الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا المنجلية والقُرَيقِفِيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة المنجلية فصيلة القُريقفيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة المنجليّة: شراشير عسل هاواي (Hawaiian Honeycreepers, Drepanididae) 23 نوعاً (وهناك 16 نوعاً أخرى انقرضت مؤخراً، 18پ)، و12 جنساً، مثل الأكيابُولاو (Akiapolaau Hemignathus wilsoni).

[تُصنّف اليوم جنساً من أجناس فُصَيّلة الشراشير الشوكيّة Carduelinae، في فصيلة الشرشورية Fringillidae].

الوصف: طيور صغيرة ساكنة للأشجار في الأغلب، تعيش منفردة أو في أسراب حُرّة. الطول: 10-20 سم (4-8 بوصات). الوزن: 10-45 غم (25,0 – 5,1 أونصة).

وتعرض الفصيلة أحد أفضل الأمثلة على التشعُّع التكيُّفي (بالمقارنة مع حساسين “داروين” من فصيلة العنبريّة “Emberizidae” التي تعيش في جُزر غالاباغوس) حيث تختلف مناقيرها وخصائصها البيئيّة من مناقير ثقيلة ، معقوفة، فالقة للبذور إلى طويلة، نحيلة، مدبّبة، آكلة للرّحيق (وهذه كذلك ذات لسان أنبوبي).

المنقار غير محزّز وغير مخدّد على الإطلاق. يُعتقد أنها تطوّرت عن الشراشير الشّوكيّة (cardueline finches) من فصيلة الشرشوريّة (Fringillidae). وتتعرّض هذه الفصيلة لخطر التدمير البشري لموائلها. الأرجل متوسطة الحجم. الأجنحة مدبّبة، والكواسي الخارجية الطرفية ذات أثر باقٍ. الطيران قوي.

 

الذيل متوسط الحجم. الريش ثنائي الشكل في العادة عند الجنسين، والذكور ذات ألوان أزهى ولكن غير معدنية. تشمل الألوان الأسود والأبيض والأحمر والأخضر والبنّي والأصفر والبرتقالي المتألّق. النّطاق والمَوطِن: جزر هاواي في الإقليم الشمالي القديم (PA).

تعيش في الغابات الأصلية وأراضي الأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: لا يُعرف سوى القليل عن أنواع كثيرة. العش كأس مفتوحة من الغصينات المبطّنة بألياف نباتيّة في شجرة أو جَنبة أو مجموعة حشائش، ونادراً في تجاويف.

البيض: 2-4، ضارب إلى الأبيض، ومخطط بالأحمر البنّي. تحضن الأنثى البيض لمدّة 13-14 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 15-22 يوماً.

الطعام: الحشرات أساساً والرحيق، وكذلك الثمار والبذور وفقاً للنوع. تُطعم الصغارُ البذورَ أو البذورَ والحشرات.

 

فصيلة القُرَيقِفِيّة: هوازج الغياض (New World Warblers, Parulidae). 117 نوعاً (پ16)، و26 جنساً، مثل القُرَيقِفَة الشماليّة (Northern Parula Setophaga americana).

الوصف: فصيلة مهمّة من طيور صغيرة نشطة ساكنة للأشجار آكلة للحشرات، مناظرة لهوازج فصيلة الدُّخّلية (Sylviid warblers) من العالم القديم ولكنها أقرب صلة بفصيلة العنبريّة (Emberizidae).

الطول: 10-18 سم (4-7 بوصات). الوزن: 7-25 غم (25,0-1 أونصة). طيور معتزلة عموماً، تطير في أسراب في أوقات معيّنة من السنة. الجناحان متوسّطا الحجم ومدبّبان، والكواسي الخارجية الطرفية غائبة.

الذيل متوسّط الحجم، مستدير أو مربّع. الريش متنوّع وغالباً ذو ألوان ساطعة زرقاء وخضراء وصفراء وبرتقالية وسوداء وبيضاء. أنواع المناطق المعتدلة ثنائية الشكل ويتنوّع ريشها موسميّاً.

بعض الأنواع وحيدة الشكل. التصنيفيّات: نشمل هنا هازجة التنّوب المقنّعة (Olive Warbler Peucedramus taeniatus) من فصيلة دُخَلة العالم الجديد (Peucedramidae).

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة.

الهجرة: الأنواع الشمالية مهاجرة ليليّة قويّة. التزاوج: العش عبارة عن كأس في شجرة أو أجمة (عند معظم الأنواع)؛ ومقبّب مع مدخل جانبي على الأرض أو في ثقب شجرة.

البيض: 4-5 (ونادراً 2-8)، أبيض إلى أخضر وأبقع بالأخضر. تحضن الأنثى البيض لمدّة 10-14 يوماً.

الحضنات: تظلّ الصغار في العش لمدّة 8-12 يوماً. الطعام: الحشرات أساساً ولافقاريّات أخرى، وكذلك بعض الثمار والبذور.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪دواء لعلاج فقر الدم المنجلي يثير الآمال والشكوك
قلم: ميريديث وادمان
ترجمة: صفاء كنج
يفترض أن يكون الإعلان عن اكتشاف دواء جديد لعلاج مرض فقر الدم المنجلي Sickle cell disease  مصدراً للارتياح لا سيما أنه مرض وراثي خطير يصيب نحو 100,000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها وليس له علاج فعال. ولكن، بدلاً من ذلك، فقد أُثار تسريع إجراءات استصدار موافقة رسمية على طرح دواء فوكسيلوتور Voxelotor جدلاً حول جهود إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اختصارًا: الإدارة FDA في تقييم علاج للمرضى هم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الهندسة الوراثية في عالم الحيوان
. نجلاء زكي الألفي
شهدت العقود الأخيرة من القرن العشرين ثورات علمية أحدثت تغييراً جوهرياً في الحياة البشرية، ويأتي في مقدمتها الثورة في مجال هندسة الجينات التي ترتبط بمجموعة من التجارب البيولوجية، والتي تشمل التحكم في الجينات والاستنساخ الحيوي. وتعنى هندسة الجينات بدراسة تغير الجينات عن طريق إضافة جين أو مجموعة جينات أو تعطيلها في المادة الوراثية للكائن الحي، وذلك لإنتاج صفات مرغوب فيها أو استبعاد صفات غير مرغوب فيها.
وأدت التجارب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المعلوماتية الحيوية والجينومية والبروتيومية
. أحمد الزهيري
علم المعلوماتية الحيوية هو علم يستخدم الحاسوب والبرامج وقواعد البيانات لحل وشرح وتفسير عدد كبير من التساؤلات البيولوجية، ويتعامل مع مجموعة البيانات البيولوجية الهائلة الناتجة من المشروعات العلمية الكبيرة مثل مشروع الجينوم البشري. ويوجد مجالان كبيران من العلوم البيولوجية يستخدم فيهما علم المعلوماتية الحيوية بصورة أساسية هما علم الجينومية Genomics دراسة التركيب والوظيفة للمجموع الكلي لجينات الكائن الحي، وعلم البروتيومية ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪علم الوراثة
لجينات Genes هي ما يحدد هويتنا، وهي الوحدة الأساسية للوراثة. ويحتوي كل منها على مجموعة مُرمَّزة من التعليمات لصنع البروتينات. ويقدر عدد الجينات لدى البشر بنحو 20,500 جينٍ، ويتفاوت طولها من بضع مئات إلى أكثر من مليوني زوج قاعدي. وهي تؤثر في جميع جوانب عملياتنا الفيزيولوجية، فتوفر الشيفرة التي تحدد مظهرنا الجسدي، والتفاعلات الكيميائية الحيوية التي تحدث بداخل خلايانا وحتى شخصياتنا، كما يجادل كثيرون.
لكل فرد نسختان من كل جين - واحد موروث من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علاج جيني يشفي طفلاً من مرض دم يصيب الملايين
بدو أن صبيّاً مراهقاً مصاباً بمرض يصيب الملايين حول العالم قد شُفِيَ بعد الخضوع للعلاج بالجينات، إذ يبدو أن العلاج قد أوقف الأعراض المؤلمة لفقر الدم المنجلي Sickle cell disease، مما يظهر إمكانية استخدام العلاج بالجينات لمعالجة الأمراض الوراثية الشائعة.
وفكرة العلاج بالجينات -التي تقوم على استخدام سلاسل الحمض النووي الدنا DNA للتعويض عن الجينات المعطلة عند الشخص- تعود تقريباً إلى ثلاثة عقود مضت، لكن المقاربة العلاجية تلك استخدمت منذ ذلك ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق