الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة ذباب السرفيد

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب السرفيد فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هذه مجموعة كبيرة، وكثير من أنواعها واسع الانتشار، فقد يوجد ذباب السرفيد في أي مكان تقريباً.

بيد أن الأنواع المختلفة توجد في بيئات مختلفة، وكثيراً ما تنتشر الأطوار الكاملة حول الأزهار حيث تحوم غالباً باستمرار (الأشكال 87 ج، 89، 90).

وتختلف الأنواع كثيراً في شكلها العام، ولكن يمكن معرفتها (باستثناء أنواع قليلة) عن طريق العرق الرمحي في الجناح بين العرق الكعبري والعرق الوسطى. الكثير من أنواع هذه الفصيلة لونها زاه وتشبه النحل والزنابير في مظهرها.

تتباين يرقات السرفيد كثيراً في شكلها وطبائعها (الشكل 79 ت)، فكثير منها يفترس المن، وتعيش الأخرى داخل مساكن الحشرات الاجتماعية (مثل النمل والنحل)، ويعيش غيرها في النباتات المتحللة أو الخشب العفن.

 

وتعيش أنواع أخرى في البيئات المائية الملوثة، ويتغذى القليل على النباتات النامية. وقد تزور الحشرات الكاملة الجيف للحصول على الرطوبة، وهناك احتمالية تساقط يرقات السرفيد التي تتغذى على حشرات المن على الجثة المتواجدة أسفلها.

من أهم الأنواع الحشرية التي تزور الجيف وذات أهمية جنائية هو Eristalis tenax L. (الشكل 87 ج)، وهو نوع شائع يعرف بالذبابة الطنانة (ذبابة الدندنة أو الأزيز Drone Fly).

وتشبه الأطوار الكاملة لهذا الجنس النحل في شكلها الخارجي. تدعى اليرقة (الشكل 79 ت) باليرقة المذنبة بسبب أنبوبها التنفسي الدقيق وهو عبارة عن ملائمة للحياة في الأوساط السائلة أو نصف السائلة.

ويعتبر أي مكان ذو رائحة عضوية كريهة مكاناً ملائماً لتواجد اليرقات على الجيفة. وقد قدم Hanley (1961) مفتاحاً تصنيفياً لعدد من يرقات السيرفيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق