الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة ذباب اللحم

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب اللحم فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعتبر هذه الفصيلة من الفصائل الكبيرة التابعة لرتبة الحشرات ثنائية الأجنحة، وأنواعها عالمية الانتشار وتدعى بذباب اللحم Flesh Flies.

يشبه ذباب اللحم في شكله العام وعاداته الذباب المعدني (التابع للفصيلة Calliphoridae) وهو عادة شائع الوجود.

الحشرات الكاملة كبيرة ويتراوح طولها من 4 – 16 مم، وتتميز بلونها الفضي الرمادي المائل إلى الأسود مع صدر مخطط وبطن مبقع، وعادة مزودة بأشواك، وعيون حمراء (الشكل 116، 118ج).

يتميز الجنس Sarchphaga بارتباطه بالجيف، ولكنها مع غيرها من الأجناس (مثل Wolfahrtia) تعرف بتسببها بالجروح والتدويد المعدي في الإنسان والحيوانات الأليفة.

 

وينجذب الذباب إلى الجيف والجثث المعرضة للشمس (Green 1951، Smith) وإلى جيف الخنازير خلال عدة دقائق (Payne 1965).

وقد أكد Suenaga (1963) طيران ذباب الجنس Sarcophaga أثناء المطر، وقد تصل إلى الجثة بزمن أسرع من غيرها من الأنواع. ويصل ذباب اللحم عادة بعد وصول الذباب المعدني عندما تكون الجيف قديمة (Hall 1948، Rodriguez و Bass 1983).

وبعد التزاوج (الشكل 117) تضع الإناث التي تتوالد في الرمم يرقات صغيرة. ومن مميزات هذه اليرقات تواجد الفتحات التنفسية الخلفية المتواجدة في تجويف عميق (الشكل 119 د).

يلد ذباب اللحم أحياء (viviparous) أو يضع بيضاً (ovoviviparous)، حيث يلد إما يرقات في عمرها الأول أو بيضاً يفقس حال وضعه.

 

ويعطي هذا الوضع أعضاء هذه الفصيلة أفضلية كبيرة في المنافسة مع الذباب المعدني الواضع للبيض على الجيف واللحوم الفاسدة.

وتكون الثغور التنفسية في يرقة ذباب اللحم مكتملة النمو، موجودة في فجوة خلفية وغير مرئية. ولهذه الثغور التنفسية ثلاثة شقوق موجهة ظهر – بطن نوعاً ما وتحيط بها حافة غير مكتملة.

ويعرف نوعان في هذه الفصيلة بأنهما عاملا تدويد إجباريين، وهما: Wohlfahrtia magnifica و Wohlfahrtia vigil(الشكل 120).

 

أغلب أنواع ذباب اللحم رميّ "مرمرم" أثناء طوره اليرقي.

حيث يمكن أن تتطور وتنمو الأنواع على الروث والجيف والمواد المتحللة، وقد تصل أنواع عديدة منها إلى الموقع قبل وصول عالم الحشرات الجنائي.

يتطفل عدد قليل من الأنواع على حشرات أخرى وعلى القواقع وديدان الأرض أو على حيوانات لافقارية أخرى.

وهناك أنواع خاصة من الجنس Wohlfahrtia التي تتطفل على الحيوانات الثدية وضمنها الإنسان.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪حيوانات تتغذى بالطاقة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
باعتبارها الألواح الشمسية الطبيعية للأرض، تحصل النباتات على الطاقة من تحويل ضوء الشمس إلى طعام في عملية تسمى البناء الضوئي Photosynthesis. وهي قدرة ضمنت بقاء الكائنات الذاتية التغذي Autotrophs- وهي مخلوقات تنتج طعامها بنفسها- لنحو بليوني سنة. ولكنه اتضح أن النباتات لا تحتكر عملية البناء الضوئي، إذ وجد أيضاً عدد قليل من أنواع الحيوانات التي تهوى فن تحويل الضوء. خذ حشرة المَنّ أسرثوسيفون بايسوم Acyrthosiphon pisum، مثلا. ... (قراءة المقال)