الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا القُرَبيّة والعنبريّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة القّرّبيّة فصيلة العنبريّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة القُرَبيّة: طيور الموْز (Bananaquit, Coerebidae)، مثل طائر الموز (Coereba flaveola)، وحيدة الطراز. انظر الصفحة 138. [تُصنّف اليوم في فصيلة التِناجريّة Thraupidae].

الوصف: طيور كثيرة العدد ساكنة للأشجار تقتات بالرحيق والحشرات وتعيش في المنطقة الكاريبية من الإقليم المداري الجديد (NT)، في موائل واسعة التنوّع من الأحراج والحدائق.

وهي صغيرة الحجم، معتزلة ونشطة للغاية. التصنيفيّات: يضع دليل الحمض النووي هذه الفصيلة بالقرب من التّناجِرات؛ وعلى الرّغم من نطاقها ووجود 41 نُويعاً منها فهي من أكثر الأنواع تنوّعاً في العالم.

 

فصيلة العنبريّة: الدُّرَسات وثخان المنقار والتّناجِرات (Buntings, Cardinals and Tanagers, Emberizidae). 622 نوعاً (پ56)، و150 جنساً، مثل الدُّرَّسَة المُزقزِقة أو دُرَّسَة الصخور (Rock Bunting Emberiza cia).

الوصف: فصيلة كبيرة تشمل 5 فُصيّلات معرّفة، وهي:

أ- فُصيّلة العنبريّات: الدُرّسَات (Buntings, Emberizinae)،321 نوعاً (پ35)، و72 جنساً.

ب- فُصيّلة كليلات المنقار: الشرشور المخمليّ القلنسوة (Plush-capped Finch, Catamblyrhynchinae)، وحيدة الطراز.

ج- فُصيّلة الكردينالية: ثِخان المنقار والكردينالات (Cardinals and Grosbeaks, Cardinalinae)      ، 43 نوعاً، و13 جنساً.

د- فُصيّلة التناجر: التناجرات (Tanagers, Thraupinae)، 256 نوعاً (پ21)، و63 جنساً.

هـ- فُصيّلة التّناجِر السُّنونيّ (Swallow Tanager, Tersininae)، وحيدة الطراز.

 

وهي طيور صغيرة الحجم عموماً، ساكنة للأشجار إلى طيور أرضيّة، معتزلة إلى اجتماعيّة. الطول: 9-28 سم (3-11 بوصة). الوزن: 5,8-40 غم (25,0-5,1 أونصة). المناقير ثقيلة وذات هلّب فم أو من دونه، قصيرة إلى متوسطة، مخروطية أو مدبّبة أو معقوفة الطرف (عند التناجِر).

الأرجل قصيرة إلى متوسطة، والأقدام ضعيفة غالباً. الأجنحة طويلة ومدبّبة والكواسي الخارجية غائبة. الطيران قوي ومباشر ولكن غير اندفاعي. الذيل متوسط إلى طويل قليلاً.

الريش متنوّع من خفيّ مخطط بالبُنّي (عند الدُرَّسَات) إلى أحمر وأزرق وأصفر وأسود ساطع ومذهل (عند الكردينالات والتناجِرات).

الجنسان وحيدا الشكل أو ثنائيّا الشكل، والذكور أكبر حجماً في الأغلب. التصنيفيّات: وفقاً للمنظمة الدولية لحياة الطيور ودليل الحمض النووي المساند نشمل هنا طيور الكردينال (Cardinals) (فَصِيلة الكرديناليّة، Cardinalidae)، والتّناجِرات (Tanagers) (فَصِيلة التناجريّة، Thraupidae). النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء الإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم الشمالي القديم (PA)، والقارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN).

 

تعيش أساساً في موائل مكشوفة والصحارى والأراضي العشبيّة وسهول التُندرة والمُروج الجبليّة والأراضي المزروعة، وكذلك في الغابات المكشوفة وأطراف الغابات. الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة قويّة، وخصوصاً الأنواع الشمالية.

التزاوج: وحيدة الزواج ومتعددة الزيجات. العش عبارة عن كأس منسوجة من مواد نباتيّة وسط العشب، وغالباً على علو منخفض. ونادراً ما يكون بناءً مقبّباً مع مدخل جانبي أو في نفق.

البيض: 4-5 (ونادراً 2-6)، أبيض صافٍ إلى ملوّن ومنقّط. تحضن الأنثى البيض (أو الحضن مشترك على نحو أقل اعتياداً) لمدّة 10-18 يوماً.

الحضنات: 1-3. تظلّ الصغار في العش لمدّة 9-24 يوماً. الطعام: البذور أساساً وبعض الثمار، وتُطعم الفراخ المفصليات إلى حد كبير (وخصوصاً الحشرات).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق