الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا النورسية والمِقصّية

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة النورسية فصيلة المقصّية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة النورسيّة: النّوَارس والخَرشنات (Gulls and Terns, Laridae). 95 نوعاً (پ9) و13 جنساً، مثل النورَس الصغير أو القِطواق الأسوَد الرّجلين (Black-legged Kittiwake Rissa tridactyla).

الوصف: بيضاء إلى رماديّة عموماً، والرأس أدكن لوناً في الأغلب وأطراف الجناحين سوداء. 3 أصابع قدم مكففة، والإصبع الخلفية مختزلة. الجنسان وحيدا الشكل، والذكور أكبر حجماً.

الأجنحة طويلة ومدببة، وطيرانها قوي. الريش مختلف عند الطيور اليافعة وما تحت سن البلوغ. التصنيفيات: مع أنّ دليل الحمض النووي لهذه الفصيلة ملتبِس إلاّ أن بعض التصنيفات الحديثة تعترف بفصيلتين هما: (1) فصيلة النورسيّة (Gulls, Laridae، وتشمل 51 نوعاً وپ6)، متوسطة إلى كبيرة الحجم وضخمة أكثر، وهي سبّاحة ماهرة وذيلها متوسط الحجم عموماً ومربّع بعض الشيء.

الطول: 25-78 سم (10-31 بوصة)، الوزن: 90 غم – 2 كلغ (3 أونصات ورُبع – 4 أرطال و7 أونصات).

المنقار ثقيل وأعقف ومتوسط الحجم. (2) فصيلة الخرشنيّة (Terns, Sternidae، 44 نوعاً منها پ3)، صغيرة إلى كبيرة الحجم، ونحيلة أكثر ونادراً ما تسبح. الطول: 20-56 سم (8-22 بوصة)، الوزن:  50-700 غم (رطلاً وثلاثة أرباع – رطلاً و8 أونصات ونصف).

 

الذيل متشعّب عموماً، متوسط إلى طويل، الطيران عائم أكثر، والمنقار طويل ونحيل أكثر ومدبّب. النّطاق والمَوطِن: السواحل حول العالم (على نحو أقل في المنطقة الاستوائية).

الهجرة: كثيرٌ من الأنواع مهاجرة بشدّة (وخصوصاً الخرشنة “Terns”)، مثل الخرشنة القطبيّة (Arctic Tern)، الصفحة 162، التي تهاجر إلى مناطق أبعد من أي نوع آخر. التزاوج: تتكاثر في مستعمرات.

العش عبارة عن كشط مخطوط أو منصة عشبيّة على رف صخري. البيض: 1-4، خفيّ الشكل. يتشارك كلا الأبوين الحضن لمدّة 18-35 يوماً.

الحضنات: 1، والصغار نشطة عند الولادة، وينبت ريشها خلال 21-56 يوماً. الطعام: هي طيور قارتة، ويشمل ذلك القمّ وخطف الفرائس (عند النورس)، أو الأسماك (عند الخرشنة – بالانقضاض غوصاً).

 

فصيلة المِقصّية: أبو مِقَصّ أو العُجهوم (Skimmers, Rhynchopidae). 3 أنواع (پ1)، وجنس واحد، مثل العجهوم الأسود (Black Skimmer Rhynchops niger).

الوصف: طيور كبيرة شبيهة بالخرشنة ذات منقار متخصص. الطول: 40-50 سم (16-20 بوصة)، الوزن: 300-400 غم (10 أونصات ونصف – 14 أونصة).

المنقار مستقيم وعميق وغير مدبّب ومضغوط جانبياً، والفك الأسفل أطول من الفك الأعلى بنسبة 25% (انظر “الطعام”). فريدة بين الطيور في أنّ بؤبؤ العين يغلق إلى فتحة رأسية تحت الضوء الساطع.

الجناحان طويلان ومدببان وعريضا القاعدة. الطيران قوي. الذيل قصير إلى متوسط ومتشعّب. لها 3 أصابع قدم مكففة صغيرة.

الريش رمادي داكن مع أجزاء علوية بنّية، وأجزاء تحتية بيضاء. الجنسان وحيدا الشكل والذكور أكبر حجماً بنسبة 25%.

 

التصنيفيات: يوحي دليل الحمض النووي (DNA) بعلاقة قريبة جداً مع فصيلة النورسيّة (Laridae) التي يمكن ضمّها تحتها. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم المداري الجديد (NT).

تعيش عند السواحل الرملية المظللة ومصبات الأنهار والأنهار الكبيرة. الهجرة: مهاجرة إلى حدٍّ ما. التزاوج: في مستعمرات.

العش عبارة عن كشط في الأرض. البيض: 3 أو 4، خفيّ اللون. يتشارك كلا الأبوين الحضن لمدّة 21 يوماً. الصغار نشطة عند 25-30 يوماً.

تطير الأفراخ عندما تبلغ 35 يوماً تقريباً ويكون حينها الاختلاف بين الفكّين كافٍ لتقتات. الطعام: أسماك صغيرة أساساً، وكذلك لافقاريات مائية.

تصطاد الأسماك بالطيران طيراناً منخفضاً فوق الماء حيث يقطع الفك الأسفل سطح الماء. وينغلق الفك الأسفل ويرتفع مع ملامسة الفريسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق