البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة ذباب السايكوديد، ذباب الفراش، ذباب الرمل

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب الفراش ذباب الرمل ذباب السايكوديد البيولوجيا وعلوم الحياة

ذباب هذه الفصيلة صغير (الشكل 87) حوالي 3 مم، بني مائل للرمادي ذو شعيرات وحراشف كثيرة وبذلك سمي الذباب بذباب الفراش.

وتميز الأجنحة المدببة ذات الشعر الكثيف والعروق المستقيمة الطويلة هذه الفصيلة عن غيرها. تظهر الحشرات الكاملة خلال فصلي الربيع والصيف وهي شائعة في الأماكن الرطبة على جذوع الشجر، وتظهر في بعض الأوقات على النوافذ.

يطير الذباب بطريقة متشنجة وأجنحتها ملتفة على شكل سقف على أجسامها. يظهر النوع Psychoda alternate Say (الشكل 82) بأعداد كبيرة في مهاد الترشيح filter beds (مهاد رمل أو حصى لتصفية الماء) لأعمال مياه البواليع (المجاري) ويسمى بشكل شائع بمصفاة التقطير.

تظهر يرقات أنواع هذه الفصيلة (الشكل 81) وبشكل أساسي في البيئات السائلة أو نصف السائلة، وينمو البعض في براز الأبقار أو غيرها من البراز وضمن مواد متعفنة ورطبة.

وبالرغم من عدم لعب أنواع هذه الفصيلة دورً بارزاً ومنتظماً في نموها على الجثث إلا أنه لوحظ تواجد الحشرات الكاملة على المواد الحيوانية أو الجثث.

 

وقد سجل كل من Smith و Grensted (1963) و Beaver (1971) يرقات النوع Philosepedon humeralis (Meign) على حلزونات ميتة.

وقد تم تربية النوع P. vc.. surcoufi Tonnoir وغيرها من الأنواع على جثث غنم. وقد سجل Payne وآخرون (1968a) يرقات السايكوديد على خنازير مدفونة في المرحلة الرابعة من التحلل وهي حوالي 3 أسابيع بعد الدفن وأيضاً انجذبت الحشرات البالغة للنوع Colgmia albipunctatus لجثث خنازير طافية بعد ساعة واحدة إلى 14 يوماً من الوفاة.

من المفاتيح التصنيفية ليرقات ذباب هذه الفصيلة تلك التابعة إلى Satchell (1947) والمفاتيح التصنيفية للحشرات البالغة التابعة إلى Freeman (كما ذكرها Coe وآخرون 1950).

لا بد من الإشارة إلى أن الذباب التابع للفصيلتين Sciaridae و Scatopsidae (الأشكال 79 أ، 81 ز، 254) يظهر على الجثث، وقد تم شرحهما تحت موضوع حشرات الماريوانا Cannabis Insects في نهاية هذا الفصل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق