الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الطُّوَيئريّة والمُطموطيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الطّويئريّة فصيلة المُطموطيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الطُّوَيئريّة: الطُّويئرات (Todies, Todidae). 5 أنواع وجنس واحد، مثل الطويئر (التودس) أو الملوّن (Cuban Tody Todus multicolor).

الوصف: طيور فاتنة مكتنزة قصيرة الرقبة ذات منقار أحمر اللون طويل مفلطح وعريض. الطول: 9-12 سم (5,3-5,4 بوصات)، الوزن: 4,5 غم (رُبع أونصة). الجناحان قصيران ومستديران.

 الذيل قصير ومربّع. الريش متنوّع قليلاً، والأجزاء الظهريّة خضراء، والأجزاء البطنيّة بيضاء، مع رقع صفراء وورديّة، ورقعة حلق حمراء.

بعض الطيور لها رقعة زرقاء صغيرة تحت الأذن. يدلّ دليل المستحاثات على أنّ التوزيع الحالي هو توزيعٌ باقٍ من نطاق واسع الانتشار سابقاً. الجنسان وحيدا الشكل. أليفة وساكنة للأشجار وتعيش في أزواج في العادة.

 

النّطاق والمَوطِن: مستوطنة للمنطقة الكاريبية – في الإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابات وغالباً بالقرب من الماء.

الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: تتكاثر في مناطقها الخاصة بشدّة وقد تساعدها طيور مُعاونة على الاعتناء بالعش.

العش عبارة عن حجرة في ضفّة عند نهاية نفق يبلغ طوله 30 سم (12 بوصة). البيض: 2-5، أبيض اللون، ويبلغ وزنه 25% من وزن الأنثى.

يحضن كلا الأبوين البيض لمدة طويلة بالأحرى تبلغ 21-22 يوماً. الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 19-20 يوماً، وتخرج في وقت أقرب في وجود الطيور المُعاونة. تُطعَم كثيراً عدّة مرّات. الطعام: الحشرات، ومعدّل تناولها للطعام مرتفع جداً.

 

فصيلة المُطموطيّة: المَطاميط (Motmots, Momotidae). 10 أنواع (پ1) و6 أجناس، مثل المُطموط الأزرق التّاج (Blue-crowned Motmot Momotus coeruliceps).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة شديدة القرابة بفصيلة الطويئرية. الطول: 17-45 سم (5,6-18 بوصة) شاملاً الذيل الطويل. الوزن: 27-150 غم (1-5 أونصات وثُلث).

وخلافاً لطيور التَودس لهذه الطيور منقار قوي ومنحنٍ للأسفل طويل ومدبّب. الجناحان قصيران ومستديران.

الذيل طويل وصلب وذو قصبة عارية على مدى جزء من طولها أحياناً وتشكّل طرف مضرب. الأرجل والأقدام قصيرة، وأصابع القدم مثل فصيلة القرلّى.

 

الريش رخو ومزخرف بألوان زاهية خضراء وزرقاء وبنّية، وغالباً ما توجد على الصدر بقعة سوداء وشريط أسود حول العينين. الجنسان وحيدا الشكل تقريباً. تعيش معتزلة أو في أزواج، وتجثم بلا حراك لفترات طويلة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد (NT). وتعيش في الغابات الاستوائية وغالباً بالقرب من جداول المياه.

الهجرة: غير مهاجرة. التكاثر: العشّ عبارة عن حجرةٍ في نهاية نفقٍ طويلٍ جداً. البيض: 3-4، أبيض اللون. يحضن كِلا الأبوين البيض لمدّة 15-22 يوماً. الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 24-38 يوماً. الطعام: تطير من مجثمها لتصطاد الحشرات (بالهجوم المفاجئ)، وكذلك بعض الزواحف والثمار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق