الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الصقرية والشقبانيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الصقرية فصيلة الشقبانيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الصقريّة: الصقور والكَراكير (Falcons and Caracaras, Falconidae). 62 نوعاً (پ5)، و10 أجناس، مثل صقر اللّغـَر (Laggar Falcon Falco jugger).

الوصف: كواسر نهارية صغيرة إلى كبيرة الحجم. الطول: 15-63 سم (6-25 بوصة). الوزن: 110-112 كلغ (3 أونصات – 4 أرطال و7 أونصات).

المنقار أعقف وقوي ومثلّم في العادة. المنخران في قير لحمي عارٍ. حلقة العين عارية. البصر استثنائي في الأغلب وذو رؤية جيّدة ثنائية العين. الرقبة قصيرة. الأرجل متوسطة إلى طويلة، والسيقان عارية.

الأقدام قويّة بمخالب حادّة. الطيران سريع جداً في الأغلب وتطير طيران الخبير، والأجنحة متوسطة الحجم ومدبّبة. الذيل متوسّط إلى طويل. الريش متنوّع ولكن الأجزاء الظهريّة باهتة في العادة، والأجزاء البطنيّة مقلّمة وباهتة أكثر.

الذكور أزهى لوْناً في العادة وأصغر حجماً من الإناث. النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN).

 

تعيش في مجموعة واسعة التنوّع من الموائل. الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة بشدّة، وخصوصاً المعشّشة في المنطقة القطبية الشمالية التامّة. التزاوج: تتكاثر منعزلةً أو في مستعمرة.

العش عبارة عن عيدان فوق الأشجار أو على الأجراف، وتستخدم أحياناً أعشاش الغربان القديمة. عدد البيض 2-6. كلا الأبوين يحضنان البيض، ولكن الأنثى في الأغلب، لمدّة 25-49 يوماً.

الحضنات: 1. الصغار شبه عاجزة. يجلب الذكر معظم الطعام، وترعى الأنثى الصغار لمدّة 25-49 يوماً في العش، و14-60 يوماً بعد أن ينبت ريشها.

الطعام: مجموعة واسعة من فرائس الحيوان الحيّة التي تصطادها بمخالبها (الصقور) أو الجيفة (الكَراكير).

 

رُتبة الدجاجيّات، الطرائد (FOWL-LIKE BIRDS, Galliformes)

طيور شبيهة بالدجاج تتألّف من 7 فصائل.

 

فصيلة الشقبانيّة: طيور الرّكمة (Megapodes, Megapodiidae). 21 نوعاً (پ9)، و6 أجناس. مثل دجاجة المَلي (Malleefowl Leipoa ocellata).

الوصف: طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم قاطنة للأرض ذات أجسام كبيرة وذيل متوسط إلى طويل ومعقود أحياناً. الأرجل والأقدام كبيرة وقويّة، وللقدم 4 أصابع وأظافر قويّة.

الطول: 25-75 سم (10-29 بوصة). الوزن: 900 غم – 8 كلغ (رطلان – 17 رطلاً و10 أونصات). الرأس صغير والمنقار قصير وقوي ومتداخل عند الطرف.

هناك نوع واحد ذو عرف والأنواع الأخرى عارية الرأس وذات جلد ملوّن مع غبب أو خوذة. الجناحان قصيران ومستديران ونادراً ما تطير. الريش معتم بني أو أسود.

 

هناك نوع واحد ذو أجزاء تحتيّة ورديّة. النّطاق والمَوطِن:الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU)، في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة الجافة. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: تطمر 6-24 بيضة في الرمل أو في الرماد البركاني أو في رابية كبيرة من النبات المتعفّن. يتمّ الحضن بفعل حرارة الشمس أو النشاط البكتيري.

ينظّم ذكر بعض الأنواع درجة الحرارة في الرابية. الصغار نشِطة ولا تتلقى رعاية بعد أن تفقس. الطعام: مجموعة واسعة التنوّع من اللافقاريّات والبذور والثمار والجذور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق