الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الصقرية والشقبانيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الصقرية فصيلة الشقبانيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الصقريّة: الصقور والكَراكير (Falcons and Caracaras, Falconidae). 62 نوعاً (پ5)، و10 أجناس، مثل صقر اللّغـَر (Laggar Falcon Falco jugger).

الوصف: كواسر نهارية صغيرة إلى كبيرة الحجم. الطول: 15-63 سم (6-25 بوصة). الوزن: 110-112 كلغ (3 أونصات – 4 أرطال و7 أونصات).

المنقار أعقف وقوي ومثلّم في العادة. المنخران في قير لحمي عارٍ. حلقة العين عارية. البصر استثنائي في الأغلب وذو رؤية جيّدة ثنائية العين. الرقبة قصيرة. الأرجل متوسطة إلى طويلة، والسيقان عارية.

الأقدام قويّة بمخالب حادّة. الطيران سريع جداً في الأغلب وتطير طيران الخبير، والأجنحة متوسطة الحجم ومدبّبة. الذيل متوسّط إلى طويل. الريش متنوّع ولكن الأجزاء الظهريّة باهتة في العادة، والأجزاء البطنيّة مقلّمة وباهتة أكثر.

الذكور أزهى لوْناً في العادة وأصغر حجماً من الإناث. النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN).

 

تعيش في مجموعة واسعة التنوّع من الموائل. الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة بشدّة، وخصوصاً المعشّشة في المنطقة القطبية الشمالية التامّة. التزاوج: تتكاثر منعزلةً أو في مستعمرة.

العش عبارة عن عيدان فوق الأشجار أو على الأجراف، وتستخدم أحياناً أعشاش الغربان القديمة. عدد البيض 2-6. كلا الأبوين يحضنان البيض، ولكن الأنثى في الأغلب، لمدّة 25-49 يوماً.

الحضنات: 1. الصغار شبه عاجزة. يجلب الذكر معظم الطعام، وترعى الأنثى الصغار لمدّة 25-49 يوماً في العش، و14-60 يوماً بعد أن ينبت ريشها.

الطعام: مجموعة واسعة من فرائس الحيوان الحيّة التي تصطادها بمخالبها (الصقور) أو الجيفة (الكَراكير).

 

رُتبة الدجاجيّات، الطرائد (FOWL-LIKE BIRDS, Galliformes)

طيور شبيهة بالدجاج تتألّف من 7 فصائل.

 

فصيلة الشقبانيّة: طيور الرّكمة (Megapodes, Megapodiidae). 21 نوعاً (پ9)، و6 أجناس. مثل دجاجة المَلي (Malleefowl Leipoa ocellata).

الوصف: طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم قاطنة للأرض ذات أجسام كبيرة وذيل متوسط إلى طويل ومعقود أحياناً. الأرجل والأقدام كبيرة وقويّة، وللقدم 4 أصابع وأظافر قويّة.

الطول: 25-75 سم (10-29 بوصة). الوزن: 900 غم – 8 كلغ (رطلان – 17 رطلاً و10 أونصات). الرأس صغير والمنقار قصير وقوي ومتداخل عند الطرف.

هناك نوع واحد ذو عرف والأنواع الأخرى عارية الرأس وذات جلد ملوّن مع غبب أو خوذة. الجناحان قصيران ومستديران ونادراً ما تطير. الريش معتم بني أو أسود.

 

هناك نوع واحد ذو أجزاء تحتيّة ورديّة. النّطاق والمَوطِن:الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU)، في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة الجافة. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: تطمر 6-24 بيضة في الرمل أو في الرماد البركاني أو في رابية كبيرة من النبات المتعفّن. يتمّ الحضن بفعل حرارة الشمس أو النشاط البكتيري.

ينظّم ذكر بعض الأنواع درجة الحرارة في الرابية. الصغار نشِطة ولا تتلقى رعاية بعد أن تفقس. الطعام: مجموعة واسعة التنوّع من اللافقاريّات والبذور والثمار والجذور.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق