الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الورواريّة والشقرّاقيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الورواريّة فصيلة الشقرّاقيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الورواريّة: الوَراوير (Bee-eaters, Meropidae). 26 نوعاً و3 أجناس، مثل الوَروار المشقوق الذيل (Swallow-tailed Bee-eater Merops hirundineus).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم ولكنها طويلة ونحيلة، ولها منقار طويل مدبّب ومنحنٍ إلى الأسفل. الطول: 17-35 سم (5,6-14 بوصة). الوزن: 15-85 غم (5,0-3 أونصات). الجناحان كبيران ومدبّبان وطيرانها قوي ورشيق. الذيل طويل وذو ريش أوسط طويل.

الرّجلان قصيرتان والقدمان صغيرتان وضعيفتان. القدمان متّحدتا الأصابع. تجثم على الأغصان وأسلاك البرق التي تطير منها لتصطاد.

الريش ذو ألوان زاهية خضراء وزرقاء وصفراء وحمراء برقع واضحة وذات قناع أسود وغالباً مع رقعة متباينة على الحلق. الجنسان وحيدا الشكل، والذكور أزهى ألواناً.

 

النّطاق والمَوطِن: جنوبي الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU)، وتعيش في الريف المكشوف شاملاً الغابات والأشجار الخفيضة المكشوفة، وتعيش 6 أنواع في الغابة المطريّة. الهجرة: الطيور المعششة في المناطق المعتدلة مهاجرة. التزاوج: تتزاوج في مستعمرات أو معتزلة (أنواع الغابات)، وبعض الطيور ترافقها طيور مُعاوِنة.

العش حجرة في نهاية نفق يبلغ طوله 3 أمتار (10 أقدام) في ضفّة رمليّة. البيض: 2-7 (2-4 في المنطقة الاستوائية)، أبيض. يحضن كلا الأبوين البيض لمدّة 18-23 يوماً.

الحضنات: 1. الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 27-32 يوماً. الطعام: الحشرات الهوائية وخصوصاً شغّالات النحل السامّة التي تفركها بغصن لتنزع إبرتها.

 

فصيلة الشقرّاقيّة: الشِّقِرّاقات (Rollers, Coraciidae). 12 نوعاً (پ1) وجنسان، مثل الشقرّاق الهندي (Indian Roller Coracias benghalensis).

الوصف: أشد قرابة على الأرجح بطيور الوروار. طيور متوسطة الحجم إلى كبيرة مرصّعة الريش ولها منقار قوي أعقف متوسط إلى طويل أو قصير. الطول: 25-45 سم (10-18 بوصة)، الوزن: 100-200 غم تقريباً (5,3 – 7 أونصات تقريباً). الرأس كبير.

الجناحان طويلان ومدبّبان. الطيران قوي ورشيق. الذيل قصير إلى متوسط في العادة ومربّع الشكل، وأحياناً مع ريش خارجي طويل. الأرجل قصيرة مع أقدام صغيرة وضعيفة.

أصابع القدم متّحدة ولكن الإصبع الخارجية حُرّة. الريش مبهرج بالألوان الزرقاء والخضراء والرمادية. وحيدة الشكل تقريباً.

 

معتزلة عموماً وساكنة للأشجار وصاخبة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم المداري الجديد (NT).

الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة والأراضي العشبية، وتشمل الأراضي المزروعة. الهجرة: بعض الأنواع مهاجرة.

التزاوج: عروض طيران مغازلة متدحرجة. العش في تجويف شجرة أو جحر أو جدران قديمة. البيض: 4، صقيل أبيض. وزن البيض: 10-17 غم (25,0-5,0 أونصة).

يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض لمدّة 17-19 يوماً. الصغار عاجزة وتظل في العش لمدّة 25-30 يوماً. الطعام: تصطاد الحشرات بالهجوم المفاجئ، وتأكل كذلك الفقاريات الصغيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق