الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا القُرَبيّة والعنبريّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة القّرّبيّة فصيلة العنبريّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة القُرَبيّة: طيور الموْز (Bananaquit, Coerebidae)، مثل طائر الموز (Coereba flaveola)، وحيدة الطراز. انظر الصفحة 138. [تُصنّف اليوم في فصيلة التِناجريّة Thraupidae].

الوصف: طيور كثيرة العدد ساكنة للأشجار تقتات بالرحيق والحشرات وتعيش في المنطقة الكاريبية من الإقليم المداري الجديد (NT)، في موائل واسعة التنوّع من الأحراج والحدائق.

وهي صغيرة الحجم، معتزلة ونشطة للغاية. التصنيفيّات: يضع دليل الحمض النووي هذه الفصيلة بالقرب من التّناجِرات؛ وعلى الرّغم من نطاقها ووجود 41 نُويعاً منها فهي من أكثر الأنواع تنوّعاً في العالم.

 

فصيلة العنبريّة: الدُّرَسات وثخان المنقار والتّناجِرات (Buntings, Cardinals and Tanagers, Emberizidae). 622 نوعاً (پ56)، و150 جنساً، مثل الدُّرَّسَة المُزقزِقة أو دُرَّسَة الصخور (Rock Bunting Emberiza cia).

الوصف: فصيلة كبيرة تشمل 5 فُصيّلات معرّفة، وهي:

أ- فُصيّلة العنبريّات: الدُرّسَات (Buntings, Emberizinae)،321 نوعاً (پ35)، و72 جنساً.

ب- فُصيّلة كليلات المنقار: الشرشور المخمليّ القلنسوة (Plush-capped Finch, Catamblyrhynchinae)، وحيدة الطراز.

ج- فُصيّلة الكردينالية: ثِخان المنقار والكردينالات (Cardinals and Grosbeaks, Cardinalinae)      ، 43 نوعاً، و13 جنساً.

د- فُصيّلة التناجر: التناجرات (Tanagers, Thraupinae)، 256 نوعاً (پ21)، و63 جنساً.

هـ- فُصيّلة التّناجِر السُّنونيّ (Swallow Tanager, Tersininae)، وحيدة الطراز.

 

وهي طيور صغيرة الحجم عموماً، ساكنة للأشجار إلى طيور أرضيّة، معتزلة إلى اجتماعيّة. الطول: 9-28 سم (3-11 بوصة). الوزن: 5,8-40 غم (25,0-5,1 أونصة). المناقير ثقيلة وذات هلّب فم أو من دونه، قصيرة إلى متوسطة، مخروطية أو مدبّبة أو معقوفة الطرف (عند التناجِر).

الأرجل قصيرة إلى متوسطة، والأقدام ضعيفة غالباً. الأجنحة طويلة ومدبّبة والكواسي الخارجية غائبة. الطيران قوي ومباشر ولكن غير اندفاعي. الذيل متوسط إلى طويل قليلاً.

الريش متنوّع من خفيّ مخطط بالبُنّي (عند الدُرَّسَات) إلى أحمر وأزرق وأصفر وأسود ساطع ومذهل (عند الكردينالات والتناجِرات).

الجنسان وحيدا الشكل أو ثنائيّا الشكل، والذكور أكبر حجماً في الأغلب. التصنيفيّات: وفقاً للمنظمة الدولية لحياة الطيور ودليل الحمض النووي المساند نشمل هنا طيور الكردينال (Cardinals) (فَصِيلة الكرديناليّة، Cardinalidae)، والتّناجِرات (Tanagers) (فَصِيلة التناجريّة، Thraupidae). النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء الإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم الشمالي القديم (PA)، والقارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN).

 

تعيش أساساً في موائل مكشوفة والصحارى والأراضي العشبيّة وسهول التُندرة والمُروج الجبليّة والأراضي المزروعة، وكذلك في الغابات المكشوفة وأطراف الغابات. الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة قويّة، وخصوصاً الأنواع الشمالية.

التزاوج: وحيدة الزواج ومتعددة الزيجات. العش عبارة عن كأس منسوجة من مواد نباتيّة وسط العشب، وغالباً على علو منخفض. ونادراً ما يكون بناءً مقبّباً مع مدخل جانبي أو في نفق.

البيض: 4-5 (ونادراً 2-6)، أبيض صافٍ إلى ملوّن ومنقّط. تحضن الأنثى البيض (أو الحضن مشترك على نحو أقل اعتياداً) لمدّة 10-18 يوماً.

الحضنات: 1-3. تظلّ الصغار في العش لمدّة 9-24 يوماً. الطعام: البذور أساساً وبعض الثمار، وتُطعم الفراخ المفصليات إلى حد كبير (وخصوصاً الحشرات).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق