الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الشاطئية والشُّنقبيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الشاطئية فصيلة الشّنقبيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الشاطئيّة: رُسُل الغيث (Plovers, Charadriidae). 67 نوعاً (پ8) و11 جنساً، مثل رسُول الغيث المطوّق (Ringed Plover Charadrius hiaticula).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم، شبه مائية، مكتنزة الجسم، ولها رقبة سميكة وعينان واسعتان. الطول: 14-41 سم (5-16 بوصة).

الوزن: 34-296 غم (أونصة ورُبع إلى 10 أونصات ونصف). المنقار قصير إلى متوسط، متين ومستقيم. الجناحان طويلان ومدبّبان.

لها شوكة عند عظم الرسغ أحياناً. طيرانها قوي وسريع. الذيل قصير والأرجل متوسطة إلى طويلة. إصبع القدم الخلفية ذات أثر باقٍ أو غائب. عدّاءة سريعة.

الريش متنوّع ومتباين الألوان بين الأسود والأبيض والرمادي والبنّي والأصفر والأخضر. الجنسان وحيدا الشكل والذكور غالباً أزهى ألواناً (وأحياناً الإناث).

 

التصنيفيات: نلاحظ أنه من دليل الحمض النووي (DNA) يمكن أن يرتقي رسول الغيث الماجلاّني أو قطقاط الخيران إلى مصاف وضعِه في فصيلته الخاصة الوحيدة الطراز، وهي فصيلة الغيثيّة (Pluvianellidae)، إلا أنّ هذا محلَّ جدل.

النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). مجموعة واسعة التنوع من الموائل الساحلية والداخلية المكشوفة. الهجرة: معظم الأنواع مهاجرة بشدّة. التزاوج: نُظم زواج متنوعة: الزواج الأحادي، وتعدُّد الأزواج، والانقلاب الجنسي، وتعدُّد الزوجات.

العش عبارة عن كشط. البيض: 4 (ونادراً 4-5)، خفيّ اللون. يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض (أو الذكر أو الأنثى) لمدّة 18-38 يوماً. الحضنات: 1-3.

الصغار نشطة عند الولادة، وينبت ريشها خلال 21-42 يوماً. الطعام: نطاق واسع من اللافقاريات، وبعض المواد النباتية.

 

فصيلة الشُّنقبيّة: الطِّيطوَى والشُنقب (Sandpipers and Snipe, Scolopacidae) 87 نوعاً (پ10)، و22 جنساً، مثل الدُّريجة أو الطِّيطوَى الأدْكَن (Dunlin Calidris alpina)

الوصف: طيور مخوّضة صغيرة إلى متوسطة الحجم. الطول: 13-66 سم (5-26 بوصة). الوزن: 18غم – 040,1 كلغ (ثلاثة أرباع أونصة – رطلان و5 أونصات).

المنقار قصير أو متوسط إلى طويل جداً، مستقيم أو منحنٍ، والأرجل متوسطة إلى طويلة جداً. يتصل طول المنقار والأرجل بالبيئة.

الجنسان وحيدا الشكل عموماً ولكن الإناث أكبر حجماً عموماً ومنقارها أطوَل من منقار الذكر. لون الريش بنّي ورمادي وأحمر وذات ريش تزاوج مميز.

 

النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). تنوّع واسع من الموائل الساحلية والمناطق الداخلية المكشوفة، وعادةً بالقرب من الماء.

الهجرة: كثيرٌ من الأنواع المعششة القطبية الشمالية ومعظم الأنواع مهاجرة بشدّة. التزاوج: أحادية الزواج في الأغلب، وتقيم حلبات جماعية للتزاوج وهي كذلك متعددة الزيجات.

العش عبارة عن كشط في كتلة من العشب أو نادراً في ثقب شجرة. البيض: 4 (نادراً 2-3)، خفيّ اللون. تحضن الأنثى البيض أو يتشارك فيه الذكر والأنثى لمدّة 18-30 يوماً.

الحضنات: 1، ونادراً 2. الصغار نشطة عند الولادة، وينبت ريشها خلال 16-50 يوماً. الطعام: نطاق واسع من اللافقاريات، ونادراً بعض المواد النباتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق