانو جرام مكافئ سمية / المتر المكعب من الدايوكسين / الفيوران في غاز المداخن (16).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى