الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا المنجلية والقُرَيقِفِيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة المنجلية فصيلة القُريقفيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة المنجليّة: شراشير عسل هاواي (Hawaiian Honeycreepers, Drepanididae) 23 نوعاً (وهناك 16 نوعاً أخرى انقرضت مؤخراً، 18پ)، و12 جنساً، مثل الأكيابُولاو (Akiapolaau Hemignathus wilsoni).

[تُصنّف اليوم جنساً من أجناس فُصَيّلة الشراشير الشوكيّة Carduelinae، في فصيلة الشرشورية Fringillidae].

الوصف: طيور صغيرة ساكنة للأشجار في الأغلب، تعيش منفردة أو في أسراب حُرّة. الطول: 10-20 سم (4-8 بوصات). الوزن: 10-45 غم (25,0 – 5,1 أونصة).

وتعرض الفصيلة أحد أفضل الأمثلة على التشعُّع التكيُّفي (بالمقارنة مع حساسين “داروين” من فصيلة العنبريّة “Emberizidae” التي تعيش في جُزر غالاباغوس) حيث تختلف مناقيرها وخصائصها البيئيّة من مناقير ثقيلة ، معقوفة، فالقة للبذور إلى طويلة، نحيلة، مدبّبة، آكلة للرّحيق (وهذه كذلك ذات لسان أنبوبي).

المنقار غير محزّز وغير مخدّد على الإطلاق. يُعتقد أنها تطوّرت عن الشراشير الشّوكيّة (cardueline finches) من فصيلة الشرشوريّة (Fringillidae). وتتعرّض هذه الفصيلة لخطر التدمير البشري لموائلها. الأرجل متوسطة الحجم. الأجنحة مدبّبة، والكواسي الخارجية الطرفية ذات أثر باقٍ. الطيران قوي.

 

الذيل متوسط الحجم. الريش ثنائي الشكل في العادة عند الجنسين، والذكور ذات ألوان أزهى ولكن غير معدنية. تشمل الألوان الأسود والأبيض والأحمر والأخضر والبنّي والأصفر والبرتقالي المتألّق. النّطاق والمَوطِن: جزر هاواي في الإقليم الشمالي القديم (PA).

تعيش في الغابات الأصلية وأراضي الأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: لا يُعرف سوى القليل عن أنواع كثيرة. العش كأس مفتوحة من الغصينات المبطّنة بألياف نباتيّة في شجرة أو جَنبة أو مجموعة حشائش، ونادراً في تجاويف.

البيض: 2-4، ضارب إلى الأبيض، ومخطط بالأحمر البنّي. تحضن الأنثى البيض لمدّة 13-14 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 15-22 يوماً.

الطعام: الحشرات أساساً والرحيق، وكذلك الثمار والبذور وفقاً للنوع. تُطعم الصغارُ البذورَ أو البذورَ والحشرات.

 

فصيلة القُرَيقِفِيّة: هوازج الغياض (New World Warblers, Parulidae). 117 نوعاً (پ16)، و26 جنساً، مثل القُرَيقِفَة الشماليّة (Northern Parula Setophaga americana).

الوصف: فصيلة مهمّة من طيور صغيرة نشطة ساكنة للأشجار آكلة للحشرات، مناظرة لهوازج فصيلة الدُّخّلية (Sylviid warblers) من العالم القديم ولكنها أقرب صلة بفصيلة العنبريّة (Emberizidae).

الطول: 10-18 سم (4-7 بوصات). الوزن: 7-25 غم (25,0-1 أونصة). طيور معتزلة عموماً، تطير في أسراب في أوقات معيّنة من السنة. الجناحان متوسّطا الحجم ومدبّبان، والكواسي الخارجية الطرفية غائبة.

الذيل متوسّط الحجم، مستدير أو مربّع. الريش متنوّع وغالباً ذو ألوان ساطعة زرقاء وخضراء وصفراء وبرتقالية وسوداء وبيضاء. أنواع المناطق المعتدلة ثنائية الشكل ويتنوّع ريشها موسميّاً.

بعض الأنواع وحيدة الشكل. التصنيفيّات: نشمل هنا هازجة التنّوب المقنّعة (Olive Warbler Peucedramus taeniatus) من فصيلة دُخَلة العالم الجديد (Peucedramidae).

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة.

الهجرة: الأنواع الشمالية مهاجرة ليليّة قويّة. التزاوج: العش عبارة عن كأس في شجرة أو أجمة (عند معظم الأنواع)؛ ومقبّب مع مدخل جانبي على الأرض أو في ثقب شجرة.

البيض: 4-5 (ونادراً 2-8)، أبيض إلى أخضر وأبقع بالأخضر. تحضن الأنثى البيض لمدّة 10-14 يوماً.

الحضنات: تظلّ الصغار في العش لمدّة 8-12 يوماً. الطعام: الحشرات أساساً ولافقاريّات أخرى، وكذلك بعض الثمار والبذور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق