الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الكّرلانيّة والصياحية

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الكّرلانيّة فصيلة الصياحية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الكُرلانيّة: الكُرلان الزاهي (Limpkin, Aramidae). النوع: “الكُرلان الزاهي” (Aramus guarauna)، وحيدة الطراز.

الوصف: طائر مخوّض متوسط الحجم ذو منقار طويل وأرجل طويلة من مستنقعات الإقليم المداري الجديد (NT) وجنوبي الإقليم الشمالي الجديد (NA).

 

فصيلة الصيّاحيّة: البوّاقات (Trumpeters, Psophiidae). 3 أنواع، وجنس واحد، مثل “البوّاق الباهت الجناح” (Pale-winged Trumpeter, Psophia leucoptera).

الوصف: طيور اجتماعية وصاخبة متوسطة إلى كبيرة الحجم، ذات رأس صغير ومنقار قصير ومتين وأعقف، ورقبة متوسطة الحجم وأرجل طويلة. الطول: 43-53 سم (17-21 بوصة). الوزن: 1-5,1 كلغ (رطلان و3 أونصات – 3 أرطال و5 أونصات).

الإصبع الخلفية مختزلة ومرتفعة. عدّاءة سريعة. الذيل مجذوع. تقتات على الأرض ولكنها تعشش وتجثم على الأشجار. الجناحان عريضان. طيرانها جاهِد. الجنسان وحيدا الشكل.

الريش: أسود على نحو رئيسي ومخملي، وخصوصاً على الرأس والرقبة التي تتسم بلمعان أرجواني أو أخضر أو برونزي.

تشكّل الأنسجة الخارجية من الكواسي الخافية الثانوية وكواسي الجناح الثالثة خييطات على الظهر شبيهة بالشعر. النّطاق والمَوطِن: تعيش في الإقليم المداري الجديد (NT)، في الغابة المطرية المنخفضة. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: لا تتوفر معلومات كثيرة. العش في ثقب داخل الأشجار أو رأس نخلة. البيض: 6-10 ضارب إلى الأبيض، وتحضنه الأنثى. الصغار نشطة عند الولادة. الطعام: الثمار المتساقطة والحشرات على الأرض.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق