الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا العرناسية والتدرجية

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة العرناسية فصيلة التدرجية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلــة العُرناسيّـــة (طِــــوال السّـــــاق): القُــرّازات والعرانيــــس (Curassows and Guans, Cracidae). 50 نــوعـــــاً (پ15) و8 أجنـــــاس، مثــــــل القــــرّاز الأكبــــــــر (Great Curassow Crax rubra).

الوصف: متوسطة إلى كبيرة الحجم، وهي أكثر طيور رتبة الدجاجيّات الساكنة للأشجار، وتقتات على الأرض إلى أن تضطرب. الطول: 50-100 سم (20-39 بوصة).

الوزن: 470 غم – 8,4 كلغ (رطلاً واحداً وأونصة واحدة – 10 أرطال و9 أونصات). معظم الطيور ذات عُرف بريش أعقف.

بعض الأنواع تحمل زخارف رأسية أخرى. الجزء ما بين عين الطائر ومنقاره عارٍ، والحلق عارٍ ومغبّب عند بعض الأنواع. المنقار ثقيل وملتوٍ وأحياناً ذو قير لامع وغالباً مع قاعدة منقار موسّعة. الجناحان قصيران ومستديران، وطيرانها سريع ولكنه متقطّع.

الرجلان طويلتان وقويّتان وأصابع القدم ثقيلة وطويلة مع مخالب ملتوية. عدّاءة سريعة. الذيل طويل. معظم الأنواع وحيدة الشكل، ويختلف البعض من حيث لون قزحيّة العين. الريش ذو لون بني معتم أو أسود أو أبيض.

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد (NT) وجنوبي الإقليم الشمالي الجديد (NA)، وفي الأغلب في غابات الأراضي المنخفضة.

الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: يختلف التكاثر بين الأنواع ولكن العش في الأغلب عبارة عن ركام بسيط من العيدان على غصن شجرة أو على الأرض فيما ندر.

البيض: 2-3 (ونادراً 4)، كبير وأبيض وذو قشرة خشنة أو ملساء. تحضن الأنثى البيض لمدّة 22-34 يوماً.

الصغار نشطة وتطير بعد 3 أو 4 أيام، وتقتات بمادة حيوانية في الأغلب. الطعام: البذور والثمار إلى حد كبير وبعض الحشرات.

 

فصيلة التدرُجيّة: التدارُج والحجول (Pheasants and Partridges, Phasianidae)، (انظر التصنيفيّات أدناه). 211 نوعاً (پ52)، و61 جنساً، مثل التدرُج الحلقيّ العنق (Ring-necked Pheasant Phasianus colchicus).

الوصف: فصيلة كبيرة تحتوي على أنواع كثيرة من الطرائد والأنواع المُدجّنة وبعض الأشكال الجميلة الأخّاذة. يتراوح حجمها بين طيور صغيرة (السلوى) إلى كبيرة (الديك الرومي).

الطول: 12-110 سم (4-43 بوصة). الوزن: 43 غم – 18 كلغ (أونصة – 39 رطلاً و11 أونصة). تقتات وتعشش على الأرض، ويجثم معظمها على الأشجار. الجسم ضخم والرأس صغير مع رقبة قصيرة. المنقار قصير وقوي ومنحنٍ إلى الأسفل.

الرأس مغبّب غالباً وعارٍ أحياناً. الجناحان قصيران ودائريان وعريضان. طيّارة قوية المناورة. الذيل قصير ومستدير أو مربّع إلى طويل جداً ومتدرّج. للبعض ذيل أو كواسي ذيل عليا مبالغ فيها (الطاووس). الأرجل متوسطة الحجم وقوية، وتحمل السيقان أحياناً شوكة واحدة أو أكثر.

ولها 4 أصابع قدم قوية والإصبع الخلفيّة مختزلة ومرتفعة ومحوّرة لخدش التربة ونثار الأوراق والأغصان. الأرجل والأقدام عارية أو يكسوها الريش (الطيهوج). الريش والحجم وحيد الشكل أو ثنائي الشكل على نحو أخّاذ حيث الذكر أكبر حجماً من الأنثى.

 

التصنيفيّات: صُنّفت فصيلة التدارُج والحجول (Phasianidae) معاً كفصيلة واحدة فيما سبق، لكن هذه المجموعة انفصلت الآن على أساس دليل الحمض النووي (DNA) كما يلي: الديك الرومي “turkeys” (فصيلة الحبشية “Meleagridae”، نوعان)، والطيهوج “grouse” (فصيلة الطيهوجية “Tetraonidae”، 17 نوعاً، پ3)، والسلوى الأميركية “new-world quail” (فصيلة سُمانى العالم الجديد “Odontophoridae”، 31 نوعاً، پ4)، والتدارُج والحجول “pheasants and partridges” (فصيلة التدرجية “Phasianidae”، 155 نوعاً، پ44)، والغِرغِر “guineafowl” (فصيلة النوميديّة “Numididae”، 6 أنواع، پ1).

وكانت هذه الفصائل مصنّفة سابقاً تحت فُصيّلات (subfamilies) ضمن فصيلة التدرُجية، وللتبسيط وبسبب أوجه الشبه الكثيرة الشكليّة أبقينا على تصنيفها معاً هنا. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم المداري الجديد (NT). مجموعة متنوّعة من الموائل المكشوفة والحرجيّة على حدٍ سواء. الهجرة: بعض الأنواع مهاجرة.

 

التزاوج: هناك تنوّع كبير في نظُم التزاوج وتشمل الحلبات الجماعية المؤقتة للتزاوج (leks)، وتعدّد الزوجات (polygyny)، وبناء الأعشاش الانفرادية (solitary nesting)، والطقوس الاستعراضية (ritualized display). والعش عموماً مكشوط في الرمل ونادراً ما يُبنى فوق الأشجار.

البيض: 2-22 بيضة ذات لون مائل إلى الأبيض أو بنّي فاتح أو زيتوني. تحضن الأنثى البيض (وفي حالات نادرة كلا الأبوين) لمدّة 16-28 يوماً.

الحضنات: 1. الصغار نشطة عند الولادة وتعتني الأنثى بها عموماً (وكلا الأبوين في حالات نادرة) لمدّة 30-100 يوم. الطعام: مجموعة متنوّعة من اللافقاريّات، والبذور، والثمار، والجذور.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى